انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 كلانا أبوه النيل وأمه مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام



ذكر
الدولة : جمهورية مصر العربية(امــــ الدنيا)
عدد المساهمات : 4099
تاريخ التسجيل : 17/11/2009
العمر : 28
تاريخ الميلاد : 01/04/1996

كلانا أبوه النيل وأمه مصر Empty
مُساهمةموضوع: كلانا أبوه النيل وأمه مصر   كلانا أبوه النيل وأمه مصر Emptyالأربعاء 16 ديسمبر - 18:51

كلانا أبوه النيل وأمه مصر شعر ــ (دراسة)

التعريف بالشاعر:
هو محمد عبد المطلب شاعر مصري معاصر ولد فى مدينة جهينة بسوهاج سنة 1870 وتوفي سنة 1931تعلم بالأزهر وتخرج في دار العلوم – أغلب شعره تركز في حب الوطن والاعتزاز بمصريته شارك في الحركة الوطنية بشعره ومقالاته وخطبه من أعماله (تاريخ آداب اللغة العربية من ثلاثة أجزاء ، وكتاب الجولتين فى آداب الدولتين (الأموية والعباسية ) وله روايتان هم ( ليلى العفيفة ــ الزباء ) وكتاب إعجاز القران ........).
***جو النص : الشاعر محب لتراب وطنه ، فقد تغذى من خيرات الوطن ، وإذا ابتعد عن وطنه أحس بالغربة ،وإذا عاد لوطنه فإنه يعاتبه ، ومصر وحدت بين عنصريها المسلمين والمسيحيين ،فواجبهم الدفاع عنها لا فرق بينهم فى ذلك .
الأبيات 1ـ الحب طريق الوحدة:

أتنكر ما بى من هواها له العـذر زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويــدك إنا فى العلا يوما ننتمى كــلانا أبــوه النيل وأمــه مــصر
لنا ذروة المـجـد الذى تـحت ظله تنا سـلت الأحــقاب واعتمل الدهر
اللغويات

الكلمة معناها الكلمة معناها
أتنكر تنفي وتجحد × تعترف وتقر هواها حبها ج ( أهواء ) × بغضها
العذر الحجة التى يعتذر بها
جمعها ( الأعذار ) زهاها جملها وحسنها × قبحها
الحسب الأصل والمنزلة الرفيعة ج ( الأحساب ) الوفر الكثير× النادر والقليل
رويدك مهلا العلا الرفعة والعظمة والمجد×الذل والهوان
ذروة قمة ج ( ذرا )× قاع ، سفح المجد الشرفة والرفعة ج (الأمجاد ) × الضعة والخزى والهوان
تناسلت توالدت الأحقاب الأزمان م ( حقب) زمن غير محدد
اعتمل الدهر شغلنا وعشنا فيه
ج: دهور وأدهر ظله رعايته ×حروره ج:ظلال
الحسن الجمال× القبح الصبا الصغر والحداثة × الشيخوخة
الشرح : س: ما سبب عتاب مصر لأبنائها ؟ وما نوع هذا العتاب ؟
جـ:السبب هو طول غياب أبنائها عنها خاصة النابهين منهم .* وهو عتاب حميم كعتاب الأحبة أو عتاب الأم لأبنائها .
س2: ما موقف مصر من الشاعر ؟ وما السبب ؟
جـ: مصر لها موقف من الشاعر فهى عاتبة عليه لطول غيابه عنها ،وتنكر حبه لها .
س3: ما موقف الشاعر تجاه وطنه ؟
جـ: الشاعر محب لوطنه ،ويلتمس العذر لوطنه الذى لا يقدر الحب الصادق فى قلب الشاعر تجاهه.
س4: بم وصف الشاعر مصر ؟
جـ: وصفها بأنها جميلة وذات حسب وأصل كريم ومجد عظيم وتاريخها عظيم .
دلل الشاعر على قوة الترابط بين أبناء مصر . وضح ذلك .
جـ: أبناء الوطن المسلمون والمسيحيون ينتمون إلى أصل واحد ،فكلاهما أبوه النيل وأمه مصر .
س5: كون المصري أبوه النيل وأمه مصر سبب فى تعاليه بأصله ... وضح .
جـ: 1ـ مصر : لها من التاريخ والعراقة ما يجعل كل إنسان يفتخر بالانتماء إليها .
2ـ النيل : هو شريان الحياة على أرض مصر ،وعلى ضفافه قامت الحضارة .
من مواطن الجمال

****أتنكر ما بي من هواها : استفهام غرضه اللوم والعتاب (فى أن مصر لا تعرف مدى حب الشاعر لها .
لها العذر : أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص بتقديم الجار والمجرور وهو ( تعليل لما قبله )
زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر : تصوير لمصر بالعروس المزينة بالحسن والجمال
الحسب الوفر: تعبير يدل على عظمة مصر وأصالتها .
ـ والعطف يدل على تنوع مظاهر الجمال في مصر.
الحسن والحسب: تجانس لفظى يعطى نغمة موسيقية جميلة .
العذر والوفر :بينهما إيقاع موسيقى وهو ما يسمى بالتصريع
رويدك أنا فى العلا : ــ أمر غرضه الحث والنصح والرجاء .
إنا فى العلا : أسلوب مؤكد يدل على عظمة مصر وأبنائها.
***كلانا أبوه النيل أو أمه مصر : تعبير جميل يدل على الوحدة الوطنية وفيه تصوير للنيل بالأب ومصر بالأم.
لنا ذروة المجد : ــ أسلوب قصر بتقديم الخبر على المبتدأ للتخصيص والتأكيد.
ــ وفيه تصوير للمجد بقمة عظمى .
المجد الذي تحت ظله : صور المجد بشىء مادى له ظل.
تناسلت الأحقاب :صور الأحقاب بإنسان يتناسل.وجاءت الأحقاب : جمعاً للشمول
2ـ مكانة مصر الدينية:
وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا فموسي على ما أنكروا شاهد بر
بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل عز دونها يقع النسر
فنحن على الإنجيل والذكر أمة يؤيدها الإنجيل بالذكر والحق
اللغويات

الكلمة معناها الكلمة معناها
أنكروا جحدوا ×أقروا ملك المراد(إقامة وسلطان)والجمع:أملاك
ابن يعقوب يوسف عليه السلام شاهد رائى وناظر ومعترف (ج)شهود وأشهاد
بر صادق (ج)أبرار ×كاذب وفاجر بنبنا أنشأنا وأقمنا ×هدمنا
آداب تعاليم وأخلاق (م)أدب أحمد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
عز شرف ورفعة× ذل وهوان دونها قبلها ، غيرها
النسر طائر جارح قوى المخالب (ج) نسور الإنجيل الكتاب الذى أنزل على عيسى (ج) أناجيل
الذكر القرآن الكريم (ج)أذكار أمة جماعة من الناس (ج) أمم
يؤيده يقويها ويساندها ويدعمها × يضعفها الحق المراد العدل والصواب (ج)حقوق وحقاق ×الباطل



الشرح
يقول الشاعر إن نسى البعض دور نبي الله يوسف في مصر فإنه لا يستطيع أن ينسى دور مصر في تنشئة موسى عليه السلام وقد أسست مصر على آداب عيسى ومحمد مكانة عظيمة يتضاءل بجانبها كل عال وعظيم ونحن أمة تتميز بالشرف والمجد العظيم لأننا نقوم على الإنجيل والقرآن.
سما الذى نساه البعض ؟ وبم رد عليهم الشاعر ؟
جـ: نسي البعض أن مصر مهبط الأنبياء ، والدليل على ذلك : إقامة نبى الله يوسف بها ، ورد عليهم بأن أخبرهم أن موسي عليه السلام خير شاهد على تلك المكانة فقد ولد بمصر ،وبذلك فمصر لها مكانة عظيمة عند الله .
س2: ذكر الشاعر بعض الأنبياء الذين عاشوا بمص ،ودورهم فيها . وضح .
جـ: حيث تحدث عن إقامة سيدنا يوسف عليه السلام فى مصر ودوره العظيم فى إنقاذ مصر من المجاعة حيث كان يعمل بها وزيراً للاقتصاد ، وكذلك ولد فيها سيدنا موسي ووقف شعب مصر إلى جانبه فى دعوته إلى الله .
س3: على أي شيء تأسست مصر ؟
جـ: تأسست على آداب الأنبياء كعيسى وأحمد عليهما السلام فاكتسبت العزة والكرامة .
س4: ما دور الكتب السماوية فى وحدة المصريين ؟
جـ: الكتب السماوية جعلت المصريين أمة واحدة متمسكة بالحق والهداية .
س5: ماذا أفاد الجمع بين الإنجيل والقرآن ؟
جـ: أفاد شرف مصر ومجدها فهى أمة قامت على دين الله .

من مواطن الجمال

إن أنكروا: استخدام إن لإفادة الشك
ملك ابن يعقوب بيننا تعبير يدل على مكانة مصر فهى مهبط الأنبياء .
فموسى على ما أنكروا شاهد بر :علاقتها بما قبلها نتيجة وهو تعبير يوحى بدور مصر فى تنشئه موسى عليه السلام.
بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل :
ـ وصور آداب عيسى وأحمد بأساس يقوم عليه منازل العز ويدل على تمسك المصريين بالدين
منازل عز : تصوير للعز بالمنازل التى تبنى ويدل على أثر الدين فى عزة المصريين.
دونها يقع النـــسر : تعبير يدل على علو قدر مصر وارتفاع مجدها إلى درجة أن النسر لا يستطيع التحليق عندها.
فنحن على الإنجيل والذكر أمة : البيت كله يوحى بالترابط بين المسلمين والمسيحيين.
نحن : تفيد التعظيم *أمة: نكرة للتعظيم
ــ يؤيدها الإنجيل بالحق والذكر : تعبير يدل على أثر القرآن والإنجيل فى توحد المصريين على الحق .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3ـ وحدة الأبناء أقوى من تدبير الوشاة:
فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا وإن جر قوم بالسعاية ماجروا
إذا مادعت مصر ابنها نهض لنجدتها سيان مرقس أوعمرو
ألم تــر فى كل عيد وموسـم حليفى ولاء لا جــفاء ولا هـجر؟
اللغويات

الكلمة معناها الكلمة معناها
الدهر الزمن والجمع (دهور وأدهر تفريق تمزيق وتشتيت×توحيد وتجميع
جر سعى ومشى وأتى ×دفع ومنع قوم جماعة من الناس (ج) أقوام
السعاية الوشاية والنميمة دعت طلبت حضوره ×صرفت
نهض أسرع ×أبطأ نجدتها إغاثتها ومساعدتها×التخاذل عنها والتخلى عنها
سيان متساويان والمفرد (سي) و(ج)أسواء×مختلفان مرقس المراد :مسيحى
عيد حفل اليوم الذى يحتفل فيه بذكرى سعيدة موسم وقت محدد للاحتفال (مناسبة سعيدة (ج) مواسم
حليفين متعاهدين(ج)حلفاء ولاء محبة وإخلاص ×بغض وجفاء وغدر
جفاء بعد وغلظة×ود ورحمة هجر قطيعة ،ترك ×وصل

الشرح
يقول الشاعر لن يستطيع الوشاة التفريق بيننا فلن تستطيع أحداث الزمن وويلاته أن تفرق بيننا فمصر دولة مترابطة إذا ما دعت ابنها وقت الشدة لبى الجميع النداء لا فرق بين مسيحي أو مسلم ونحن في كل عيد وموسم متعاهدان على العيش دون خصام أو قطيعة.
س1:من الذين يحاولون تفرقة الشعب المصري ؟ وبم تصفهم ؟
جـ: هم الوشاة والمستعمرون ،وأصفهم بالخسة وانحطاط الأخلاق لأنهم يتصفون بالغدر والكذب والنميمة ،ويجب التصدى لهم
س2: ما الدليل على صفة التضحية عند كل من المسلم والمسيحى ؟
جـ: إذا استغاثت مصر بأبنائها وقت الشدة نهض المسلم والمسيحى فى الدفاع والذود عنها لا فرق بينهما ،فالكل يضحى بما يملك فى سبيلها .
س3: ما الدليل على الحب والاحترام المتبادل بين عنصري الأمة ؟
جـ: الدليل على الحب بينهما أننا نجد عند كل عيد وموسم الحب والتهانى المتبادلة بينهما فهما حليفى ولاء .
س4: اذكر حديثاً للنبي يدعو إلى احترام المسلم للمسيحى ؟
جـك قال صلى الله عليه وسلم :" من آذى ذمياً فأنا خصيمه يوم القيامة "

من مواطن الجمال
فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا : ـ تعبير يدل على قوة الروابط التى لا يمكن إضعافها.و"لن" حرف نفى يفيد تأكيد النفى واستمراره فى المستقبل
وإن جر قوم بالسعاية ماجروا:
ـ تعبير يوحى بعدم مقدرة الوشاة التفريق بيننا لأننا متحدين مترابطين.
ــ إن أداة شرط تفيد الشك. ــ قوم : نكرة للتحقير.
***إذا مادعت مصر ابنها نهض : تصوير جميل حيث شبه مصر بأم تنادى ابنها لنجدتها والدفاع عنها .(نهض ):تدل على سرعة الاستجابة وهى نتيجة لما قبلها .
سيان مرقس أو عمرو : تعبير يدل على قوة الانتماء للوطن عند كل من المسلمين والمسيحيين.
ألم تر فى كل عيد وموسـم : استفهام غرضه التقرير والتوكيد.
عيد وموسم : نكرتان للعموم والشمول
حليفى ولاء لا جــفاء ولا هـجر: تعبير يدل على قوة العلاقة بين المسلمين والمسيحيين .
ولاء لا جــفاء: تضاد يوضح المعنى.
تكرار لا : يفيد التوكيد ، والواو للتنويع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المناقشة:
س: أيهما أجمل ولماذا؟ (فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا ــ فما يستطيع الدهر تفريق بيننا )
الأجمل (فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا ) لان لن أداة تؤكد النفى للمستقبل أى لا يوم ولا غد .
س: اذكر بعض الأنبياء الذين لهم الصلة بمصر ؟
سيدنا يوسف ــ سيدنا موسى ــ سيدنا محمد عليه السلام وسيدنا عيسى عليه السلام .
الواجب المنزلى

اقرأ ثم أجب:
س1 أتنكر ما بى من هواها له العـذر زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر؟
رويــدك إنا فى العلا يوما ننتمى كــلانا أبــوه النيل وأمــه مــصر
لنا ذروة المـجـد الذى تـحت ظله تنا سـلت الأحــقاب واعتمل الدهر
أ ـ هات ما يأتى فى جمل من عندك:
جمع (العذر) ــ مفرد (الأحقاب).
مرادف (الصبا) ـــ مقابل (الحسن).
ب ـ ماذا فعل الشاعر عندما أحس بمعاتبة بلده له على غربته؟
ج ـ لبلادنا ماضٍ عريق وتاريخ مجيد. دلل على صحة هذه المقولة من خلال فهمك للبيت الأخير.
د ـ (كلانا أبوه النيل وأمه مصر)؛ ماذا ترى من جمال فى هذا الأسلوب؟
هـ ـ (لنا ذروة المجد) فى التعبير السابق تقديم وتأخير غرضه ............... [ أكمل ].
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ ثم أجب:
س2ـ وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا فموسى على ما أنكروا شاهد بر
بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل عز دونها يقع النـــسر
فنحن على الإنجيل والذكر أمة يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكر
أ ـ تخير الصواب مما بين القوسين:
1ـ ابن يعقوب ......... ( يونس ـ موسى ـ يوسف ـ إبراهيم ).
2ـ المقصود بالذكر ......( القرآن ـ الإنجيل ـ الهداية ـ الكتب السماوية).
3ـ أنكر يقابلها ...... (أقرَّ ـ شهد ـ نفى ـ الأولى والثانية معاً).
4ـ جمع أمة ........( أمهات ـ أئمة ـ إمام ـ أمم).
ب ـ أمتنا أمة عظيمة تستمد نهضتها من تجانس وتكامل الديانات السماوية. اشرح فى ضوء فهمك للأبيات؟
ج ـ فى البيت الثانى تصوير جميل وضحه بأسلوبك.
د ـ مصر مهد الديانات وموطن الأنبياء؛ أشر إلى ما يدلل على ذلك من الأبيات السابقة؟
تم بحمد الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://learned.yoo7.com
 
كلانا أبوه النيل وأمه مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» غرق أحد معتصمى مخيمات مدينة السلام فى النيل أمام "ماسبيرو"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل مراحلة التعليم الاعدادي :: الصف الثانى الإعدادى :: الترم الاول-
انتقل الى: