اختبار تطبيقي علي ما تمدراسته
* من قصة " علي مبارك " : اقرأ ثم أجب :
" وفاتالشيخ مبارك أن يقرأ ما في وجه الصبي كما قرأة في المرة السابقة
ليتبين ما فيهمن العزم علي أمر خطير ، ويعرف أن الشدة لا تفيد ، وأنه كان
ينبغي أن يرقمع ابنه حتى لا يزيده كراهية لما هو فيه ، ويدفعه إلي شيء
لا يحبه "
أ ) هات ما يأتي:
مضاد " يرق " ................... ، جمع " أمر".....................
ب ) في ضوء فهمك للعبارة لماذا نطالب المعلمين أن يرقوافي معاملاتهم مع
أبنائهمالطلاب ؟
....................................................................................................................................................................................................................
ج ) ما سبب تمرد الصبي ؟
.....................................................................................................
د ) ضع علامة ( ) أو علامة ( ) :
ــ أسرع الشيخمبارك لترضية صغيره عندما شكا له قسوة الكاتب المعلم ( )
ــ كان الشيخأبو خضر مبتسما دائما ( )
ــ التعليميخلق الرجال الأفاضل ( )
* التطبيقات النحوية :
" اللعب وسيلة مهمة للتربية ،فالآباء والأمهات قديما اعتقدوا خطأ أن اللعب
مضيعة للوقت ، ولكنه صار ضروريا في بناء الجسمبناءا سليما ، حيث يمكن
من خلاله تعلم الكثير من القيم والعادات"
أ ) أعرب ما تحته خط :
مهمة :.........................................................................................
الجسم :.......................................................................................
القيم :.........................................................................................
ب )استخرج من العبارة :
ــ خبرا مفردا ..........................، مفعولا مطلقا وبين نوعه ........................
ــ خبرا جملة وبين نوعها................................
ج ) صلالخبر بنوعه في الجمل الآتية :
ــ الله خالق السموات والأرض ــ جملة إسمية
ــ الله خلق السموات والأرض ــ مفرد
ــ الله خلقه عظيم ــ جملةفعلية
ــ شبه جملة
د ) (المصري يهتم بتعليمه ) حول إلي مثني وجمع .