admin المدير العام
الدولة : جمهورية مصر العربية(امــــ الدنيا) عدد المساهمات : 4099 تاريخ التسجيل : 17/11/2009 العمر : 28 تاريخ الميلاد : 01/04/1996
| موضوع: اختيار مديري المدارس وفق الكفاءة وليس وفق الأقدمية الثلاثاء 12 أبريل - 10:44 | |
| أعلن الدكتور أحمد جمال الدين، وزير التربية والتعليم، عقب اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على مشروع جديد يتم بمقتضاه اختيار مديري المدارس، وفق الكفاءة، وليس وفق الأقدمية، وأنه سيتم توفير مكافآت خاصة لهذا الأمر مع تفعيل مجالس الأمناء بالمدارس.
وقال وزير التربية والتعليم: إن التعليم سيكون أولوية أولى للحكومة خلال الفترة المقبلة، وإن ذلك سينعكس في الموازنات التي ستخصص للتعليم، والتي ستصل إلى 50 مليار جنيه لسد الاحتياجات التي طالبت بها وزارة التربية والتعليم حتى عام 2017، وأضاف أنه لن يجرى هذا العام الامتحان التجريبي لطلبة الثانوية العامة نظرا لقصر الفصل الدراسي، وكذلك البدء في مراجعة مناهج التاريخ والتربية القومية.
الكثافة في الفصول وقال جمال الدين إن مجلس الوزراء استعرض في اجتماعه، اليوم الأربعاء، تقريرا مفصلا عن التعليم، خاصة ما يتعلق بأعداد الطلاب في الفصول، موضحا أن التقرير عبر بشكل صادق عن أوضاع التعليم في مصر والمشكلات التي تواجهه.
كما أشار التقرير إلى الكثافة في الفصول، والتي تعد أكبر من الكثافة المقررة، وكذلك الفترات الدراسية، حيث يوجد مدارس كثيرة تعمل فترتين، بالإضافة إلى مسألة حرمان بعض المناطق الصغيرة في محافظات كثيرة من وجود مدارس رغم وجود عدد كبير من الطلاب بها يزيد عن 400 تلميذ وكذلك الزيادة السكانية المضطردة التي يجب أن يتم عمل حسابها.
50 مليار لسد احتياجات وزارة التربية والتعليم وأوضح وزير التربية والتعليم أنه تم عرض الاحتياجات المادية المطلوبة والمتوقعة لتلافى وعلاج هذه المشكلات حتى عام 2017، والتي تم تقديرها مبدئيا بحوالي 50 مليار جنيه، وأن مجلس الوزراء تفهم هذه الاحتياجات، مشيرا إلى أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة الاهتمام بالبنية الأساسية التكنولوجية بالمدارس، وكذلك بأوضاع المعلمين والعمل على زيادة المقابل المادي لكادر المعلمين مع العمل والاهتمام بالعاملين ومساواة المديريات المختلفة بعضها البعض.
تطوير الثانوية العامة وعن تطوير الثانوية العامة قال وزير التربية والتعليم إن النظام الجديد لم يصدر به أي قرار حتى الآن، وإنه من العناصر الأساسية لتطوير التعليم هو العمل على القضاء على الدروس الخصوصية، والتي تتم في إطار منظومة متكاملة من النهوض بالعملية التعليمية.
الكتب الخارجية وفيما يتعلق بالكتب الخارجية، فإن هناك معايير محددة للتعامل مع هذا الموضوع ، مشيرًا إلى أن حذف بعض أجزاء من المناهج تم بشكل علمي، ولن يعاد فيه النظر خلال العام الجاري، وشدد على أنه لن يتم إجراء امتحان تجريبي لطلبة الثانوية العامة للعام الجاري. | |
|