انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  آراء علماء النصرانية حول عقيدة التثليث!!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينا
عضو فعال
عضو فعال
ياسمينا


عدد المساهمات : 753
تاريخ التسجيل : 11/10/2010

 آراء علماء النصرانية حول عقيدة التثليث!! Empty
مُساهمةموضوع: آراء علماء النصرانية حول عقيدة التثليث!!    آراء علماء النصرانية حول عقيدة التثليث!! Emptyالأربعاء 15 ديسمبر - 11:42

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( وقولهم- أي النصارى - : فالإله واحد , خالق واحد , رب واحد , هو حق في نفسه ,لكن قد نقضوه بقولهم في عقيدة إيمانهم : " نؤمن برب واحد , يسوع المسيحابن الله الوحيد , إله حق من إله حق , من جوهر أبيه , مساو الأب في الجوهر" . فأثبتوا هنا إلهين , ثم أثبتوا روح القدس إلهًا ثالثًا , وقالوا إنهمسجود له , فصاروا يثبتون ثلاثة آلهة , ويقولون : إنما نثبت إلهًا واحدًا, وهو تناقض ظاهر , وجمع بين النقيضين : بين الإثبات والنفي .
ولهذاقال طائفة من العقلاء : إن عامة مقالات الناس يمكن تصورها إلا مقالةالنصارى , وذلك أن الذين وضعوها لم يتصوروا ما قالوا , بل تكلموا بجهل ,وجمعوا كلامهم بين النقيضين , ولهذا قال بعضهم : لو اجتمع عشرة نصارىلتفرقوا عن أحد عشر قولاً . وقال آخر : لو سألت بعض النصارى وامرأته وابنهعن توحيدهم لقال الرجل قولاً , وامرأته قولاً أخر , وابنه قولاً ثالثًا ) ( الجواب الصحيح 2 / 27 ) . يقول العلاّمة رحمة الله بن خليل الهنديSad نُقل أنه تنصر ثلاثة أشخاص وعلمهم بعض القسيسين العقائد الضرورية سيماعقيدة التثليث أيضاً، وكانوا في خدمته فجاء محب من أحبَّاء هذا القسيسوسأله عمن تنصر؟ فقال: ثلاثة أشخاص تنصروا، فسأل هذا المحب: هل تعلمواشيئاً من العقائد الضرورية، فقال: نعم، وطلب واحداً منهم ليرى محبه فسألهعن عقيدة التثليث، فقال: إنك علمتني أن الآلهة ثلاثة أحدهم الذي هو فيالسماء والثاني تولد من بطن مريم العذراء والثالث الذي نزل في صورة الحمامعلى الإله الثاني بعد ما صار ابن ثلاثين سنة، فغضب القسيس وطرده، وقال:هذا مجهول، ثم طلب الآخر منهم وسأله فقال: إنك علمتني أن الآلهة كانواثلاثة وصلب واحد منهم فالباقي إلهان، فغضب عليه القسيس أيضاً وطرده، ثمطلب الثالث وكان ذكياً بالنسبة إلى الأولين وحريصاً في حفظ العقائد فسألهفقال: يا مولاي حفظت ما علمتني حفظاً جيداً وفهمت فهماً كاملاً بفضل الربالمسيح أن الواحد ثلاثة والثلاثة واحد وصلب واحد منهم ومات فمات الكل لأجلالاتحاد، ولا إله الآن وإلا يلزم نفي الاتحاد , (أقول) لا تقصير للمسؤولينفإن هذه العقيدة يخبط فيها الجهلاء هكذا ويتحير علماؤهم، ويعترفون بأنانعتقد ولا نفهم، ويعجزون عن تصويرها وبيانها، ولذا قال الفخر الرازي فيتفسيره ذيل تفسير سورة النساء: "واعلم أن مذهب النصارى مجهول جداً" ثمقال: "لا نرى مذهباً في الدنيا أشدّ ركاكة وبعداً من العقل من مذهبالنصارى" وقال في تفسير سورة المائدة: "ولا نرى في الدنيا مقالة أشدفساداً وأظهر بطلاناً من مقالة النصارى" ) ( إظهار الحق ص 271 ) .هذه صورة تسمى بترس الإيمان المسيحي: آراء علماء النصرانية حول عقيدة التثليث!! BotresIman3
لم تختلف أقوال علماء المسيحية عن أقوال هؤلاءالثلاثة الذين قص علينا العلامة " رحمة الله الهندي " قصتهم , فهذا هوأقصى ما استطاع الصبية الثلاثة فهمه عن عقيدة الثالوث وهو أيضًا ما يستطيعأي ذي عقل أن يفهمه , هذا إن استطاع الفهم , ولقد أدرك هذه الحقيقة أساقفةالثالوث أنفسهم وكبار قساوسة وفلاسفة المسيحية , فهم رغم اضطرارهم بحكمالظروف إلى الدفاع عن عقيدة الثالوث ومحاولة تبريرها للعامة والبسطاء ,فإنهم يشعرون في أعماقهم بمجافاتها للعقل والمنطق , وببعدها عن الحقوالصواب , وإننا نجد هؤلاء الأحبار والفلاسفة كثيرًا ما يعترفون بهذاالواقع رغم كافة الظروف , بعضهم يعترف في صراحة والبعض يقرر في وجل ,مستجيبين لصرخات عقولهم التي فطرت على التوحيد فلم تسطع هضم التثليث.وهذه أمثلة من مقالات بعضهم:
يقول القس توفيق جيد في كتابه " سر الأزل " ص 11 : ( إن الثالوث سر يصعب فهمه وإدراكه , وإن من يحاول إدراك سر الثالوث تمام الإدراك كمن يحاول وضع مياه المحيط كلها في كفه ) .

ويقول الأستاذ يس منصور في كتابه " التثليث والتوحيد " ص 22 : ( إن من الصعب أن نحاول فهم هذا الأمر بعقولنا القاصرة ) .

ويقول الأستاذ عوض سمعان في كتابه " الله ذاته ونوع وحدانيته " ص 4: ( إننا لا ننكر أن التثليث يفوق العقل والإدراك ولكنه يتوافق مع كمالالله كل التوافق ) , ويستطرد فيقول : ( لقد حاول كثيرون من رجال الفلسفةتوضيح إعلانات الكتاب المقدس عن ذات الله , أو بالحري عن ثالوث وحدانيتهفلم يستطيعوا إلى ذلك سبيلاً , لأنهم انحرفوا عن أقواله واعتمدوا علىعقولهم وحدها ).

يقول الدكتور / هاني رزق الله: ( إن حقيقة الله المثلث الأقانيم حقيقة لا يستطيع العقل البشريبمحدودويته أن يستوعبها أو أن يفهمها تمامًا ولكنها في نفس الوقت ليست ضدالإستيعاب أو الفهم ) ( ما معنى أن يسوع المسيح ابن الله ؟ ص 5-6) .وجاء في قاموس الكتاب المقدس لـ "هاستنجز" ص 1015: ( عقيدة الإله المسيحية التي تقرر أن الله ثلاثة أقانيم في جوهر واحد , لا يمكن إقامة الدليل عليها بالمنطق أو بالأدلة الفرضية) . ويقول نخبة من خدام الإنجيل : ( إن حقيقة " الأقانيم " الثلاثة في ذات الله الواحدة , تبدو صعبة الإستيعاب , بل هى بالفعل فوق إدراك العقل البشري . لكن أليس هذا دليلاً واضحًا على صحتها!!, وأنها إعلان واضح من الله ذاته , لأن الإنسان إذا أراد أن يزيف إيمانًاأو يصنعه فإنما يصيغه بما يتفق مع العقل البشري , ليسهل قبوله واستيعابه ,أما إذا كان الأمر خاصًا بحقيقة الله غير المحدود , فلا بد أن يكونالإعلان فائقًا للعقل البشري , وهنا يجب أن نقبل ذلك الإعلان بالإيمان ) (ما معنى أن المسيح ابن الله ؟ ص 6-7) .إن الأمر بالفعل يدعو للحيرة , ترى إذا كان الفلاسفة والعلماء قد عجزواعن فهم هذا الثالوث فمن يا ترى يستطيع فهمه ؟ وما هو موقف البسطاء والعامةإذا ما حاولوا الفهم؟وإذا لم نستطع إدراك عقائدنا الدينية بعقولناوأفهامنا فبماذا يا ترى يمكننا إدراكها ؟ هل يطلب منا دعاة التثليث أننتخلى عن عقولنا ونسلم بالثالوث ؟!وإذا كنا جميعًا نحن وهم , لا ندرك هذاالثالوث , فكيف يمكن لأي منا أن يتبعه ويسير عليه ... ؟

إنالعقائد الربانية – من المفترض – أن تكون سهلة وواضحة , صافية ونقيةومفهومه في صدور معتنقيها , لأن اعتناق العقائد لا بد أن يكون عن فهمواقتناع , فالعقائد مسائل أساسية , وهى مداخل الأديان , فكيف لا تُفهم ؟,فهل يدعونا النصارى أن نؤمن بعقيدة غير مفهومة ؟!
فكيف إذًا تدعون الناس إلى عقيدة لا تفهمونها ؟ { منقول لمعرفة خراب عقيدة التثليث }.تعقيب: من يقرأ الكتاب المقدس { المحرف} التوراة + الانجيل؛ لا يكاد يفهم شيئا ولا يجد تطابقا مع فطرته وفهمه الكوني.ثم ينظر للقرآن الكريم يرى مدى بساطة وسهولة تقبل مضمون القرآن الكريمبخصوص الإيمان برب واحد خالق لكل شيء ليس له كفؤا ولا نظير، وليس كمثلهشيء وهو السميع البصير.فكما قال صاحب الموضوع ومحرره جزاه الله خيرا، العقائد يلزم أن تكون سهلة مفهومة واضحة في صدور المؤمنين بها.وهذا ما يتميز به الإسلام.والحمد لله على نعمة الإسلام.وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الغريب
عضو جديد منورنا
عضو جديد منورنا



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 15/12/2010
العمر : 26
تاريخ الميلاد : 16/04/1998

 آراء علماء النصرانية حول عقيدة التثليث!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: آراء علماء النصرانية حول عقيدة التثليث!!    آراء علماء النصرانية حول عقيدة التثليث!! Emptyالأربعاء 15 ديسمبر - 12:45

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آراء علماء النصرانية حول عقيدة التثليث!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اخبار امتحانات الثانوية العامة2011:تضارب آراء الطلاب حول مستوى امتحان الإنجليزى
»  علماء الأزهر يتهمون أمن الدولة بتكميم أفواههم
» علماء يكتشفون بروتينا يكبح انتشار فيروس الإيدز داخل الجسم
»  موقف علماء الجزائر من محمد بن عبد الوهاب -3- المؤرخ السلفي مبارك بن محمد الميلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل الاقسام العامة :: الركن الاسلامي العام-
انتقل الى: