تمارين كتاب الوزارة :
أولا : معجمي اللغوي :
س1 : ابحث في المعجم عن الكلمات الآتية :
تداولته - سكبه – طموح ) ج : تناولته – صبه – تطلع إلى الأفضل
س2 : ابحث في الدرس عما يلي وأضفه إلى معجمك اللغوي في جمل من وحي خاطرك :
1- مرادف : إنجاز – رد – امتحان - ج: إتمام – إجابة – اختبار
2- مضاد : فارغ – الصغيرة – طويل ج : مليء – الكبيرة – قصير
3- مفرد : أشياء – جداول – أمثلة ج : شيء – جدول – مثال
4- جمع : الصخرة – العمل - الطالب ج : الصخور – الأعمال – الطلبة
ثانيا : اقترح أكثر من عنوان للدرس مبينا سبب اقتراحك لكل منها .
ثالثا : استمع إلى معلمك وتحدث عن أكثر عبارة أعجبتك مبينا السبب .
رابعا : اقرأ ثم أجب :
" أجابه الأستاذ
:" صدقت " ولكن ليس ذلك السبب الرئيسي .........زز فهذا المثال يعلمنا أنه
لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا ما كان بإمكاننا وضعها أبدا ثم قال : " قد
يتساءل البعض : وما الصخور الكبير ة ؟" .
أ / ما مرادف " بإمكاننا " , ومضاد " أجابه " , ومفرد " الصخور " , وجمع " الأستاذ " .
ب/ ما المثال الذي يتحدث عنه الأستاذ ؟
الإجابة أنه استطاع أن يضع الصخور الكبيرة ثم الصغيرة ثم الرمل ثم الماء في الإناء
ج/ ما السبب الذي ذكره الطالب ؟
الإجابة : إنه مهما كان جدول المرء مليئا بالأعمال فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد "
.د/ ما معنى الصخور الكبيرة كما فهمت من الدرس ؟
الإجابة : أنها هدفك في هذه الحياة أو مشروع تريد تحقيقه كتعليمك وطموحك أو إسعاد من تحب أو أي سيء ينثل أهمية كبرى في حياتك .
خامسا : تحدث أمام زملائك عن أهمية الوقت فيما لا يزيد عن خمس دقائق .
سادسا : اكتب :
1- بعض النصائح لزميل لك تساعده على تنظيم وقته .
2- تخطيطا لجدول أسبوعي تحدد فيه الأعمال التي ستقوم بها خلال الأسبوع الحالي .
سابعا : تخير نشاطا مما يلي :
1 – اكتب أو احك قصة توضح أهمية الوقت .
2 – لخص قصة الصخور الكبيرة فيما لا يزيد عن عشرة أسطر .
3 – اكتب لافتة إرشادية توضح قيمة الوقت .
4 – ارسم صورة أو مجموعة من الصور تعبر عن الدرس مع كتابة تعليق مناسب لكل منها .
ثامنا : اكتب الجملة التالية مرة بخط النسخ ومرة أخرى بخط الرقعة
لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد