انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 مراجعة شاملة لبلاغة الصف الثاني الثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر البرنس
عضو فعال
عضو فعال



ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 16/05/2011
العمر : 23
تاريخ الميلاد : 28/04/2001

مراجعة شاملة لبلاغة الصف الثاني الثانوي Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة شاملة لبلاغة الصف الثاني الثانوي   مراجعة شاملة لبلاغة الصف الثاني الثانوي Emptyالثلاثاء 7 يونيو - 13:53

ملخص واف لبلاغة الصف الثاني الثانوي

كيف يسأل عن المحسنات البديعية يقول استخرج من الأبيات
[ محسنا
بديعيا – محسنا لفظيا - لونا بديعيا – لونا لفظيا – زينة لفظية – زينة
بديعية - جمالا بديعيا – جمالا لفظيا] تلاحظ أن السؤال أخره إما بديعي و
إما لفظي ، فالإجابة تكون (( طباق - مقابلة - سجع - ازدواج - مراعاة نظير
– تصريع- إيجاز - إطناب - حسن تقسيم - جناس - تورية – التفات - ترصيع ))
وهذه الأنواع تنقسم إلى قسمين


الأول : يسمى محسنات صوتية وهي (سجع / ازدواج / تصريع / حسن تقسيم / جناس
/ ترصيع) لأن سر جمالها أنها : تعطي نغما موسيقيا تستريح له الأذن مع
تحريك الذهن و الإثارة



1- السجع : و هو اتفاق نهاية الفقرات أو الجمل في آخر حرف أو عدة
حروف مثال: ( رأيت الرجل يركب حمارة ، و يمسك في يده صفارة ، و يقول قامت
غارة ، فعليكم بدخول المغارة ) سر جماله تعطي نغما موسيقيا تستريح له
الأذن
2- الجناس : وهو تشابه في شكل كلمتين و اختلاف في المعنى وهو نوعان جناس
تام و يكون اتفاق الكلمتين في عدد و نوع و ترتيب و تشكيل الحروف مثال (
صليت المغرب في المغرب ) و جناس ناقص وفيه يختلف عنصر من الأربعة السابقة
مثال ( عَبرة – عِبرة ) و ( قنا – قنابل ) و ( سعيد – بعيد ) و ( صفائح و
صحائف )
3- التصريع و هو اتفاق الحرف الأخير في شطري البيت الأول سكت فغر أعدائي
السكوتُ ** وظنوني لأهلي قد نسيت سر جماله يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.
4- حسن التقسيم : وهو - حسن التقسيم:هو تقسيم البيت إلى جمل متساوية في الطول والإيقاع ، ويأتي في الشعر فقط .
مثال: الوصل صافية ، والعيش ناغية ** والسعد حاشية والدهر ماشينا. سر جماله يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن
5- الترصيع وهو نوع من السجع ، وهو أن تتضمن القرينة الواحدة سجعتين أو سجعات مثال :
فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه
6- الازدواج هو اتفاق الجمل المتتالية في الطول و التركيب و الوزن
الموسيقي بشرط ألا يوجد اتفاق في الحرف الأخير ، ويأتي في النثر فقط

لثاني : يسمى : محسنات معنوية و هي ( طباق / مقابلة / مراعاة نظير/ إيجاز/ إطناب / تورية / التفات ) لأن سر جمالها :
تؤكد المعنى و توضحه
1- الطباق وهو كلمتان معناهما عكس بعضه وهو نوعان طباق بالإيجاب مثال (
أبيض – أسود ) و طباق بالسلب وهو لفظ و نفيه مثال ( تنمي – لا تنمي ) سر
جماله : يؤكد المعنى و يوضحه
2- المقابلة أعم و أشمل من الطباق هي جملة عكس جملة في المعنى مثال ( الصدق أمانة و الكذب خيانة )
3- مراعاة النظير هو استعمال الكلمات المتمشية المنسجمة مع بعضها مثال ( القرطاس و القلم )
4- التورية: هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر
بعيد خفي وهو المقصود و المطلوب ، وتأتي التورية في الشعر و النثر .مثل (
الماء يجلو الصدى ) فالصدى هو العطش و الصدأ الذي يصيب الحديد و سر الجمال
الإثارة و تحريك الذهن و جذب الانتباه
5- الالتفات هو الانتقال من ضمير إلى ضمير كأن ينتقل من ضمير الغائب إلى المخاطب أو المتكلم و المقصود واحد .
مثال ( أنا رجل لا يجهله الناس ) فقد تحول من ( أنا ) إلى ( يجهله) و سر الجمال الإثارة و تحريك الذهن و جذب الانتباه
6- الإطناب وهو المعنى الواحد نعبر عنه في أكثر من جملة و له أنواع منها
 - إطناب بالاعتراض وهو العبارة بين شرطتين (وارق العين- والظلماء عاكفة - *ورقاء قد شفها – إذ شفني – حزن)
 إطناب بالترادف وهو كلمتان معناهما واحد مثال ( المحبة و المودة )
 إطناب بالتكرار مثال ( فإن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا)
 إطناب بذكر الخاص بعد العام مثال ( وحافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى ) ذكر الصلوات معا ثم العصر منفردة
 إطناب بالإجمال بعد تفصيل و العكس مثال ( أحب اثنين ، أمي و أبي ) أو ( أحب أبي و أمي و أخواتي وكل الأسرة )
و سر الجمال توكيد المعنى و توضيحه
7- الإيجاز وهو التعبيرعن المعنى بأقل الكلمات و هو نوعان الأول الإيجاز
بالقصر و هو الكلمة التي تحمل أكثر من معنى مثال : ( ألا له الخلق و الأمر
) فكلمة الخلق تحمل الكثير مما خلق من بشر و حيوان و طير و نبات و أرض و
جبال و كواكب 000الخ ومثال ( إنما المؤمنون إخوة)

ةةةةة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة شاملة لبلاغة الصف الثاني الثانوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان شامل ( الصف الثاني الثانوي) المرحلة الاولي
»  ابسط شرح لفرنساوى المرحلة الاولى(الصف الثاني الثانوي)
» مراجعة فلاشية على جميع منهج اللغة العربية للصف الثاني الثانوي
» تربية دينية الصف الثاني الثانوي
»  مراجعة ليلة الامتحان ونماذج امتحانات باجاباتها النموذجية للصف الثاني الثانوي 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل مراحلة التعليم الثانوي(عام) :: المرحلة الأولى ( الصف الثانى )-
انتقل الى: