انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 امتحان للصف الثانى الاعدادى لغه عربيه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
الادارة العامة للمنتدي
الادارة العامة للمنتدي
نور المستقبل


ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 2774
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
العمر : 28
تاريخ الميلاد : 01/04/1996

امتحان للصف الثانى الاعدادى لغه عربيه Empty
مُساهمةموضوع: امتحان للصف الثانى الاعدادى لغه عربيه   امتحان للصف الثانى الاعدادى لغه عربيه Emptyالسبت 19 ديسمبر - 13:55

إدارة الروضة المصطفية المادة : لغة عربية
الصف : الثاني الإعدادي
الزمن : ساعة ونصف
امتحان الصف الثاني الإعدادي 2009/ 2010
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا لقصة :من كتاب " كفاح شعب مصر "
راح هؤلاء القوم يظلمون الناس، وينهبون أقواتهم، ويسرقون أموالهم، ويشردون أبناءهم، حتى عم الغضب والسخط جميع أنحاء البلاد.
أ ـ ضع معنى "ينهبون" في جملة من تعبيرك، ومضاد "السخط" في جملة أخرى.
ب ـ ماذا تعرف عن الجماعة المذكورة في القطعة ؟ و ما الهدف من مجيئهم إلى مصر؟
ج ـ ما الإهانات التي وجهها ملكهم لـ"سقنن رع " ؟ وكيف واجه "سقنن رع " ذلك ؟
أولا القراءة من موضوع " الصقر الذهبي "
" ولما وصل رمسيس الثاني سن الشباب تزوجالجميلة " نفرتاري" التي بهرت بجمالها كل من تقع عينه عليها وبعدها انفرد رمسيس وهو في سن العشرين بحكم مصر وهى مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره " .
( أ) ما مرادف " بهرت" ؟ وما مضاد " يندر " ؟ وما جمع " إنسان " ؟
(ب) لماذا أصبح " رمسيس " بطلا في سن مبكرة ؟
(ج) ما سببحب الشعب المصري لـ" رمسيس " ؟
ثانيا من موضوع " طيار مقاتل مرة أخرى "
عاد منتصر إلى وحدته القتالية فوجد أمورا كثيرة قد تغيرت أصبح الجميع أكثر التزاما وأكثر جدية في التدريبات وتم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان .
(أ‌) ما مرادف (جدية) ؟ وما جمع (نبرة) ؟ وما (الثقة) ؟
(ب‌) ما التغير الذي وجده منتصر حين عاد إلى وحدته ؟
(ج) ما المدة التي قضاها منتصر في التدريبات ؟ وما شعوره ؟
ثانيا النصوص من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
(أ) ما جمع " مثقال " ؟ وما معنى " خردل " ؟ وما جمع " صخرة " ؟
(ب) الآية الكريمة توضح قدرة الله تعالى . فسر ذلك .
(ج) ما نوع الأسلوب " إن تك مثقال حبة " ؟ وما غرضه ؟ وما الغرض من النداء في " يا بنى " ؟
2ـ من نص " سيناء أرض الفيروز "
سينــاء عـــروس بدويــــة سينـــاء خيــول عربيـــة
سينـــاء حمامـــات بيــــض وسنـابــل قمــــح ذهبيـــة
وجـــداول مـن عطـر رقراق فـــوق ضفــــاف ورديــة
سينــــاء منــاجـــم فيــــروز وكنـــوز عقيــقسحـريـة
(أ)) ما مفرد سنابل) ؟ وما مرادف (رقراق - فيروز) ؟ وما جمع (عقيق)؟
(ب‌) وصف الشاعر سيناء في الأبيات بصفات . وضحها بأسلوبك .
(ج) استخرج من الأبيات : صورةووضحها – تكرار وبين قيمته .
القواعد النحوية ::
"الدولة تسعى جاهدة للقضاء على البطالة، ومن يقرأ الصحف كل يوم يجد العناوين الكثيرة التى تبرز دور الحكومة ، ولن تدخر الحكومة جهداً فى سبيل رفعة هذا الوطن".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة ممابين القوسين :
- "البطالة" مجرورة : ( بحرف الجر – بالإضافة – لأنها نعت لمجرور)
- "دور" تعرب : ( مفعولا به – فاعلا – اسم إن )
- "تدخر" فعل مضارع : ( مجزوم – مرفوع – منصوب)
(ب) استخرجمن القطعة السابقة :
1- فعلاً صحيحا وبين نوعه .2 - فعلاً معتلاً واذكر نوعه .
3- نعتا وبين نوعه . 4- حالا وبين نوعها . 5- اسما معربا وآخر مبنيا . 6- فعلا معربا وآخر مبنيا مع بيان السبب .
)ج) اجعل الفعل ( يجتهد ) مبنيا بطريقتين مختلفتين في جملتين .
)د) ضع " لا " مكان " لكن " فيما يأتي مع الحفاظ على المعنى :
(لا أحب الإنسان الأحمق لكنالعاقل)
انتهت الأسئلة بالتوفيق والنجاح
إعداد وتقديم الأستاذ / مصطفى يحي أبو زينة È م 0188502779/ 0146832129
إعداد وتقديم الأستاذ / مصطفى يحي ابوزينة بسم الله الرحمن الرحيم الاسم /...............................
إدارة الروضة المصطفية المادة : لغة عربية
الصف : الثاني الإعدادي
الزمن : ساعة ونصف
امتحان الصف الثاني الإعدادي 2009/ 2010
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولا القصة من كتاب " كفاح شعب مصر "
نكتب إليك أيها الجبان الرعديد "قمبيز" لقد تركنا رسولك يذهب بسلام لا خوفاً منك ؛ بل افتخاراً بتقاليدنا المجيدة، ولكن إذا آثرتم سخطنا فسوف تعلمون ما نحن فاعلون".
)أ ) ضع علامة ( P) أمام الصواب وعلامة ( × ) أمام الخطأ فيما يأتي :
1ـ الذي حمل الرسالة إلى "قمبيز" يوشهور. ( )
2ـ الذي كتب هذه الرسالة رسوله. ( )
3ـ لقد ترك المصريون رسول "قمبيز يذهب بسلام افتخاراً بتقاليدنا. ( )
)ب) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1ـ مرادف "سخط" : (غضب ـ فرح ـ كره).
2ـ مضاد "آثرتم" : (رفضتم ـ اخترتم ـ تركتم).
)ح) "آثرتم سخطنا" ـ "أردتم اغتصابنا" : أي التعبيرين أجمل في نظرك ؟
د ـ بم تعلل : قيام "قمبيز" بصنع وليمة للمصريين؟
القراءة من موضوع "أمنية تحققت "
عمد أحمد بن طولون إلى تنشئة (خمارويه) تنشئة عسكرية فتعلم في حداثة سنه الفروسية والمبارزة وفنون الحرب وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته "
(أ‌) ما مرادف (عمد) ؟ وما مفرد (خصال) ؟ وما مضاد (حداثة) ؟ وما جمع الطبيعة؟
(ب‌) لماذا أصبح لـ (خمارويه) سطوة وهيبة في قلوب الجميع ؟
(ج) ما الذي حبته الطبيعة لـ (خمارويه) ؟
(د) كيف استعمل (خمارويه) لعبة الخدعة في الحرب ؟
من موضوع " قرص الشمس مرة أخرى "
"انطلقت نسور الجو تعبر القناة وتصاحبها طلقات من المدفعية تدك حصون العدو و قلاعه وشرع الجنود البواسل ينشئون جسور العبور وانطلقت صيحاتهم هادرة الله أكبر ".
(أ‌) ما مرادف (شرع) ؟ وما مفرد (البواسل) ؟ وما مضاد (انطلقت) ؟
(ب‌) من نسور الجو؟ وما دورهم في حرب أكتوبر ؟
(ج) كيف ثأر منتصر لوطنه ولصديقه ؟
النصوص من نص " من أجل مصر "
" قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
( أ‌) ما مرادف (القيراط) ؟ وما جمع (رحما) ؟ وما مضاد (خيرا) ؟
)ب‌) يحمل الحديث الشريف وصية . فما هي ؟ وما سببها ؟
)ج) ما نوع الأسلوب وغرضه في (استوصوا) ؟ وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما) ؟
من نص " عهد الطفولة "
عهــد الطفــولة لا يبـارح بالــي بل لا يغــادر خـاطـري وخيالـي
لا مـا حننت إلـى بـراءة لهــــوه لا مـا ذكـرت تبختري ودلالــي
مـا كنت أطلب في مـداه مكاسبــا مـن مغنــــم فــان ومربح مــال
( أ‌( ما مرادف (لا يبارح) ؟ وما جمع (خيالي) ؟ وما مضاد (مغنم) ؟
(ب‌) الشاعر يحن إلى ذكريات الصغر . وضح ذلك من خلال الأبيات .
(ج) استخرج من الأبيات : 1- صورة ووضحها – 2- ترادفا وبين قيمته .
النحــــــو
"إن السلام الشامل هوأمل كل إنسان يحب الخير والعالمكله يسعى جاهداً كي ينتشرالسلام ويعم كل أرجاء الأرضفيطمئن على مستقبله وأهله فمن أراد الخير وفقه الله" .
)أ) أعرب ما فوق الخط . (ب) استخرج من العبارة :
فعلاً صحيحاً وبين نوعه - فعلاًَ معتلاً وبين نوعه - فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا واسما مبنيا – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – نعتا جملة وبين نوعها ومحلها – حالا وبين نوعها وعين صاحبها- معطوفا واذكر علامة إعرابه .
)ج) حول الحال فيما يأتي إلى نعت وغير ما يلزم : ( أحب العالم يعمل بعلمه).
انتهت الأسئلة بالتوفيق والنجاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.anwaralmustaqbal.com/index.htm
الطالب
عضو مشارك
عضو مشارك



الدولة : مصر
عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 17/12/2009
العمر : 26
تاريخ الميلاد : 07/05/1998

امتحان للصف الثانى الاعدادى لغه عربيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان للصف الثانى الاعدادى لغه عربيه   امتحان للصف الثانى الاعدادى لغه عربيه Emptyالسبت 13 فبراير - 15:20

بارك الله فيك على المجهود العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ نور
عضو نشيط
عضو نشيط



ذكر
عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 29/12/2009
العمر : 42
تاريخ الميلاد : 20/04/1982

امتحان للصف الثانى الاعدادى لغه عربيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان للصف الثانى الاعدادى لغه عربيه   امتحان للصف الثانى الاعدادى لغه عربيه Emptyالأحد 14 مارس - 20:04

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيدةعائشة
عضو جديد منورنا
عضو جديد منورنا



انثى
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 42
تاريخ الميلاد : 30/06/1982

امتحان للصف الثانى الاعدادى لغه عربيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان للصف الثانى الاعدادى لغه عربيه   امتحان للصف الثانى الاعدادى لغه عربيه Emptyالأربعاء 26 مايو - 8:14

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور المستقبل
الادارة العامة للمنتدي
الادارة العامة للمنتدي
نور المستقبل


ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 2774
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
العمر : 28
تاريخ الميلاد : 01/04/1996

امتحان للصف الثانى الاعدادى لغه عربيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان للصف الثانى الاعدادى لغه عربيه   امتحان للصف الثانى الاعدادى لغه عربيه Emptyالجمعة 2 يوليو - 14:10

شكراً لمروركم الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.anwaralmustaqbal.com/index.htm
 
امتحان للصف الثانى الاعدادى لغه عربيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان التوحيد والسيرة للصف الثانى الاعدادى الازهرى امتحان الازهر الترم الاول 2011
» امتحان اللغة العربية العربى للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى
» امتحان الحاسب الآلى الكمبيوتر للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى
» امتحان الحاسب الآلى الكمبيوتر للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى
» امتحان اللغة الفرنسية الفرنساوى للصف الثانى الاعدادى الترم الثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل مراحلة التعليم الاعدادي :: الصف الثانى الإعدادى-
انتقل الى: