الأهداف المتوقعة :
في نهاية اليوم التدريبى يستطيع المتدرب أن :
- يتعرف على المفاهيم الأساسية : -
التقويم التربوى – تقويم المتعلم – التقويم الشامل .
• يحدد أهداف التقويم .
• يميز بين القياس محكى المرجع ، و جماعى المرجع .
• يتعرف على بعض أساليب التقويم الفردى .
• يتعرف على بعض أساليب التقويم الجماعي .
• يصنف التقويم إلى أنواع ( مبدئى ، بنائى ، نهائى )
• يحدد بعض الادوات أو الوسائل للتقويم .
• يحدد بعض الخطوات الرئيسية المطلوبة لتحقيق الغرض من التقويم .
• يقارن بين التقويم التقليدى والتقويم المطور .
• يقارن بين الانواع الرئيسية لمعايير التقويم .
• يذكر أهم أنواع الاختبارات .
مقدمة :
يحتل التقويم مكانة كبيرة في المنظومة التعليمية بكافة أبعادها وجوانبها
نظراً لأهميته في تحديد مقدار ما يتحقق من الأهداف التعليمية المنشودة
والتي يتوقع منها أن تنعكس إيجابياً على الطالب والعملية التربوية سواء
بسواء .
وفى إطار ما نسعى إليه وننشده من إصلاح التعليم من خلال تحسين مدخلاته
وتجويد مخرجاته ، فالأمر يتطلب ضرورة إعادة النظر في أساليب تقويم الطلاب
كمدخل أساسى وضرورى لأجل تحقيق الإصلاح التربوى والتعليمي .
مفهوم التقويم : Evaluation
هناك مصطلحان في اللغة أحدهما
التقييم Valuation والآخر التقويم Evaluation وبهذا يمكن أن نحدد معنى
الكلمة الاولى : التقييم على أنها تحديد القيمة والقدر ، أما الكلمة
الثانية ففيها هذا المعنى بالإضافة إلى معانى التعديل والتحسين والتطوير .
وفى إطار هذا المفهوم تصبح وظيفة المدرسة ليست قاصرة على الحكم على
المتعلم بالنجاح أو الفشل من خلال نظام الامتحانات التقليدى بل أن مهمة
المعلم ودوره تشبه أقرب إلى مهمة الطبيب لا تقتصر على مجرد قراءة ميزان
الحرارة أو مقياس ضغط الدم وإنما يتجاوز ذلك التشخيص إلى العلاج .
لذا يمكن القول بأن التقييم هو مجرد إصدار أحكام أما التقويم فيتضمن إصدار
الأحكام مقترنة بخطط تعديل المسار وتصويب الاتجاه في ضوء ما تسفر عنه
البيانات من معلومات . ولقد عانينا تربوياً من الاقتصار على التقييم كما
يتمثل في الامتحانات النهائية التقليدية والاًصح أن نسعى إلى تحويل الوجهة
إلى تقويم التربوى بمعناه الشامل وأن نهتم بالتدخل للعلاج والتطوير
والتحسين .