انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  أعلام الحضارة الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينا
عضو فعال
عضو فعال
ياسمينا


عدد المساهمات : 753
تاريخ التسجيل : 11/10/2010

 أعلام الحضارة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: أعلام الحضارة الإسلامية    أعلام الحضارة الإسلامية Emptyالسبت 5 فبراير - 10:36



أعلام الحضارة الإسلامية



سعيد بن المسيب



سعيد بن المسيب

الإسلام عزيز بك وبأمثالك أيها
الرجل..إنك كالجبل الراسخ، وقفت في وجه الطغاة..علمتنا أن الحقَّ الأعزل
قادر على أن يقف في وجه الباطل المدجج

بالسلاح، وأن المؤمن لا تزيده المحن إلا عزة وإيمانًا، أما الظالم فيرجع إلى

الوراء، يتخاذل ويتقهقر، يخشى سيف الحق وعزة الإسلام، فهنيئًا لك يا

سيد التابعين.

بعد مضي سنتين من خلافة الفاروق عمر -رضي
الله عنه- ولد (سعيد بن المسيب) في المدينة المنورة؛ حيث كبار الصحابة،
فرأى عمر بن الخطاب، وسمع عثمان بن عفان، وعليًّا، وزيد بن ثابت، وأبا
موسى الأشعري، وأبا هريرة..وغيرهم، فنشأ نشأة مباركة، وسار على نهجهم،
واقتدى بأفعالهم، وروى عنهم أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتزوج
بنت الصحابي الجليل أبي هريرة، فكان أعلم الناس بحديثه.

وهبه الله في نشأته الباكرة ذكاءً
متوقدًا، وذاكرة قوية، حتى شهد له كبار الصحابة والتابعين بعلو المكانة في
العلم، وكان رأس فقهاء المدينة في زمانه، والمقدم عليهم في الفتوى، حتى
اشتهر بفقيه الفقهاء، وكان عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- وهو المقدم في
الفتوى بالمدينة آنذاك- إذا سئل عن مسألة صعبة في الفقه، كان يقول: سلوا
سعيدًا فقد جالس الصالحين.

ويقول عنه قتادة: ما رأيت أحدًا قط أعلم
بالحلال والحرام منه، ويكفي ابن المسيب فخرًا أن الخليفة العادل (عمر بن
عبد العزيز) كان أحد تلاميذه، ولما تولى عمر إمارة المدينة لم يقض أمرًا
إلا بعد استشارة سعيد، فقد أرسل إليه عمر رجلاً يسأله في أمر من الأمور،
فدعاه، فلبي الدعوة وذهب معه، فقال عمر بن عبد العزيز له: أخطأ الرجل،
إنما أرسلناه يسألك في مجلسك.

وعاش سعيد طيلة حياته مرفوع الرأس، عزيز النفس، فلم يحنِ رأسه أبدًا لأي

إنسان، حتى ولو ألهبوا ظهره بالسياط، أو
هددوه بقطع رقبته، فها هو ذا أمير المدينة في عهد الخليفة عبد الملك بن
مروان يأمره بالبيعة للوليد بن عبد الملك، فيمتنع

فيهدده بضرب عنقه، فلم يتراجع عن رأيه
رغم علمه بما ينتظره من العذاب، وما إن أعلن سعيد مخالفته حتى جردوه من
ثيابه، وضربوه خمسين سوطًا، وطافوا به في أسواق المدينة، وهم يقولون: هذا
موقف الخزي!! فيرد عليهم سعيد في ثقة وإيمان: بل من الخزي فررنا إلى ما
نريد.

ولما علم عبد الملك بما صنعه والى
المدينة لامه وكتب إليه: سعيد..كان والله أحوج إلى أن تصل رحمه من أن
تضربه، وإنا لنعلم ما عنده من خلاف، وبعد كل هذا التعذيب الذي ناله سعيد
جاءه رجل يحرضه في الدعاء على بني أمية، فما كان منه إلا أن قال: اللهم
أعز دينك، وأظهر أولياءك، وأخزِ أعداءك في عافية لأمة محمد

صلى الله عليه وسلم.

صلى (الحجاج بن يوسف الثقفي) ذات مرة،
وكان يصلى بسرعة، فلم يتم ركوع الصلاة وسجودها كما يجب، فأخذ سعيد كفًا من
الحصى ورماه به، فانتبه الحجاج لذلك واطمأن وتمهل في صلاته، وكان ذلك قبل
أن يتولى الحجاج الإمارة، ورفض سعيد أن تكون ابنته أعظم سيدة في دولة
الخلافة الإسلامية؛ وذلك حين أراد الخليفة عبد الملك بن مروان أن يخطب
ابنة سعيد لولي عهده الوليد، لكن سعيدًا رفض بشدة، وزوج ابنته من طالب علم
فقير.

فقد كان لسعيد جليس يقال له (عبد الله بن
وداعة) فأبطأ عنه أيامًا، فسأل عنه وطلبه، فأتاه واعتذر إليه، وأخبره بأن
سبب تأخره هو مرض زوجته وموتها، فقال له: ألا أعلمتنا بمرضها فنعودها، أو
بموتها فنشهد جنازتها، ثم قال: يا عبد الله تزوج، ولا تلق الله وأنت أعزب،
فقال: يرحمك الله ومن يزوجني وأنا فقير؟ فقال سعيد: أنا أزوجك ابنتي، فسكت
عبد الله استحياء، فقال سعيد: مالك سكت، أسخطًا وإعراضًا؟ فقال عبد الله:
وأين أنا منها؟ فقال: قم وادع نفرًا من الأنصار، فدعا له فأشهدهم على
النكاح (الزواج)، فلما صلوا العشاء توجه سعيد بابنته إلى الفقير ومعها
الخادم والدراهم والطعام، والزوج لا يكاد يصدق ما هو فيه!!

وحرص سعيد على حضور صلاة الجماعة، وواظب
على حضورها أربعين سنة لم يتخلف عن وقت واحد، وكان سعيد تقيًّا ورعًا،
يذكر الله كثيرًا، جاءه رجل وهو مريض، فسأله عن حديث وهو مضطجع فجلس
فحدثه، فقال له ذلك الرجل: وددت أنك لم تتعن ولا تتعب نفسك، فقال: إني
كرهت أن أحدثك عن رسول الله وأنا مضطجع، ومن احترامه وتوقيره لحرمات الله
قوله: لا تقولوا مصيحف ولا مسيجد، ما كان لله فهو عظيم حسن جميل، فهو يكره
أن تصغر كلمة مصحف، أو كلمة مسجد أو كل كلمة غيرهما تكون لله تعالى إجلالا
لشأنها وتعظيمًا.

ومرض سعيد، واشتد وجعه، فدخل عليه نافع
بن جبير يزوره، فأغمى عليه، فقال نافع: وَجِّهوه، ففعلوا، فأفاق فقال: من
أمركم أن تحولوا فراشي إلى القبلة..أنافع؟ قال: نعم، قال له سعيد: لئن لم
أكن على القبلة والملة والله لا ينفعني توجيهكم فراشي، ولما احتضر سعيد بن
المسيب ترك مالاً، فقال: اللهم إنك تعلم أني لم أتركها إلا لأصون بها
ديني، ومات سعيد سنة ثلاث أو أربع وتسعين من الهجرة، فرحمه الله رحمة
واسعة.

سعيد بن جبير



سعيد بن جبير

وُلِدَ سعيد بن جبير في زمن خلافة الإمام
على بن أبي طالب - رضي الله عنه- بالكوفة، وقد نشأ سعيد محبًّا للعلم،
مقبلاً عليه، ينهل من معينه، فقرأ القرآن على

ابن عباس، وأخذ عنه الفقه والتفسير
والحديث، كما روى الحديث عن أكثر من عشرة من الصحابة، وقد بلغ رتبة في
العلم لم يبلغها أحد من أقرانه، قال

خصيف بن عبد الرحمن عن أصحاب ابن عباس:
كان أعلمهم بالقرآن مجاهد وأعلمهم بالحج عطاء، وأعلمهم بالطلاق سعيد بن
المسيب، وأجمعهم لهذه العلوم سعيد بن جبير.

وكان ابن عباس يجعل سعيدًا بن جبير يفتي
وهو موجود، ولما كان أهل الكوفة يستفتونه، فكان يقول لهم: أليس منكم ابن
أم الدهماء؟ يعني سعيد بن جبير، وكان سعيد بن جبير كثير العبادة لله، فكان
يحج مرة ويعتمر مرة في كل سنة، ويقيم

الليل، ويكثر من الصيام، وربما ختم قراءة
القرآن في أقل من ثلاثة أيام، وكان سعيد بن جبير مناهضًا للحجاج بن يوسف
الثقفي أحد أمراء بني أمية، فأمر الحجاج بالقبض عليه، فلما مثل بين يديه،
دار بينهما هذا الحوار:

الحجاج: ما اسمك؟

سعيد: سعيد بن جبير.

الحجاج: بل أنت شقي بن كسير.

سعيد: بل أمي كانت أعلم باسمي منك.

الحجاج: شقيتَ أنت، وشقيتْ أمك.

سعيد: الغيب يعلمه غيرك.

الحجاج: لأبدلنَّك بالدنيا نارًا تلظى.

سعيد: لو علمتُ أن ذلك بيدك لاتخذتك إلهًا.

الحجاج: فما قولك في محمد.

سعيد: نبي الرحمة، وإمام الهدى.

الحجاج: فما قولك في على بن أبي طالب، أهو في الجنة أم في النار؟

سعيد: لو دخلتها؛ فرأيت أهلها لعرفت.

الحجاج: فما قولك في الخلفاء؟

سعيد: لست عليهم بوكيل.

الحجاج: فأيهم أعجب إليك؟

سعيد: أرضاهم لخالقي.

الحجاج: فأيهم أرضى للخالق؟

سعيد: علم ذلك عنده.

الحجاج: أبيتَ أن تَصْدُقَنِي.

سعيد: إني لم أحب أن أكذبك.

الحجاج: فما بالك لم تضحك؟

سعيد: لم تستوِ القلوب..وكيف يضحك مخلوق خلق من طين والطين

تأكله النار.

وهب سعيد حياته للإسلام، ولم يَخْشْ إلا
الله، ولد في الكوفة، يفيد الناس بعلمه النافع، ويفقه الناس في أمور دينهم
ودنياهم، فقد كان إمامًا عظيمًا من أئمة الفقه في عصر الدولة الأموية، حتى
شهد له عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- بالسبق في الفقه والعلم، فكان
إذا أتاه أهل مكة يستفتونه يقول: أليس فيكم ابن أم الدهماء (يقصد سعيد بن
جبير).

كان سعيد بن جبير يملك لسانًا صادقًا
وقلبًا حافظًا، لا يهاب الطغاة، ولا يسكت عن قول الحق، فالساكت عن الحق
شيطان أخرس، فألقى الحجاج بن يوسف القبض عليه بعد أن لفق له تهمًا كاذبة،
وعقد العزم على التخلص منه، لم يستطع الحجاج أن يسكت لســانه عن قول الحق
بالتـهديد أو التخويف، فقد كان سعيد بن جبير مؤمنًا قوي الإيمان، يعلم أن
الموت والحياة والرزق كلها بيد الله، ولا يقدر عليه أحد سواه.

اتبع الحجاج مع سعيد بن جبير طريقًا آخر،
لعله يزحزحه عن الحق، أغراه بالمال والدنيا، وضع أموالا كثيرة بين يديه،
فما كان من هذا الإمام الجليل إلا أن أعطى الحجاج درسًا قاسيًا، فقال: إن
كنت يا حجاج قد جمعت هذا المال لتتقي به فزع يوم القيامة فصالح، وإلا
ففزعة واحدة تذهل كل مرضعة عما أرضعت.

لقد أفهمه سعيد أن المال هو أعظم وسيلة
لإصلاح الأعمال وصلاح الآخرة، إن جمعه صاحبه بطريق الحلال لاتـِّقاء فزع
يوم القيامة..{يوم لا ينفع مال ولا بنون

إلا من أتى الله بقلب سليم} [الشعراء:88-89].

ومرة أخرى تفشل محاولات الحجاج لإغراء
سعيد، فهو ليس من عباد الدنيا ولا ممن يبيعون دينهم بدنياهم، وبدأ الحجاج
يهدد سعيدًا بالقضاء عليه، ودار هذا المشهد بينهما:

الحجاج: ويلك يا سعيد!

سعيد: الويل لمن زحزح عن الجنة وأدخل النار.

الحجاج: أي قتلة تريد أن أقتلك؟

سعيد: اختر لنفسك يا حجاج، فوالله ما تقتلني قتلة إلا قتلتك قتلة في الآخرة.

الحجاج: أتريد أن أعفو عنك؟

سعيد: إن كان العفو فمن الله، وأما أنت فلا براءة لك ولا عُذر.

الحجاج: اذهبوا به فاقتلوه.

فلما خرجوا ليقتلوه، بكي ابنه لما رآه في
هذا الموقف، فنظر إليه سعيد وقال له: ما يبكيك؟ ما بقاء أبيك بعد سبع
وخمسين سنة؟ وبكي أيضًا صديق له، فقال له سعيد: ما يبكيك؟

الرجل: لما أصابك.

سعيد: فلا تبك، كان في علم الله أن يكون
هذا، ثم تلا: {ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من
قبل أن نبرأها} [الحديد:22] ثم ضحك سعيد، فتعجب الناس وأخبروا الحجاج،
فأمر بردِّه، فسأله الحجاج: ما أضحكك؟

سعيد: عجبت من جرأتك على الله وحلمه عنك.

الحجاج: اقتلوه.

سعيد: {وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفًا وما أنا من المشركين} [الأنعام: 79].

الحجاج: وجهوه لغير القبلة.

سعيد: {فأينما تولوا فثم وجه الله} [البقرة: 115].

الحجاج: كبوه على وجهه.

سعيد: {منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى} [طه: 55].

الحجاج: اذبحوه.

سعيد: أما أنا فأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدًا عبده

ورسوله، خذها مني يا حجاج حتى تلقاني بها يوم القيامة، ثم دعا سعيد ربه فقال: اللهم لا تسلطه على أحد يقتله بعدي.

ومات سعيد شهيدًا سنة 95هـ، وله من العمر سبع وخمسون سنة، مات ولسانه رطب بذكر الله.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلام عبده
عضو فعال
عضو فعال
اسلام عبده


ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 26
تاريخ الميلاد : 10/10/1998

 أعلام الحضارة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعلام الحضارة الإسلامية    أعلام الحضارة الإسلامية Emptyالجمعة 29 أبريل - 21:43

مشكوووور جداا على الموضوع المسلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.anwaralmustaqbal.com
اسلام عبده
عضو فعال
عضو فعال
اسلام عبده


ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 25/04/2011
العمر : 26
تاريخ الميلاد : 10/10/1998

 أعلام الحضارة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعلام الحضارة الإسلامية    أعلام الحضارة الإسلامية Emptyالجمعة 29 أبريل - 21:43

مشكوووور جداا على الموضوع المسلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.anwaralmustaqbal.com
mohammad zyan
الادارة العامة للمنتدي
الادارة العامة للمنتدي
mohammad zyan


ذكر
الدولة : جمهورية مصر العربية
عدد المساهمات : 513
تاريخ التسجيل : 24/03/2011
العمر : 38
تاريخ الميلاد : 08/01/1986

 أعلام الحضارة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعلام الحضارة الإسلامية    أعلام الحضارة الإسلامية Emptyالأربعاء 15 يونيو - 23:05

 أعلام الحضارة الإسلامية R4r8-32e288dede
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعلام الحضارة الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحضارة الإسلامية: الإنتاج الفكري
» الحضارة الإغـريقيـة
» حصة الدرس الأول الحضارة ونبذة عن التاريخ المصرى القديم
»  شرح صوتى للدرس الأول الحضارة ونبذة عن التاريخ المصرى القديم
» الخلافة الإسلامية الكبرى: الأمويون والعباسيون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل الاقسام العامة :: الركن الاسلامي العام-
انتقل الى: