انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 فن التواصل للصف الثالث الاعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
الادارة العامة للمنتدي
الادارة العامة للمنتدي
نور المستقبل


ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 2774
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
العمر : 28
تاريخ الميلاد : 01/04/1996

فن التواصل للصف الثالث الاعدادي  Empty
مُساهمةموضوع: فن التواصل للصف الثالث الاعدادي    فن التواصل للصف الثالث الاعدادي  Emptyالأربعاء 6 أكتوبر - 9:21

فن التواصل
1)قواعد أساسية لسعادة الإنسان-طُرق التواصل مع الآخرين
الحياة رائعة ، وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين ، منخلال :1) إحسان الظن بالآخر،2) والتماس الأعذار له ، 3)وخلو القلب من الكراهية ، 4) وأخذالحياة ببساطة ،5) والإكثار من العطاء ، فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان.
ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص ؛ لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الأزمات.
2)غاندى والحذاء
يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار ، وقد بدأالقطار بالسير ، وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه ، فما كان منه إلاأن خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار ، فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟
فقال:أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا؛ فينتفع بهما، ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده.
3)الأب والمبالغة فى عقاب ابنه
ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا ، يخدش به سيارةباهظة الثمن ، فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله ، وأخذ ينهره فسقط الصغيرعلى يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه ، وفى المستشفى كان الابن يقولللأب : لقد أخطأت يا أبى ، ولكننى لا أستطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى، فتألمالأب غاية الألم ، وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) ، وقاللابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ، ولكنى أخطأت أنا أيضاعندما بالغت فى عقابك ، ولو علمت مرادك ، لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى
4)تجارب المعلم مع تلاميذه والهدف منها.
وفى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه ثلاثة أوانمملوءة بالماء الساخن، ثم وضع فى الإناء الأول : جزرة ، والثانى : بيضة،والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر المعلم بضع دقائق ، ثم طلب من أحدتلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذآخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن البيضة صارت صلبة ، ثم طلب من آخر أنيرتشف بعض القهوة ، فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ ، ثم قال المعلم للتلاميذ : اعلموا أيها التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ،وهو المياه المغلية ، لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف ، فالجزرة التىتبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية ، وفقدت قوتها ، أماالبيضة فقد تحول سائلها الداخلى إلى قلب قاس وصلب ، أما البن المطحون ، فقدغيره الماء الساخن ، فجعله ذا طعم أفضل ، ثم نظر المعلم إلى تلاميذه ، وقال : والآن كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟
أسئلة مجاب عنها

س1- ما أروع ما في الحياة ؟
ج- أروع ما في الحياة التواصل مع الآخرين .
س2- كيف يكون التواصل مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان ؟
ج- يكون التواصل مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان عندما يكون من خلال إحسان الظن بلآخر، وغلتماس الأعذار له ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة ، والإكثار من العطاء .
س3- ما القواعد الأساسية لسعادة الإنسان ؟
ج- 1- إحسان الظن بالآخر . 2- التماس لأعذار لللآخرين . 3- خلو القلب من الكراهية .
4- أخذ الحياة ببساطة . 5- الإكثار من العطاء .
س4- لماذا كان غاندي يجري مسرعا ؟
ج- كان غاندي يجري مسرعا ليلحق بالقطار الذي بدأ بالسير .
س5- ماذا حدث عند صعود غاندي القطار ؟ وما الذي تعجب منه أصدقاؤه ؟
ج- عند صعود غاندي القطار سقطت إحدى فردتي حذائه .
وتعجب أصدقاؤه عندما رأوه يخلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار .
س6- " ما حملك على رمي فردة الحذاء الأخرى " ؟ من القائل ؟ولمن ؟ وما المناسبة ؟
ج- القائل : أصدقاء غاندي ، لغاندي .
المناسبة عندما رأوه يرمي فردة الحذاء الثانية على سكة القطار .
س7- لماذا رمى غاندي فردة الحذاء الثانية على سكة القطار ؟
ج- لأنه أحب للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا ، فينتفع بهما ، ولأنه لو وجد فردة واحدة فلن ينتفع بها .
س8- ماذا رأى الأب ؟
ج- رأى الأب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن .
س9- ماموقف الأب مما فعل الابن ؟ وما أثر ذلك على الابن الصغير ؟
ج- هرع (أسرع) الأب إلى طفله ، وأخذ ينهره، فسقط الطفل الصغير على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه .
س10- ماذا قال الابن لأبيه في المستشفى ؟ وما أثر ذلك على الأب ؟
ج- قال الابن لأبيه في المستشفى : لقد أخطأت يا أبي ، ولكنني لا أستطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى.
- تألم الأب غاية الألم .
س11- ما الذي علمه الأب من ابنه ؟
ج- علم الأب من ابنه أنه كتب على السارة " أحبك يا أبي " .
س12- ماذا قال الأب لابنه عندما علم ما كتبه على السيارة ؟
ج- قال الأب لابنه : لقد أخطأت يا بني عندما كتبت على السيارة ، ولكني أخطأت أيضا عندما بالغت في عقابك ، ولو علمت مرادك لقت لك : إني أحبك أكثر مما تحبنى .
س13- أين وقف المعلم ؟
ج- وقف في المعمل أمام تلاميذه .
س14- ما الذي وضعه المعلم أمامه ؟
ج- وضع المعلم ثلاثة أوان ٍ مملوءة بالماء الساخن ، ثم وضع في اإناء الأول جزرة ، وفي الثاني بيضة ، وفي الثالث حبات قهوة(بن ) .
س15- ما المدة التي انتظرها المعلم بعض وضع الأواني ؟
ج- انتظر المعلم بضع دقائق .
س16- ماذا طلب المعلم من تلاميذه ؟ وما الذي لاحظه التلاميذ ؟
ج- طلب المعلم من أحد التلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة .
وطلب من تلميذ ثان أن يتحسس البيضة فلاحظ أن البيضة صارت صلبة .
وطلب من تلميذ ثالث أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ .
س17- بم أخبر المعلم التلاميذ في نهاية التجربة ؟
ج- أخبر المعلم التلاميذ : أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم .
س18- ما الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن ؟
ج- الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن هو المياه المغلية .
س19- ما أثر المياه المغلية على كل من الجزرة والبيضة والبن ؟
ج- 1- أثر المياه المغلية على الجزرة : صارت الجزرة الصلبة رخوة طرية وفقدت قوتها .
2- أثر المياه المغلية على البيضة : تحول سائل البيضة الداخل إلى قلب قاس ٍ وصلب .
3- أثر المياه المغلية على البــن : غير الماء الساخن البن المطحن إلى طعم أفضل .
س20- ما الهدف من التجربة التي أجراها المعلم ؟
ج- الهدف من التجرية : هو أن نتعلم كيفية مواجهة المصاعب، وبيان أن الناس في مواجهة المصاعب منهم من يكون مثل الجزرة يضعف وينكسر ، ومنهم من يكون مثل البيضة لا تزيده المصاعب إلا صلابة وقوة ، ومنهم من تغيره المصاعب إلى الأحسن والأفضل .
س21- ماذا سأل المعلم تلاميذه في نهاية التجربة ؟
ج- سأل المعلم تلاميذه : كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟
س22- ماذا نتعلم من القصص التي وردت في الدرس ؟
ج- نتعلم من القصص التي وردت في الدرس :
1- كيف نجد بارقة الأمل في الأزمات .
2- مواجهة الشدائد بقوة وصلابة .
3- مواجهة أخطاء الآخرين بحكمة وحسن تصرف .
4- المحافظة على أملاك الآخرين .


اخي الفاضل قدر هذا المجهود وانتظر ردك على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.anwaralmustaqbal.com/index.htm
نور المستقبل
الادارة العامة للمنتدي
الادارة العامة للمنتدي
نور المستقبل


ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 2774
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
العمر : 28
تاريخ الميلاد : 01/04/1996

فن التواصل للصف الثالث الاعدادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فن التواصل للصف الثالث الاعدادي    فن التواصل للصف الثالث الاعدادي  Emptyالأربعاء 15 ديسمبر - 11:01

بالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.anwaralmustaqbal.com/index.htm
 
فن التواصل للصف الثالث الاعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التجارب العملية للصف الثالث الاعدادي
» البدل 2011 للصف الثالث الاعدادي
» منهج العلوم الجديد للصف الثالث الاعدادي
» شرح درس القوى الصحية غير السالبة للصف الثالث الاعدادي
» التقويم الأول رياضيات للصف الثالث الاعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل مراحلة التعليم الاعدادي :: الصف الثالث الإعدادى :: الترم الاول-
انتقل الى: