نور المستقبل الادارة العامة للمنتدي
الدولة : مصر عدد المساهمات : 2774 تاريخ التسجيل : 19/11/2009 العمر : 28 تاريخ الميلاد : 01/04/1996
| موضوع: فن التواصل للصف الثالث الاعدادي الأربعاء 6 أكتوبر - 9:21 | |
| 1)قواعد أساسية لسعادة الإنسان-طُرق التواصل مع الآخرين الحياة رائعة ، وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين ، منخلال :1) إحسان الظن بالآخر،2) والتماس الأعذار له ، 3)وخلو القلب من الكراهية ، 4) وأخذالحياة ببساطة ،5) والإكثار من العطاء ، فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان. ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص ؛ لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الأزمات.2)غاندى والحذاء يحكى أن غاندى كان يجرى مسرعا للحاق بالقطار ، وقد بدأالقطار بالسير ، وعند صعوده القطار سقطت إحدى فردتى حذائه ، فما كان منه إلاأن خلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار ، فتعجب أصدقاؤه ! وسألوه : ما حملك على رمى فردة الحذاء الأخرى ؟ فقال:أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا؛ فينتفع بهما، ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده.3)الأب والمبالغة فى عقاب ابنه ورأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا ، يخدش به سيارةباهظة الثمن ، فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله ، وأخذ ينهره فسقط الصغيرعلى يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه ، وفى المستشفى كان الابن يقولللأب : لقد أخطأت يا أبى ، ولكننى لا أستطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى، فتألمالأب غاية الألم ، وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) ، وقاللابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ، ولكنى أخطأت أنا أيضاعندما بالغت فى عقابك ، ولو علمت مرادك ، لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى4)تجارب المعلم مع تلاميذه والهدف منها. وفى المعمل وقف معلم أمام تلاميذه وأمامه ثلاثة أوانمملوءة بالماء الساخن، ثم وضع فى الإناء الأول : جزرة ، والثانى : بيضة،والثالث : حبات قهوة ( بن )... وانتظر المعلم بضع دقائق ، ثم طلب من أحدتلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة ، ثم طلب من تلميذآخر أن يتحسس البيضة ، فلاحظ أن البيضة صارت صلبة ، ثم طلب من آخر أنيرتشف بعض القهوة ، فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ ، ثم قال المعلم للتلاميذ : اعلموا أيها التلاميذ أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم ،وهو المياه المغلية ، لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف ، فالجزرة التىتبدو صلبة عند تعرضها للألم والصعوبات صارت رخوة طرية ، وفقدت قوتها ، أماالبيضة فقد تحول سائلها الداخلى إلى قلب قاس وصلب ، أما البن المطحون ، فقدغيره الماء الساخن ، فجعله ذا طعم أفضل ، ثم نظر المعلم إلى تلاميذه ، وقال : والآن كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟س1- ما أروع ما في الحياة ؟ج- أروع ما في الحياة التواصل مع الآخرين .س2- كيف يكون التواصل مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان ؟ج- يكون التواصل مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان عندما يكون من خلال إحسان الظن بلآخر، وغلتماس الأعذار له ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة ، والإكثار من العطاء .س3- ما القواعد الأساسية لسعادة الإنسان ؟ج- 1- إحسان الظن بالآخر . 2- التماس لأعذار لللآخرين . 3- خلو القلب من الكراهية . 4- أخذ الحياة ببساطة . 5- الإكثار من العطاء .س4- لماذا كان غاندي يجري مسرعا ؟ج- كان غاندي يجري مسرعا ليلحق بالقطار الذي بدأ بالسير .س5- ماذا حدث عند صعود غاندي القطار ؟ وما الذي تعجب منه أصدقاؤه ؟