شهدت قاعات مجلس الشعب المختلفة تطويرا كبيرااستعدادا لاستقبال الاعضاء الجدد والفصل التشريعي الجديد بعد الزيادة التيطرأت علي عدد النواب والتي تقدر بـ46 مقعدا للسيدات فيما يعرف بكوتةالمرأة.
جاءتقاعة الجلسات الرئيسية علي رأس القاعات المطلوب توسعتها لاستيعاب الزيادةالجديدة في عدد المقاعد حيث تم تقليل عرض المقعد من08 سنتيمترا الي46سنتيمترا وتجهيز كراسي متحركة لوضعها في الطرقات داخل القاعة لاستيعاب عددنواب مجلسي الشعب والشوري عند عقد الجلسة المشتركة في افتتاح الفصلالتشريعي الجديد بحضور الرئيس مبارك الي جانب تطوير شرفة الصحافة المخصصةللصحفيين والاعلاميين لتغطية جلسات المجلس وكما يبدو من الصور فإنالمستشار سامي مهران أمين عام مجلس الشعب يتابع اللمسات النهائية لعملياتالتطوير بالبهو الفرعوني قبل استقبال الاعضاء الجدد واستفسر الامين العامعن التجهيزات التي وضعت بالبهو لتتناسب مع الطراز المعماري الذي يتميز بهعلي نمط صالات المعابد الفرعونية, وقد بذلت الشركة المسئولة عن تطويرالبهو مجهودا مضاعفا نظرا لاحتوائه علي42 عمودا متماثلا تحوي زخارفنادرة.
ولقد تم بناء وافتتاح مجلس النواب( مجلس الشعب حاليا) والبهو الفرعونيالملحق به في عام.4291 وشيد البهو الفرعوني علي نمط صالات الأعمدة فيالمعابد المصرية القديمة, حيث يحتوي علي42 عمودا متماثلة في الحجموالزخرفة, ولكل منها قاعدة علي هيئة أوراق نباتية متداخلة. في حينظهرت تيجان الأعمدة علي شكل زهرة البردي المفتوحة, وهذه الأعمدة,بشكلها النباتي, تمثل نظرية الخلق في عقيدة المصري القديم حيث تنبثقالنباتات من المياه.
وقد انتشر استخدام هذه الأعمدة النباتية في معابد مصر القديمة خاصة في عصرالأسرة الخامسة( الدولة القديمة) في منطقتي أبوصير وسقارة. والجزءالعلوي من الحوائط مزين بثلاثة أشرطة زخرفية, يتكون أولها من صور الالهحورس يجسد آلهة معبد إدفو بجناحيه الأزرق والأخضر يتوسطهما قرص الشمسالذهبي ورأسا الحيتين. والأرضية من خطوط باللونين الأخضر والأحمر,وأسفلها شريط ضيق قوام زخرفته زهرة البردي المفتوحة والمقفولة. ويعلوالشريط الزخرفي الأول, شريط آخر يحيط بالبهو ويمثل خرطوشين متكررين:أحدهما باللون الأزرق والآخر باللون الأحمر. ويحوي كل منهما اسمالملك( فؤاد) بالهيروغليفية, حيث بني في عهده البهو الفرعوني.
أما الشريط الزخرفي الأخير, والذي يأتي في قاعدة سقف البهو, فهومايعرف باسم كورنيش الكوبرا حيث تزخرفه رسوم متكررة لشكل الكوبراالمصرية. ومن الواضح أن المساحة المحصورة بين كل عمودين من أعمدة البهوالفرعوني تحوي منطقة مزخرفة برسوم ونقوش الآلهة أومناظر من مقابر ومعابدمصرية قديمة. ومنها مايمثل الآلهة حتحور ربة الجمال, والآله توت داخلمقصورته يحمل في إحدي يديه لفافة البردي, علامة الكتابة, وفي اليدالأخري قلم البوص لتسجيل التشريعات والقوانين, ومنظر للاله أوزيريس إلهالموت, وآخر للاله حورس الذي يمثل صورة الاله علي الأرض في حين ظهرتبالمناطق الأخري مناظر من المقابر والمعابد القديمة وتمثل موضوعات مختلفةكالزراعة وحرث الأرض والحصاد. ومناظر للمراكب الجنائزية وضرب الطوبالنيء وصناعة الفخار والتبادل التجاري ورسوم الطيور في أحراش الدلتا,فضلا عن تمثيل لبعض مناظر معركة قادش ومنها منظر لرمسيس الثاني وعربتهالحربية, ومنظر الصيد الشهير لرمسيس الثالث من معبد مدينة هابو غربالأقصر. ويحوي البهو الفرعوني تمثال الملك خفرع من الدولة القديمة.
وتوجد به ساعة جدارية فريدة في نوعها وزخرفتها حيث ظهرت علي هيئة واجهةمعبد يتقدمه عمودان ويعلوها شكل يمثل الاله حورس بحدت المجنح. الجديربالذكر أن هذا البهو هو البهو الفرعوني الوحيد في جمهورية مصر العربية.وقد تم تأثيثه بمقاعد ومناضد زخرفت بالرسوم والمناظر الفرعونية.