الأسس التي يجب أن تبنى عليها أي خطة يومية للمعلم ، وكما تعلمون أن التحضير لازم لرسم خطة مسبقة عما سيحدث داخل الحصة من أهداف سلوكية يسعى المعلم لتحقيقها ومحتوى تعليمي محدد وأساليب ووسائل والأنشطة التي سيستخدمها المعلم لتحقيق الأهداف ثم كيفية تقويم كل هدف ، لكنني عندما أتابع طريقة التحضير في الأزهر أجدها أشبه باختصار للدرس علميا فقط وسؤال تمهيد للدرس ثم أسئلة واجب منزلي، فلما حاولت أطبق ما عندي من خيرات في هذا المجال وجدت الصد من الجميع ، وأحببت أن أشارككم في وضع تصور لخطوات التحضير ثم وضع نوذج لتحضير أحد الدروس .
)-1بيانات أساسية عن الدرس :
وتشمل : الموضوع ، اليوم ، التاريخ ، الحصة ، الفصل ، عدد الحصص .
(2) محتوى التعلم :
ويشتمل على كتابة الحقائق أوالتعميمات أو المهارات أو غير ذلك من الأمور المطلوب تعلمها
من خلال الدرس .
(3) أهداف التعلم :
وفيها يتم صياغةأهداف الدرس بدقة وبصورة سلوكية (إجرائية ) يمكن التأكد من مدى
تحققها .
(4) المقدمة ( الخبرات السابقة (:
وهيتمهيد للدرس الجديد يساعد على إثارة انتباه الطالب وقد تكون طرح مشكلةيساهم
في حلها الموضوع الذي نريد تدريسه وقد تكون مراجعة لدروس سابقة وقدتمون كل ما سبق
ذكره .
ويتم كذلك في مقدمة الدرس كتابة الخبراتالتعليمية السابقة على صورة أسئلة محددة تساعد
على ربط الدرس الجديد بالدروسالسابقة .
(5) الوسائل التعليمية :
ويتمفيها تحديد الوسائل التعليمية المساعدة على تحقيق أهداف الدرس .
(6) العرض ( إجراءات التدريس
وفيها يتم عرض المادةالعلمية التي يريد المعلم تدريسها للطالب مع توضيح الإجراءات
والأنشطةوالأمثلة وطريقة التدريس التي سوف يستخدمها المعلم في توضيح المادةالعلمية
مع توظيف ذلك كله في تحقيق أهداف التعلم .
(7) التقويم :
وهو عبارة عن الأسئلة أو التدريبات أوغيرها من الوسائل التي يمكن أن تستخدم لقياس
مدى تحقق أهداف التعلم .
(Cool الواجب المنزلي:
وهو يتضمن كل مايكلف به الطلاب أداءه خارج المدرسة من أعمال تتعلق بما درسوه أو
سيدرسونه من موضوعات جديدة .