انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 أتكفر عن خطاياي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
الادارة العامة للمنتدي
الادارة العامة للمنتدي
نور المستقبل


ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 2774
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
العمر : 28
تاريخ الميلاد : 01/04/1996

أتكفر عن خطاياي Empty
مُساهمةموضوع: أتكفر عن خطاياي   أتكفر عن خطاياي Emptyالجمعة 19 نوفمبر - 12:33

عنأبي قتادة الحارث بن ربعي رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلمأنه قام فيهم فذكر لهم أن الجهاد في سبيل الله والإيمان بالله أفضلالأعمال فقام رجل فقال يا رسول الله أرأيت إن قتلت في سبيل الله أتكفر عنخطاياي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم نعم إن قتلت في سبيل اللهوأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كيفقلت ؟ قال أرأيت إن قتلت في سبيل الله أتكفر عني خطاياي ؟ فقال رسول اللهصلى الله عليه وسلم نعم وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر إلا الدين فإنجبريل قال لي ذلك رواه مسلم
الشرح
قال المؤلف رحمه الله في بيانفضيلة الجهاد في سبيل الله والشهادة فالجهاد في سبيل الله ذروة سنامالإسلام كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم والشهادة في سبيل اللهتكفر كل شيء إلا الدين وكذلك إذا غل الإنسان شيئا مما غنمه فإنه لا يقالله شهيد والبردة نوع من الثياب والعباءة معروفة غلها يعني كتمها غنمها منأموال الكفار وقت القتال فكتمها يريد أن يختص بها لنفسه فعذب بها في نارجهنم وانتفت عنه هذه الصفة العظيمة وهي الشهادة لأن النبي صلى الله عليهوسلم قال كلا يعني ليس بشهيد لأنه غل هذا الشيء البسيط فأحبط جهاده وصارفي النار قال الله تعالى وما كان لنبي أن يغل ومن يغلل يأت بما غل يومالقيامة ففي هذا دليل على أنه لا ينبغي لنا أن نحكم على شخص بأنه شهيد وإنقتل في معركة بين المسلمين والكفار لا نقول فلان شهيد لاحتمال أن يكون غلشيئا من الغنائم أو الفيء ولو غل قرشا واحدا ولو مسمارا زال عنه اسمالشهادة وكذلك لاحتمال أن تكون نيته غير صواب بأن ينوي بذلك الحمية أو أنيرى مكانه ولهذا سئل النبي عليه الصلاة والسلام عن الرجل يقاتل شجاعةويقاتل حمية ويقاتل يرى مكانه أي ذلك في سيبل الله قال من قاتل لتكون كلمةالله هي العليا فهو في سبيل الله والنية أمر باطني في القلب لا يعلمه إلاالله ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام ما من مكلوم يكلم في سبيل اللهأي ما من مجروح يجرح في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله قد نظنأنه يقاتل في سبيل الله ونحن لا نعلم والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلاجاء يوم القيامة وجرحه يثعب دما اللون لون الدم والريح ريح المسك ولهذاترجم البخاري رحمه الله في صحيحه قال باب لا يقال فلان شهيد يعني لا تعينوتقول فلان شهيد إلا إذا عينه الرسول عليه الصلاة والسلام أو ذكر عندالرسول صلى الله عليه وسلم وأقره فحينئذ يحكم بشهادته بعينه وإلا فلا تشهدلشخص بعينه ونحن الآن في عصرنا هذا أصبح لقب الشهادة سهلا ويسيرا كل يعطىهذا الوسام حتى لو قتل ونحن نعلم أنه قتل حمية وعصبية ونعلم عن حاله بأنهليس بذلك الرجل المؤمن ومع ذلك يقولون فلان شهيد استشهد فلان وقد نهى عمررضي الله عنه أن يقال فلان شهيد قال إنكم تقولون فلان شهيد فلان قتل فيسبيل الله ولعله يكون كذا وكذا يعني غل ولكن قولوا من قتل في سبيل الله أومات فهو شهيد عمم أما قول فلان شهيد وإن كان في المعركة يتشحط بدمه فلاتقل شهيدا علمه عند الله قد يكون في قلبه شيء لا نعلمه ثم نحن شهدنا أو لولم نشهد إن كان شهيدا عند الله فهو شهيد وإن لم نقل إنه شهيد وإن لم يكنشهيدا عند الله فليس بشهيد وإن قلنا إنه شهيد إذن نقول نرجو أن يكون فلانشهيدا أو نقول عموما من قتل في سيبل الله فهو شهيد وما أشبه ذلك أماالحديث الثاني ففيه دليل على أن الشهادة إذا قاتل الإنسان في سبيل اللهصابرا محتسبا مقبلا غير مدبر فإن ذلك يكفر عنه خطيئاته وسيئاته إلا الدينإذا كان عليه دين فإنه لا يسقط بالشهادة لأنه حق آدمي لابد من وفائه . وفيهذاك # دليل على عظم الدين ، وأنه لا ينبغي لإنسان أن يتساهل به ، ومعالأسف أننا في عصرنا الآن يتساهل الكثير منا في الدين ، فتجد البعض يشتريالشيء وهو ليس في حاجة إليه ، بل هو من الأمور الكمالية ، يشتريه في ذمتهبالتقسيط أو ما أشبه ذلك ، ولا يهمه هذا الأمر وقد تجد إنساناً فقيراًيشتري سيارة بثمانين ألفاً أو يزيد ، وهو يمكنه أن يشتري سيارة بعشرينألفاً ، كل هذا من قلة الفقه إلى الدين ، وضعف اليقين ، احرص على ألا تأخذشيئاً بالتقسيط ، وإن دعتك الضرورة إلى ذلك ، فاقتصر على أقل ما يمكن لكالاقتصار عليه بعيداً عن الدين . نسأل الله أن يحمينا وإياكم مما يغضبه ،وأن يقضي عنا وعنكم دينه ودين عباده
أتكفر عن خطاياي Up11 أتكفر عن خطاياي Down11
أتكفر عن خطاياي Icon_user_profile أتكفر عن خطاياي Icon_contact_pm أتكفر عن خطاياي Icon_contact_www
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.anwaralmustaqbal.com/index.htm
 
أتكفر عن خطاياي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل الاقسام العامة :: الركن الاسلامي العام-
انتقل الى: