انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 مثل القائم في حدود الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
الادارة العامة للمنتدي
الادارة العامة للمنتدي
نور المستقبل


ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 2774
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
العمر : 28
تاريخ الميلاد : 01/04/1996

مثل القائم في حدود الله Empty
مُساهمةموضوع: مثل القائم في حدود الله   مثل القائم في حدود الله Emptyالجمعة 19 نوفمبر - 12:24

عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال مثلالقائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فصار بعضهمأعلاها وبعضهم أسفلها وكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا علىمن فوقهم فقالوا لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا فإن تركوهموما أرادوا هلكوا جميعا وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا رواهالبخاري
الشرح
قال المؤلف رحمه الله تعالى فيما نقله عن النعمان بنبشير الأنصاري رضي الله عنهما في باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عنالنبي صلى الله عليه وسلم أنه قال مثل القائم في حدود الله والواقع فيهاالقائم فيها يعني الذي استقام على دين الله فقام بالواجب وترك المحرموالواقع فيها أي في حدود الله أي الفاعل للمحرم أو التارك للواجب كمثل قوماستهموا على سفينة يعني ضربوا سهما وهو ما يسمى بالقرعة أيهم يكون الأعلىفصار بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها وكان الذين في أسفلها إذا استقوا الماءيعني إذا طلبوا الماء ليشربوا منه مروا على من فوقهم يعني الذين في أعلاهالأن الماء لا يقدر عليه إلا من فوق فقالوا لو خرقنا في نصيبنا يعني لونخرق خرقا في مكاننا نستقي منه حتى لا نؤذي من فوقنا هكذا قدروا وأرادواقال النبي عليه الصلاة والسلام فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا لأنهمإذا خرقوا خرقا في أسفل السفينة دخل الماء ثم أغرق السفينة وإن أخذوا علىأيديهم ومنعوهم من ذلك نجوا ونجوا جميعا يعني نجا هؤلاء وهؤلاء وهذا المثلالذي ضربه النبي هو من الأمثال التي لها مغزى عظيم ومعنى عال فالناس فيدين الله كالذين في سفينة في لجة النهر فهم تتقاذفهم الأمواج ولابد أنيكون بعضهم إذا كانوا كثيرين في الأسفل وبعضهم في الأعلى حتى تتوازن حمولةالسفينة وحتى لا يضيق بعضهم على بعض وفيه أن هذه السفينة المشتركة بينهؤلاء القوم إذا أراد أحد منهم أن يخربها فإنه لابد أن يمسكوا على يديهوأن يأخذوا على يديه لينجوا جميعا فإن لم يفعلوا هلكوا جميعا هكذا دينالله إذا أخذ العقلاء وأهل العلم والدين على الجهال والسفهاء نجوا جميعاوإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا كما قال الله تعالى واتقوا فتنة لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة وفي هذا المثل دليل على أنه ينبغي لمعلمالناس أن يضرب لهم الأمثال ليقرب لهم المعقول بصورة المحسوس قال اللهتعالى وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون وكم من إنسانتشرح له المعنى شرحا كثيرا وتردده عليه فلا يفهم فإذا ضربت له مثلا بشيءمحسوس يعرفه فهم وانظر إلى المثل العجيب الذي ضربه النبي لرجل من الأعرابصاحب بادية إبل جاء إلى النبي يقول يا رسول الله إن زوجتي ولدا غلاما أسوديعني وأنا أبيض والمرأة بيضاء من أين جاءنا هذا الأسود فقال النبي صلىالله عليه وسلم هل لك من إبل ؟ قال نعم قال ما ألوانها قال حمر قال هلفيها من أوراق يعني أسود ببياض قال نعم قال من أين جاءها ذلك قال لعلهنزعه عرق يعني ربما يكون له أجداد أو جدات سابقة لونها هكذا فنزعه هذاالعرق قال فابنك هذا لعله نزعه عرق يمكن واحد من أجداده أو جداته أوأخواله أو آبائه لونه أسود فجاء الولد عليه فاقتنع الأعرابي تمام الاقتناعلو جاءه النبي عليه الصلاة والسلام يشرح له شرحا فهو أعرابي لا يعرف لكنأتاه بمثال من حياته التي يعيشها فانطلق وهو مقتنع وهكذا ينبغي لطالبالعلم بل ينبغي للمعلم أن يقرب المعاني المعقولة لأذهان الناس يضربالأمثال المحسوسة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم وفي هذا الحديث إثباتالقرعة وأنها جائزة وقد وردت الآيات والأحاديث بالقرعة في موضعين من كتابالله وفي ستة مواضع من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم أما الموضعين منكتاب الله وكلكم يقرأها والحمد لله الموضع الأول في سورة آل عمران وما كنتلديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون الموضعالثاني في صورة الصافات وإن يونس لمن المرسلين إذ أبق إلى الفلك المشحونفساهم فكان من المدحضين فالتقمه الحوت وهو مليم فلولا أنه كان من المسبحينللبث في بطنه إلى يوم يبعثون يونس أحد الأنبياء ركب مع قوم في سفينة فضاقتبهم وقالوا وإن بقينا كلنا على ظهرنا هلكنا وغرقت لابد أن ننزل بعضنا فيالبحر فمن ننزل أول راكب أم أكبر راكب أم أكبر بدنا فعملوا قرعة فصارتالقرعة على جماعة منهم يونس لأن الآية تقول فساهم فكان من المدحضين إذنمعه ناس نزلوهم والذين معه الله أعلم بهم لا نعرف ماذا صار لهم أما هوفالتقمه حوت عظيم أي ابتلعه بلعا دون أن يعلكه فصار في بطن الحوت فنادى فيالظلمات أن لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين فلفظه الحوت على سيف البحروأنبت الله عليه شجرة من يقطين يقطين قال العلماء قرع النجد قرع النجد لينوأوراقه لينة كالإبريسم ومن خصائصه أنه لا يقع عليه الذباب فأنبت اللهعليه شجرة من يقطين حتى ترعرع بعد أن بقى في بطن الحوت ثم أنجاه الله عزوجل المهم أن القرعة من الأمور المشروعة الثابتة بالكتاب والسنة وقد ذكرابن رجب رحمه الله في كتابه القواعد الفقيهة ذكر قاعدة في الأشياء التيتستعمل فيها القرعة من أول الفقه إلى آخره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.anwaralmustaqbal.com/index.htm
 
مثل القائم في حدود الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشيخ عبد العظيم العطوانى صلاة الله سلام الله على الهادى رسول الله
» الشيخ عبد العظيم العطوانى صلاة الله سلام الله على الهادى رسول الله
» صاحب الحنجرة القوية بسم الله ماشاء الله وسورة المزمل القارئ محمود ابو الوفا الصعيدي
»  بيان بعض أصولنا ومعتقداتنا التي ندين الله عز وجل بها ( للشيخ أبوعبد الأعلى المصري حفظه الله تعا
»  لماذا بكي رسول الله (صلى الله عليه وسلم)........؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل الاقسام العامة :: الركن الاسلامي العام-
انتقل الى: