الأهداف التعليمية :
أن تحدد العناصر المكونة للزاوية .
أن تصنف الزوايا بحسب مقدار انفراجها .
أن تلاحظ تطابق أحد ضلعي الزاوية مع مثلث الرسم .
أن تسمي الزاوية التي يتطابق ضلعيها مع مثلث الرسم .
أن تسمي الزا وية التي أصغر من مثلث الرسم .
أن تسمي الزاوية التي أكبر من مثلث الرسم .
أن تحدد نوع الزاوية بمجرد النظر .
أن تحقق الخصائص الهندسية لرسم الزاوية القائمة .
أن تميز بين طريقة رسم الزاوية الحادة والزاوية المنفرجة .
أن ترتب الزوايا الثلاث بالتدريج بحسب قيمها .
أن تصنف الزوايا في ا لمجال المحيط بها .
أن تستكشف اختلاف الأشكال من حولها بحسب اختلاف زواياها.
ثانياً : خطوات الدرس :
أ ) التهيئة والتمهيد للدرس :
ـ إثارة الموضوع في الأذهان وذلك من خلال طرح بعض الأفكار حول أهمية تواجد
هذا الشكل ( الزوايا) المطروح للدراسة والإشارة إلى اختلاف الأشكال
من حولنا بسبب هذا الشكل( الزوايا) والإشارة إلى أماكن تواجدها في غرفة
الصف من حيث كونها موجودة بين حرفي الباب وضلعي السبورة وضلعي الطاولة و
ضلعي الكتاب وهكذا يرجع تنظيم الأشكال من حولنا إلى تواجد هذا الشكل بينها
. فما هذا الشكل؟ وما أنواعه ؟ هذا ما سنعرفه من خلال المشهد .
ب) تهيئة المكان :
ـ تهيئة مساحة أمامية في الصف لأداء الأدوار وإعدادها بالشكل المناسب.
ـ إعداد السبورة بشكل يناسب عرض الو سائل والرسومات التي تناسب الموضوع(
مساحة خلفية للعرض ).
إعداد مستلزمات التنفيذ : ( رسم لعناصر ا لزاوية ، رسومات لأنواع الزوايا
الثلاثة ،3 تاج ورقي مدعم بالرسم الخاص لأنواع الزوايا ،لوحة فلينية ومطاط ،
3 ساعات ، سبورة رسم ، أدوات هندسية للرسم على اللوح ، رسم مكبر للزوايا ،
رسومات توضيحية لأشياء توضح أنواع الزوايا فيها .
جـ) توزيع الأدوار :
ـ تحديد الأدوار .
ـ توصيف الأدوار للمشاركات .
ـ توزيع الأدوار بحيث تؤدي 3 طالبات كل واحدة منهن تؤدي دور احد الزوايا
،وطالبة تؤدي دور الوسيط في إدارة الحوار والمناقشة .
ـ تعيين طالبة تقوم بأداء دور ( المعلمة ) في مناقشة الجوانب المعرفية
للدرس .
ـ تعيين دور الملاحظات ( بقية طالبات الصف ).
د) تمثيل الأدوار :
ـ تقوم 3 طالبات بأداء أدوار الزوايا الثلاثة وتوضيح أنواعها والاختلاف
بينها وعرض طريقة رسمها .وإجراء تطبيقات للتمييز بين أنواع الزوايا .
ـ تقوم طالبة بأداء دور الوسيط في إدارة الحوار بين الزوايا .
ـ تقوم إحدى الطالبات بأداء دور المناقشة للجوانب المعرفية للدرس .
ـ قيام إحدى الطالبات بأداء الدور التعزيزي للإجابات الصحيحة في المناقشة .
هـ ) التلخيص والاستخلاص :
ـ تقويم ذاتي ( لأداء المشاركات لأدوارهن ).
ـ تقويم الأقران ( باقي طالبات الصف ).
ـ توجيه المعلمة وإرشادها .
(و) المتابعة والتقويم :
ـ مناقشة الجوانب المعرفية للدرس من قبل إحدى الطالبات المؤديات للأدوار
وذلك على النحو الآتي :
السؤال الأول :ـ للزوايا ثلاثة أنواع . أذكري أحد هذه الأنواع الثلاثة ؟(
زاوية منفرجة)
السؤال الثاني : سمي نوع آخر من أنواع الزوايا ؟ ( زاوية قائمة )
السؤال الثالث :سمي نوع ثالث من أنواع الزوايا ؟ ( زاوية حادة )
السؤال الرابع :الزاوية التي ضلعاها متعامدان هي :
أ ) زاوية حادة ب) زاوية قائمة جـ ) زاوية
منفرجة
السؤال الخامس :سمي زاوية أصغر من الزاوية القائمة ؟ زاوية حادة
السؤال السادس : سمي زاوية أكبر من الزاوية القائمة .؟ زاوية منفرجة .
السؤال السابع :رتبي أنواع الزوايا من الأصغر إلى الأكبر على النحو الآتي :
ـ أصغر الزوايا هي الزاوية ( الحادة )
ـ الزاوية التي تلي الزاوية الحادة مباشرةً هي الزاوية ( القائمة )
ـ أكبر الزوايا هي ( الزاوية المنفرجة )
ثالثاً : الأنشطة :
ـ أنشطة فردية من خلال أداء الأدوار .
ـ أنشطة جماعية من خلال تقويم الأقران .
ـ أنشطة إضافية من خلال أداء دور المناقشة للجوانب المعرفية للدرس من قبل
المشاركات .
رابعاً : الوسائل :
ـ رسومات مكبرة لأنواع الزوايا الثلاثة ، 3 تاج لتمييز المؤديات لأدوار
الزوايا ، لوحة فلينية ومطاط لتوضيح مراحل تغير الزوايا ، رسم مكبر لعناصر
الزاوية ، سبورة فلينية لرسم الزوايا ،مثلث الرسم والمسطرة ( للرسم ) ،
لوحة رسم مكبرة لأنواع الزوايا ، رسومات وأشكال متعددة لتهيئة المسرح .
خامساً : أساليب التقويم :
ـ تقويم ذاتي .
ـ تقويم الأقران .
ـ مناقشة الجوانب المعرفية للدرس ( مناقشة شفوية )
ـ حل تمرينات الدرس بالكتاب.
المشهد التعليمي داخل الفصل لموضوع ( أنواع الزوايا )
تدخل طالبات ثلاث تؤدي كل واحدة منهن دور ( زاوية ) من الزوايا الثلاث وهي
تعلق رسم الزاوية التي تمثلها ويدخلن وهن يرددن سوياً ( إحنا الثلاثة - - -
إحنا الثلاثة - - -
مشيرات إلى صور الزوايا التي يعلقهن وتدخل طالبة تؤدي دور ( روان) وهي
تسألهن :
روان : من أنتم ؟ من أنتم؟ وماذا جاء بكم إلى هنا ؟
(واحدة من الزوايا):نحن أخوات ثلاث.أخوات شقيقات.عائلتنا عائلة الزوايا.وكل
واحدة منا هي زاوية
روان : وما هي الزاوية ؟
الزاوية المنفرجة: الزاوية تتكون من ضلعين ورأس وما بينهما يسمى زاوية .
الزاوية القائمة:انظري إلي أنا وأختي كل واحدة منا تتكون من ضلعين ورأس
بينهما زاوية.
روان: ما هي أسمائكم؟ ومن أكبركم ؟
الزاوية المنفرجة :أنا اسمي الزاوية المنفرجة .و أنا أكبر أخواتي الثلاثة .
الزاوية الحادة : وأنا اسمي الزاوية الحادة . وأنا أصغر أخواتي الثلاثة .
الزاوية القائمة : أما أنا . فأنا أوسط أخواتي .أختي الزاوية الحادة هي
أصغر مني وأختي الزاوية المنفرجة هي أكبر مني واسمي الزاوية القائمة .(تشير
إلى أنواع الزوايا المرسومة).
روان : ولماذا تبدو أشكالكم مختلفة عن بعضها ؟
الزاوية الحادة : نحن نمر بثلاث مراحل مختلفة للنمو . وكلما كبرنا تختلف
أشكالنا.
روان: وما هي هذه المراحل الثلاث التي تمرون بها ؟
الزاوية الحادة:المرحلة الأولى هي الزاوية الحادة .
الزاوية القائمة : ثم تكبر هذه الزاوية الحادة ويتجه ضلعها إلى الوراء
تدريجياً ( هكذا ) فيصبح ضلعها قائماً على الضلع الآخر . لا هو يميل إلى
الداخل ولا إلى الخارج . بل يكون قائماً عليه ونقول عنهما ضلعان متعامدان
وأسمى في هذه الحالة زاوية قائمة .
روان : إذن : أنت زاوية قائمة لأن ضلعاك متعامدان ( لا يميل إلى الداخل ولا
إلى الخارج )
الزاوية القائمة: نعم.أنا زاوية ضلعاها متعامدان.
روان: وكيف نتحقق من أن ضلعاك متعامدان ؟
الزاوية القائمة : أنظري ضلعا الزاوية القائمة يتطابقان مع ضلعي مثلث الرسم
.
الزاوية المنفرجة :ثم تكبر هذه الزاوية القائمة ويتجه ضلعها إلى الوراء
تدريجياً ( هكذا ) عندها تنفرج هذه الزاوية وتسمى زاوية منفرجة .
( مع الاستعانة بلوحة مرقمة توضح مراحل تغير الزوايا ( بتحريك ضلع الزاوية
الممثل بالمطاط) )
الزاوية القائمة : هيا يا روان نلعب لعبة الزاوية وعقارب الساعة .
روان: وما هي هذه اللعبة ؟
الزاوية القائمة: أنظري يا روان كم هي الساعة الآن؟
روان : الساعة التاسعة تماماً ؟
الزاوية القائمة : أي زاوية تمثلها عقارب الساعة الآن ؟
روان: زاوية قائمة .
الزاوية الحادة : كم هي الساعة الآن ؟
روان: الساعة التاسعة إلا خمس دقائق .
الزاوية الحادة : أي زاوية تمثلها عقارب الساعة الآن ؟
روان : زاوية حادة .
الزاوية المنفرجة : هل تستطلعين تمثيل زاوية منفرجة بعقارب الساعة ؟
روان : نعم ( تمثل الساعة التاسعة وخمس دقائق).إن أشكالكم جميلة ولكن هل
أستطيع أن أرسمكم؟
الزاوية الحادة : نعم , نعم ، يمكنك أن ترسمي زاوية الحادة وذلك برسم أحد
ضلعي الزاوية
( بالمسطرة ) ثم ترسمي ضلعها الآخر متجهاً إلى الداخل ( هكذا ).( وتنفذ
الرسم )
الزاوية المنفرجة : أما الزاوية المنفرجة فترسمي ضلعها متجهاً إلى الخارج
.( وتنفذ رسم الضلع ).
الزاوية القائمة :أما الزاوية القائمة إذا أردت أن ترسميها فلا بد من مثلث
الرسم .أرسمي ضلعيه المتعامدين.و هكذا تحصلي على زاوية قائمة ولا تنسي
تمييز الزاوية القائمة بوضع إشارة التعامد.
الزاوية القائمة : والآن يا روان . بعد أن تعرفت علي أنا وأخواتي . فهل لكِ
أن تتعرفي على أماكن وجودي في غرفة الصف ؟
روان:نعم.أنتِ موجودة بين ضلعي الباب.وضلعي السبورة.وبين حرفي الكتاب.وبين
حرفي الشباك .
الزاوية الحادة : وأنا يا روان . أين تجدينني ؟
روان:أنتِ موجودة في رأس قلم الرصاص .ورأس السكين يمثل زاوية حادة .فالسكين
من الأدوات الحادة.وأنت في زوايا كثير من الأشكال حولنا .
الزاوية المنفرجة:وأنا يا روان لا تنسي أن تدققي النظر في الأشياء حولك
ستجدينني بين زوايا الأشكال .
روان: فعلاً أنتم الزوايا لا غنى لنا عنكم فأنتم موجودون بيننا في كل مكان .
الزوايا مجتمعة:والآن يا بشاير نقول لكِ وداعاً . إلى اللقاء --- إلى
للقاء--- إلى اللقاء يا أصدقاء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــ
نموذج بنود بطاقة تقويم الأقران
بطاقة تقويم الأقران ( لأداء الأدوار )
الرقم اسم الطالبة صحة اللغة تلوين
الصوت حركات الجسم حركات الوجه
1 ـ
2 ـ
3 ـ
4 ـ
5 ـ
6 ـ