ج- عند صعود غاندي القطار سقطت إحدى فردتي حذائه . وتعجب أصدقاؤه عندما رأوه يخلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار .س6- " ما حملك على رمي فردة الحذاء الأخرى " ؟ من القائل ؟ولمن ؟ وما المناسبة ؟ج- القائل : أصدقاء غاندي ، لغاندي . المناسبة عندما رأوه يرمي فردة الحذاء الثانية على سكة القطار .س7- لماذا رمى غاندي فردة الحذاء الثانية على سكة القطار ؟ج- لأنه أحب للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا ، فينتفع بهما ، ولأنه لو وجد فردة واحدة فلن ينتفع بها .س8- ماذا رأى الأب ؟ج- رأى الأب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن .س9- ماموقف الأب مما فعل الابن ؟ وما أثر ذلك على الابن الصغير ؟ج- هرع (أسرع) الأب إلى طفله ، وأخذ ينهره، فسقط الطفل الصغير على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه .س10- ماذا قال الابن لأبيه في المستشفى ؟ وما أثر ذلك على الأب ؟ ج- قال الابن لأبيه في المستشفى : لقد أخطأت يا أبي ، ولكنني لا أستطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى. - تألم الأب غاية الألم .س11- ما الذي علمه الأب من ابنه ؟ج- علم الأب من ابنه أنه كتب على السارة " أحبك يا أبي " .س12- ماذا قال الأب لابنه عندما علم ما كتبه على السيارة ؟ج- قال الأب لابنه : لقد أخطأت يا بني عندما كتبت على السيارة ، ولكني أخطأت أيضا عندما بالغت في عقابك ، ولو علمت مرادك لقت لك : إني أحبك أكثر مما تحبنى .س13- أين وقف المعلم ؟ج- وقف في المعمل أمام تلاميذه .س14- ما الذي وضعه المعلم أمامه ؟ج- وضع المعلم ثلاثة أوان ٍ مملوءة بالماء الساخن ، ثم وضع في اإناء الأول جزرة ، وفي الثاني بيضة ، وفي الثالث حبات قهوة(بن ) .س15- ما المدة التي انتظرها المعلم بعض وضع الأواني ؟ج- انتظر المعلم بضع دقائق .س16- ماذا طلب المعلم من تلاميذه ؟ وما الذي لاحظه التلاميذ ؟ج- طلب المعلم من أحد التلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة . وطلب من تلميذ ثان أن يتحسس البيضة فلاحظ أن البيضة صارت صلبة .وطلب من تلميذ ثالث أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ .س17- بم أخبر المعلم التلاميذ في نهاية التجربة ؟ج- أخبر المعلم التلاميذ : أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم .س18- ما الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن ؟ج- الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن هو المياه المغلية .س19- ما أثر المياه المغلية على كل من الجزرة والبيضة والبن ؟ج- 1- أثر المياه المغلية على الجزرة : صارت الجزرة الصلبة رخوة طرية وفقدت قوتها . 2- أثر المياه المغلية على البيضة : تحول سائل البيضة الداخل إلى قلب قاس ٍ وصلب . 3- أثر المياه المغلية على البــن : غير الماء الساخن البن المطحن إلى طعم أفضل .س20- ما الهدف من التجربة التي أجراها المعلم ؟ج- الهدف من التجرية : هو أن نتعلم كيفية مواجهة المصاعب، وبيان أن الناس في مواجهة المصاعب منهم من يكون مثل الجزرة يضعف وينكسر ، ومنهم من يكون مثل البيضة لا تزيده المصاعب إلا صلابة وقوة ، ومنهم من تغيره المصاعب إلى الأحسن والأفضل .س21- ماذا سأل المعلم تلاميذه في نهاية التجربة ؟ج- سأل المعلم تلاميذه : كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟س22- ماذا نتعلم من القصص التي وردت في الدرس ؟ج- نتعلم من القصص التي وردت في الدرس : 1- كيف نجد بارقة الأمل في الأزمات . 2- مواجهة الشدائد بقوة وصلابة .3- مواجهة أخطاء الآخرين بحكمة وحسن تصرف . 4- المحافظة على أملاك الآخرين . اخي الفاضل قدر هذا المجهود وانتظر ردك على الموضوع | |
|
نور المستقبل الادارة العامة للمنتدي
الدولة : مصر عدد المساهمات : 2774 تاريخ التسجيل : 19/11/2009 العمر : 28 تاريخ الميلاد : 01/04/1996
| موضوع: رد: فن التواصل للصف الثالث الاعدادي الأربعاء 15 ديسمبر - 11:01 | |
| | |
|