نور المستقبل الادارة العامة للمنتدي
الدولة : مصر عدد المساهمات : 2774 تاريخ التسجيل : 19/11/2009 العمر : 28 تاريخ الميلاد : 01/04/1996
| موضوع: تدريبات النص الثاني" الفلاح " الأربعاء 10 فبراير - 13:38 | |
| أولا معجمي اللغوي : س1 : ابحث في المعجم عن الكلمات الآتية : التبر – القفر – تراث ج: تراب الذهب – الخالية من الحياة – الميراث س2 ابحث في الدرس عما يلي وأضفه إلى معجمك اللغوي في جمل من وحي خاطرك : 1- مرادف / سيد – فوائد – أبنائي ج: سائدا – منافع – أولادي 2- مضاد : قليلة – العسر- ذليل ج: كثيرة – اليسرا – عزيزا 3- مفرد : وديان – آباء – حقول ج: وادي – أبي – حقل 4- جمع : زراعة – آلة – جدي ج: زراعات – آلات – أجداد ثانيا : اقترح أكثر من عنوان للدرس مبينا سبب اقتراحك لكل منها . ثالثا : استمع إلى معلمك ثم : ا/ اقرأ النص قراءة معبرة عن المعنى . ب/ حدد الفكرة الرئيسية . ج/ حدد أكثر من بيت أعجبك مبينا السبب . رابعا : اقرأ ثم أجب : أنا الفلاح في مصرا أرد ترابها تبرا فلا تبقى يدي قفرا بواديها , ولا فقرا فمن نخلي لكم رطب ومن كرمي لكم عنب أ/ اشرح الأبيات بأسلوبك . ب/ هات ما يلي في جمل من وحي خاطرك : مرادف " أرد " وجمع " قفر" ومضاد " فقرا " ج: أعيد – قفار – غنى ج/ تنكير فقرا – قفرا تفيد " العموم والشمول – التحقير – كل ما سبق ) د/ ماذا أفاد تكرار النفي في البيت الثاني ؟ ج: التوكيد هـ/ أيهما أجمل ولماذا : فلا تبقي يدي قفرا بواديها ولا فقرا أم فلا تبقي يدي حزنا بواديها ولا فقرا الإجابة : التعبير الأول لأنه يدل على بعث الحياة في الأراضي الخالية منها . و/ استخرج من العبارة : - اسما معطوفا واكتب علامة إعرابه . ج: النفور وعلامة إعرابه الكسرة - مضافا إليه واكتب علامة إعرابه . ج: الواجب وعلامة إعرابه الكسرة . خامسا تحدث أمام زملائك عن دور الفلاح في استثمار كنز الأرض وإحداث النهضة . سادسا : اكتب : 1- مقارنة بين أداء فلاح اليوم بآلاته الحديثة وفلا ح الأمس بآلاته البدائية . 2- رسالة إلى أحد المعارضين لدور الفلاح في التطور الحضاري باعتبار أن التطور يعتمد على أبعاد أخرى – من وجهة نظره – غير الزراعة . سابعا : تخير نشاطا مما يلي : 1- اقرأ قصة يكون يطلها فلاحا ثم لخصها بشكل واف واعرضها علة زملائك مستخدما تمييز العدد في بعض العبارات التي تكتبها . 2- رسالة إلى بعض الفلاحين الذين تركوا أرضهم وهاجروا للعمل في أعمال أخرى لا يجيدونها . 3- اكتب فقرة تتناول شرحا لأول أربعة أبيات من النص ثم دع زميلا لك يمليها عليك . ثامنا : اكتب ما يلي بخط النسخ مرة وبخط الرقعة مرة أخرى : أنا الفلاح في مصرا أرد ترابها تبرا أسئلة للمناقشة س1 يقول الشاعر : أنا الفلاح في مصرا أرد ترابه تبرا فلا تبقي يدي قفرا بواديها , ولا فقرا أ/ تخير الصواب لما يلي : - جمع " ترابها ..................... ( تربات – أترية – ترب ) - مرادف " فقرا" ..................... ( الحاجة – العوز – كلاهما ) ب/ بين أثر الفلاح في تراب مصر ووادي النيل ؟ ج/ ما العلاقة بين " قفرا – فقرا " مبينا أثرها على الأذن ؟ س2 : يقول الشاعر : فمن نخلي لكم رطب ومن كرمي لكم عنب ومن حقلي لكم قصب وقطني يجلب اليسرا ومن غنمي لكم عهن ومن بقري لكم سمن وفي طيري , ولا من منافع جمة أخرى أ/ عين من الأبيات كلمة بمعنى " الصوف " وجمع " طائر " ومضاد قليلة " ب/ ما الخير الذي يمدنا به الفلاح ؟ ج/ استخرج من الأبيات تعبيرا جميلا مبينا أثره في المعنى ؟ س3 : يقول الشاعر : سأنميها زراعات بماشية وآلات وأكثر من نقابات وأنهض نهضة كبرة وأحفظ شلك في الوادي تراث أبي , وأجدادي وأسلمه لأولادي عزيزا , سائدا , حرا أ/ ضع جمع الوادي ومضاد عزيزا ومرادف" سائدا" في ثلاث جمل من وحي خاطرك . ب/ بينت الأبيات واجب الآباء والأجداد تجاه الوطن . وضح ذلك . ج/ ما العوامل المساعدة للفلاح في الزراعة ؟ د/ من قائل الأبيات ؟ وماذا تعرف عنه ؟ هـ/ ما الجمال في : وأسلمه لأولادي عزيزا سائدا حرا ؟ س4 : يقول الشاعر : أنا الفلاح في مصرا أرد ترابها تبرا فلا تبقى يدي قفرا بواديها , ولا فقرا فمن نخلي لكم رطب ومن كرمي لكم عنب أ/ اختر الصواب لما يلي : - جمع " رطب " ............. (أرطاب – أرطبوط – أرتبط ) - مرادف " كرمي " ............. (أحساني – عنبي – بلحي ) ب/ بم يفتخر الشاعر ولماذا ؟ ج/ أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ من نخلي لكم رطب " أم لكم رطب من نخلي " س5 : يقول الشاعر : ومن غنمي لكم عهن ومن بقري لكم سمن وفي طيري , ولا من منافع جمة أخرى سأنميها زراعات بماشية وآلات أ/ عين من الأبيات كلمة مرادفها " الصوف " وأخرى جمع " منفعة " وثالثة مضاد " قليلة " ب/ ما المنافع التي يقدمها الفلاح للناص ؟ ج/ وضح الجمال في منافع جمة أخرى " د/ من قائل النص ؟ وماذا تعرف عنه ؟
| |
|