بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحابته أجمعين اما بعد---
تعالو نتشارك سويا فى عمل اقتراحات لتطوير التعليم فى الازهر الشريف وانا عندى بعد المقترحات ولحضراتكم ان تنتقدوها وتطوروها وتناقشونى فيها وهى كا الاتى-----
بالنسبه للطلاب....
1- ان يتم تعديل المناهج الثقافيه ويكون الازهر
هو من يقوم بتأليفها و بطبعها بحيث تتناسب مع عدد الحصص المقرره
على الطلاب .لانه مثلا فى مادة الدراسات الاجتماعيه الطالب مقرر عليه
حصتان فى الاسبوع و قرينه فى المرحله فى التربيه والتعليم مقرر عليه
ثلاث حصص فى الاسبوع والمنهج واحد والكتاب واحد يعنى طالب الازهر فى كل اسبوع بشرح له مقررات ثلاث حصص فى حصتين وكذلك معظم المواد الثقافيه.
2- تطوير جدول الحصص بكل معهد على حده بحيث يكون هناك فسحتان فى اليوم
الدراسى الفسحه الاولى بعد الحصه الثالثه والفسحه الثانيه وقت اذان
الظهر بحيث يصلى جميع الطلاب والعاملون فى المعاهد الظهر جماعه وفيها
منفعه عظيمه من حيث تعويد الطلاب على الصلاه فى جماعه ورؤيتهم
معلميهم وهم يصلون وهذا تدريب وعباده على الصلاة ..والازهر أساسا
يدعو الى العلم الدينى.
3- بالنسبه للمعاهد قليلة الكثافه يجب اغلاقها وضمها للمعاهد الكبيره
بحيث يكون للمعاهد كثافتها .. لاننا نجد ان هناك معاهد عدد
طلابها لايزيدون عن 30 طالب فى جميع الصفوف ولها تشكيل كامل من الاداره
والمعلمين والعاملين.
4- تطبيق نظام الترم فى الشهادة الاعداديه الازهريه.
بالنسبه للمعلمين........
1- الغاء نظام الاجازات الاعتياديه من حيث التوقيع عليها من مديرو
المناطق الازهريه ويكتفى بالتوقيع عليها من المعهد وادارة التفتيش
التابع لها.
2-الغاء المنشور الاخير الخاص بعدم اخذ اجازات اعتياديه خلال الدراسه الا بعد موافقة رئيس القطاع ومشيخة الازهر.
3-عمل شهادات الخبره من المعهد وادارات التفتيش فقط ..وليس اللف فىدائرة المعهد والتفتيش والمديريات والقطاع والمشيخه.
4- ترقيه معلمو المواد الثقافيه لمنصب وكلاء وشيوخ المعاهد وليس من
المعقول ان تلغى ترقية وكيل ثقافى لمجرد ان المعهد يقل كثافة الفصول
عن 20 فصل فى المعهد.
5- الغاء مركزية القرار فى التعليم الازهرى .
اتمنى من كل زميل او مهتم بتطوير التعليم الازهرى التعليق والمناقشه والادلاء برأيه ولكم منى كل تحيه وسلام ...
اخوكم طاهر محمود قنديل
معهد بنيين الباجور ع/ث منطقة المنوفيه