نور المستقبل الادارة العامة للمنتدي
الدولة : مصر عدد المساهمات : 2774 تاريخ التسجيل : 19/11/2009 العمر : 28 تاريخ الميلاد : 01/04/1996
| موضوع: خطوات إعداد درس علوم السبت 9 أكتوبر - 14:56 | |
| لما لإعداد الدرس من أهمية فى نجاح المعلم داخل الفصل وتلبية لاحتياجات بعض الزملاء فبمشيئة الله سنحاول معأ مناقشة كيفية إعداددرس علوم فى جميع المراحل الإبتدائية والإعدادية والثانوية ولكى تستمر هذهالمناقشة يجب على الزملاء المهتمون بهذا الموضوع يولون المناقشة خطوة جادة لتعم الفائدة ونتعلم معاً التعاون والايجابية ....... وهكذا. لماذا الإعداد للدرس ؟ 1- يٌشعر المعلم بالاطمئنان. 2- يٌحقق الأهداف التربوية . 3- يٌساعد على تحقيق الانضباط والنظام داخل الفصل . 4- يٌساهم في منع الارتجال من قبل المعلم . تعريف إعداد الدرس: هو أن يتصور المعلم ما سوف يقوم به داخل الفصل من أنشطة تربوية مختلفة لشرح درس معين بما يحقق أهداف هذا الدرس. أولاً : العنوان 1- كلدرس من منهج علوم أى صف يتطلب فترة(حصتان) أ، فترتين أ، أكثر على حسبمحتوى الدرس وبالتالى يتطلب لكل فترة عنوان يشتق من المحتوى الذى سيدرسفيها إن شاء الله. مثال: درس الضوء يمكن كتابة العناوين طبيعة الضوء ، إنعكاس الضوء ، إنكسار الضوء ...... وهكذا. لكن بعض الزملاء والأبناء تجدهم يكتبون الضوء ، تابع الضوء ، تابع الضوء، ......... وهكذا. 2- عنوان الدرس يمكن كتابته بعد تجربة بسيطة أ، إلقاء بعض الاسئلة التمهيدية والأمثلة على ذلك كثيرة بمشيئة الله حسب طبيعة المحتوى الذى سيدرس فى الحصة لأننى أفضل أن يكون للزملاءالمعلمين شخصياتهم فى عملهم(البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير). ثانياً: الوسائل التعليمية اللازمة وهى الوسائل التى ستحتاجها فى هذا الدرس سواء ستقوم أنت بإعدادها أو كلفت التلاميذ بإحضار بعض منها . أى كل الأدوات والمواد المستخدمة فى الدرس سواء الموجودة فى المعمل أو الموجودة فى البيئة وأرى أن تكتب على الطبيعة. أمثلة: 1- فى المرحلة الابتدائية درس إثبات أن السكر يذوب فى الماء بينما النشا لايذوب: سكر،نشا،كأس سعة 250مل(كوب) عدد2،ماء وساق تقليب(ملعقة). 2-فى المرحلة الإعدادية درس تكون الصور بواسطة العدسة المحدبة: عدسة محدبة،شمعة،ثقاب،حامل عدسات ، حائل أبيض ، مسطرة مدرجة. لكن بعض الزملاء والأبناء تجدهم يكتبون السبورة والكتاب المدرسى. العلوم بدون عملى كالجسد بلا روح والمدرس الذى يقوم بإجراء الأنشطة العملية يستأثر تلاميذه. ثالثاً:الأهداف تعدالأهداف التربوية المصباح المنير لأي عملية تربوية ، فبتحديدها تبرزمجالات الخبرة اللازم تقويمها للمتعلم ، وتختار الأنشطة التعليميةالمناسبة المتفقة مع الظروف والإمكانات،كما تساعد في تحقيق تقويم سليمهادف. وهى مصاغة إجرائياً ؛ لتصف السلوك المتوقع أن يكتسبه التلميذ ، ويصبح قادراً على أدائه فى نهاية الدرس. وتشمل الأهداف السلوكية جوانب معرفية ومهارية ووجدانية. (سيتم الحديث عنها بالتفصيل) رابعاً: خطوات سير الدرس أ-التهيئة: إنتهيئة التلاميذ توفر الدافعية والرغبة فى التعلم لدى التلاميذ وإيجابيةالتلاميذ ، كما تثير حب استطلاع التلاميذ وشوقهم لتعلم الدرس . ويراعى ألا يطغى زمن تهيئة التلاميذ على على الزمن المخصص لباقى أنشطة الدرس ، بحيث لايزيد زمن التهيئة عن عشر دقائق. ب- عرض الدرس: وإن شاء الله سنكمل إذا كان فى العمر بقية وإن قدر الله اللقاء | |
|