انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 لتقافة المسلم : القضاء والقدر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منتديات الأنهار الجارية
عضو مشارك
عضو مشارك



ذكر
الدولة : مصر وبافتخاااااار
عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 07/07/2010
العمر : 28
تاريخ الميلاد : 16/06/1996

لتقافة المسلم : القضاء والقدر Empty
مُساهمةموضوع: لتقافة المسلم : القضاء والقدر   لتقافة المسلم : القضاء والقدر Emptyالأربعاء 7 يوليو - 17:07

السؤال:


نقرأ في كثير من آيات القرآن أن الله تعالى يخبر بأنه
جعل
على قلوب الكافرين أكنة وعلى أبصارهم غشاوة وختم عليها وأنه يصمهم
ويعميهم
عن الحق ، وقد علمنا – أيضاً – أن الله تعالى لا يجبر أحداً على
الكفر ،
فما هو توجيه هذه الآيات ؟.


الجواب:

الحمد لله

قال
الشيخ الشنقيطي – رحمة الله تعالى عليه - :

فالجواب : أن الله جل
وعلا بين في آيات كثيرة من كتابه العظيم أن تلك
الموانع التي يجعلها على
قلوبهم وسمعهم وأبصارهم ، كالختم والطبع والغشاوة
والأكنة ، إنما جعلها
عليهم جزاءاً وفاقاً لما بادروا إليه من الكفر
وتكذيب الرسل باختيارهم ،
فأزاغ الله قلوبهم بالطبع والأكنة ونحو ذلك ،
جزاء على كفرهم ، فمن
الآيات الدالة على ذلك قوله تعالى : ( بل طبع الله
عليها بكفرهم )
النساء/155 ، أي بسبب كفرهم ، وهو نص قرآني صريح في أن
كفرهم السابق سبب
الطبع على قلوبهم ، وقوله : ( فلما أزاغوا أزاغ الله
قلوبهم ) الصف/5 .

وهو
دليل واضحٌ أيضاً على سبب إزاغة الله قلوبهم هو زيغهم السابق ، وقوله
:
( ذلك بأنهم آمنوا ثم كفروا فطبع على قلوبهم ) المنافقون/3 ، وقوله
تعالى
: ( في قلوبهم مرضٌ فزادهم الله مرضاً …) البقرة/10 ، وقوله : (
ونقلب
أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة ونذرهم في طغيانهم
يعمهون )
الأنعام/110 ، وقوله تعالى : ( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا
يكسبون )
المطففين/14 ، إلى غير ذلك من الآيات الدالة على أن الطبع على
القلوب
ومنعها من فهم ما ينفع عقاب من الله على الكفر السابق على ذلك ،
وهذا
الذي ذكرنا هو وجه رد شبهة الجبرية الذين يتمسكون بها في هذه الآيات
المذكورة
وأمثالها في القرآن الكريم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور المستقبل
الادارة العامة للمنتدي
الادارة العامة للمنتدي
نور المستقبل


ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 2774
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
العمر : 28
تاريخ الميلاد : 01/04/1996

لتقافة المسلم : القضاء والقدر Empty
مُساهمةموضوع: رد: لتقافة المسلم : القضاء والقدر   لتقافة المسلم : القضاء والقدر Emptyالثلاثاء 10 أغسطس - 20:48

مشكووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.anwaralmustaqbal.com/index.htm
 
لتقافة المسلم : القضاء والقدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منتديات أنا المسلم
» من هو الشاب المسلم....؟؟
» هل يصح قول: اللهم إننا لا نسألك رد القضاء
» التمس لأخيك المسلم 70 عذرا
» درس القضاء-قضاء الأحداث (التربية على المواطنة:2إع)بالباور بوانت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل الاقسام العامة :: الركن الاسلامي العام-
انتقل الى: