انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ياسمينا
عضو فعال
عضو فعال
ياسمينا


عدد المساهمات : 753
تاريخ التسجيل : 11/10/2010

 ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة    ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Emptyالخميس 9 ديسمبر - 3:26

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد: - يكره للمسلم في الصلاة الإلتفات بوجهه وصدره؛ لقول النبي  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla: { وهو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد } [رواه البخاري]، إلا أن يكون ذلك لحاجة، فلا بأس به، كما في حالة الخوف أو كان لغرض صحيح. فإن استدار بجميع بدنه، أو استدبر الكعبة في غير حالة الخوف بطلت صلاته؛ لتركه الإستقبال بلا عذر. فتبين بهذا أن الإلتفات في الصلاة في حالة الخوف لا بأس به؛ لأن ذلك منضروريات القتال وإن كان في غير حالة الخوف، فإن كان بالوجه والصدر فقط دونبقية البدن، فإن كان لحاجة فلا بأس، وإن كان لغير حاجة فهو مكروه، وإن كانبجميع البدن بطلت صلاته. - ويكره في الصلاة رفع بصره إلى السماء؛ فقد أنكر النبي  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla على من يفعل ذلك، فقال: { ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم؟! }، واشتد قوله في ذلك، حتى قال: { لينتهن أو لتخطفن أبصارهم } [رواه البخاري]. وقد سبق أنه ينبغي أن يكون نظر المصلي إلى موضع سجوده، فلا ينبغي له أنيسرح بصره فيما أمامه من الجدران، والنقوش، والكتابات، ونحو ذلك؛ لأن ذلكيشغله عن صلاته. - ويكره في الصلاة تغميض عينيه لغير حاجة؛ لأن ذلك من فعل اليهود، وإنكان التغميض لحاجة، كأن يكون أمامه ما يشوش عليه صلاته كالزخارف والتزويق،فلا يكره إغماض عينيه عنه، هذا معنى ما ذكره ابن القيم رحمه الله. - ويكره في الصلاة إقعاؤه في الجلوس، وهو أن يفرش قدميه ويجلس على عقبيه؛ لقوله  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla: { إذا رفعت رأسك من السجود فلا تقع كما يقعي الكلب } [رواه ابن ماجه]، وما جاء بمعناه من الأحاديث. - ويكره في الصلاة أن يستند إلى جدار أو نحوه حال القيام، إلا من حاجة؛لأنه يزيل مشقة القيام، فإن فعله لحاجة - كمرض ونحوه - فلا بأس. - ويكره في الصلاة إفتراش ذراعيه حال السجود، بأن يمدها إلى الأرض مع إلصاقهما بها؛ قال  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla: { إعتدلوا في السجود، ولا يبسط أحدكم ذراعيه إنبساط الكلب } [متفق عليه]، وفي حديث آخر: { ولا يفترش ذراعيه إفتراش الكلب }. - ويكره في الصلاة العبث - وهو اللعب - وعمل ما لا فائدة فيه بيد، أورجل، أو لحية، أو ثوب، أو غير ذلك، ومنه مسح الأرض من غير حاجة. - ويكره في الصلاة التخصر، وهو وضع اليد على الخاصرة، وهي الشاكلة مافوق رأس الورك من المستدق؛ وذلك لأن التخصر فعل الكفار المتكبرين، وقدنهينا عن التشبه بهم، وقد ثبت في الحديث المتفق عليه النهي عن أن يصليالرجل متخصراً. - ويكره في الصلاة فرقعة أصابعه وتشبيكها. - ويكره أن يصلي وبين يديه ما يشغله ويلهيه؛ لأن ذلك يشغله عن إكمال صلاته. - وتكره الصلاة في مكان فيه تصاوير؛ لما فيه من التشبه بعبادة الأصنام، سواء كانت الصورة منصوبة أو غير منصوبة على الصحيح. - ويكره أن يدخل في الصلاة وهو مشوش الفكر بسبب وجود شيء يضايقه،كاحتباس بول، أو غائط، أو ريح، أو حالة برد أو حر شديدين، أو جوع أو عطشمفرطين؛ لأن ذلك يمنع الخشوع. - وكذا يكره دخوله في الصلاة بعد حضور طعام يشتهيه؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: { لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان } [رواه مسلم]. وذلك كله رعاية لحق الله تعالى ليدخل العبد في العبادة بقلب حاضر مقبل على ربه. - ويكره للمصلي أن يخص جبهته بما يسجد عليه؛ لأن ذلك من شعار الرافضة، ففي ذلك الفعل تشبه بهم. - ويكره في الصلاة مسح جبهته وأنفه مما علق بهما من أثر السجود، ولا بأس بمسح ذلك بعد الفراغ من الصلاة. - ويكره في الصلاة العبث بمس لحيته، وكف ثوبه، وتنظيف أنفه، ونحو ذلك؛ لأن ذلك يشغله عن صلاته. والمطلوب من المسلم أن يتجه إلى صلاته بكليته، ولا يتشاغل عنها بما ليس منها، يقول الله سبحانه:  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Braket_r حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Braket_l[البقرة:238]؛ فالمطلوب إقامة الصلاة بحضور القلب والخشوع، والإتيان بمايشرع لهما، وترك ما ينافيهما أو ينقصهما من الأقوال والأفعال؛ لتكون صلاةصحيحة مبرئة لذمة فاعلها، ولتكون صلاة في صورتها وحقيقتها، لا في صورتهافقط. وفق الله الجميع لما فيه الخير والسعادة في الدنيا والآخرة. باب في بيان ما يستحب أو يباح فعله في الصلاة:
- يسن للمصلي رد المار من أمامه قريباً منه؛ لقول النبي  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla: { إذا كان أحدكم يصلى، فلا يدعن أحداً يمر بين يديه، فإن أبى فليقاتله؛ فإن معه القرين } [رواه مسلم]. لكن إذا كان أمام المصلي سترة (أي: شيء مرتفع من جدار أو نحوه) فلا بأسأن يمر من ورائها، وكذا إذا كان يصلي في الحرم، فلا يمنع المرور بين يديه؛لأن النبي  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla كان يصلي بمكة والناس يمرون بين يديه وليس دونهم سترة، رواه الخمسة. واتخاذ السترة سنة في حق المنفرد والإمام؛ لقوله  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla: { إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة، وليدن منها } [رواه أبو داود وابن ماجه من حديث أبي سعيد]، وأما المأموم فسترته سترة إمامه. وليس اتخاذ السترة بواجب؛ لحديث ابن عباس { أنه  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla صلى في فضاء ليس بين يديه شيء } [رواه أحمد وأبو داود]. وينبغي أن تكون السترة قائمة كمؤخرة الرجل، أي: قدر ذراع، سواء كانت دقيقة أو عريضة. والحكمة في اتخاذها؛ لتمنع المار بين يديه، ولتمنع المصلي من الإنشغال بما وراءها. وإن كان في الصحراء؛ صلى إلى شيء شاخص من شجر أو حجر أو عصا، فإن لم يمكن غرز العصا في الأرض؛ وضعه بين يديه عرضاً. - وإذا التبست القراءة على الإمام، فللمأموم أن يسمعه القراءة الصحيحة. - ويباح للمصلي لبس الثوب ونحوه، وحمل شيء ووضعه، وفتح الباب، وله قتل حية وعقرب؛ لأنه  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla { أمر بقتل الأسودين في الصلاة - الحية والعقرب }[رواه أبو داود والترمذي وصححه]، لكن لا ينبغي له أن يكثر من الأفعالالمباحة في الصلاة إلا لضرورة، فإن أكثر منها من غير ضرورة، وكانت متواليةأبطلت الصلاة؛ لأن ذلك مما ينافي الصلاة ويشغل عنها. - وإذا عرض للمصلي أمر كاستئذان عليه، أو سهو إمامه، أو خف على إنسانالوقوع في هلكة فله التنبيه على ذلك، بأن يسبح الرجل وتصفق المرأة؛ لقوله  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla: { إذا نابكم شيء في صلاتكم؛ فلتسبح الرجال، ولتصفق النساء } [متفق عليه]. - ولا يكره السلام على المصلي إذا كان يعرف كيف يرد، وللمصلي حينئذ ردالسلام في حال الصلاة بالاشارة لا باللفظ؛ فلا يقول: وعليكم السلام، فإنرده باللفظ بطلت صلاته؛ لأنه خطاب آدمي، وله تأخير الرد إلى ما بعدالسلام. ويجوز للمصلي أن يقرأ عدة سور في ركعة واحدة؛ لما في الصحيح: أن النبي  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_sallaقرأ في ركعة من قيامه بالبقرة وآل عمران والنساء، ويجوز له أن يكرر قراءةالسورة في ركعتين، وأن يقسم السورة الواحدة بين ركعتين، ويجوز له قراءةأواخر السور وأوساطها؛ لما روى أحمد ومسلم عن ابن عباس أن النبي  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla كان يقرأ في الأولى من ركعتي الفجر قوله تعالى:  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Braket_r قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا...  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Braket_l الآية [البقرة:136]، وفي الثانية الآية من سورة آل عمران:  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Braket_r قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ...  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Braket_l الآية [آل عمران:64]، ولعموم قوله تعالى:  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Braket_r فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Braket_l [المزمل:20]، لكن لا ينبغي الإكثار من ذلك، بل يفعل أحياناً. - وللمصلي أن يستعيذ عند قراءة آية فيها ذكر عذاب، وأن يسأل الله عند قراءة آية فيها ذكر رحمة، وله أن يصلي على النبي  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla عند قراءة ذكره؛ لتأكد الصلاة عليه عند ذكره. هذه جملة من الأمور التي يستحب لك أو يباح لك فعلها حال الصلاة،عرضناها عليك رجاء أن تستفيد منها وتعمل بها؛ حتى تكون على بصيرة من دينك،ونسأل الله لنا ولك المزيد من العلم النافع والعمل الصالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريحانة
عضو فعال
عضو فعال
ريحانة


انثى
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 742
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 30
تاريخ الميلاد : 13/01/1994

 ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة    ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Emptyالجمعة 10 ديسمبر - 19:14

ياسمينا كتب:
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد: - يكره للمسلم في الصلاة الإلتفات بوجهه وصدره؛ لقول النبي  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla: { وهو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد } [رواه البخاري]، إلا أن يكون ذلك لحاجة، فلا بأس به، كما في حالة الخوف أو كان لغرض صحيح. فإن استدار بجميع بدنه، أو استدبر الكعبة في غير حالة الخوف بطلت صلاته؛ لتركه الإستقبال بلا عذر. فتبين بهذا أن الإلتفات في الصلاة في حالة الخوف لا بأس به؛ لأن ذلك منضروريات القتال وإن كان في غير حالة الخوف، فإن كان بالوجه والصدر فقط دونبقية البدن، فإن كان لحاجة فلا بأس، وإن كان لغير حاجة فهو مكروه، وإن كانبجميع البدن بطلت صلاته. - ويكره في الصلاة رفع بصره إلى السماء؛ فقد أنكر النبي  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla على من يفعل ذلك، فقال: { ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم؟! }، واشتد قوله في ذلك، حتى قال: { لينتهن أو لتخطفن أبصارهم } [رواه البخاري]. وقد سبق أنه ينبغي أن يكون نظر المصلي إلى موضع سجوده، فلا ينبغي له أنيسرح بصره فيما أمامه من الجدران، والنقوش، والكتابات، ونحو ذلك؛ لأن ذلكيشغله عن صلاته. - ويكره في الصلاة تغميض عينيه لغير حاجة؛ لأن ذلك من فعل اليهود، وإنكان التغميض لحاجة، كأن يكون أمامه ما يشوش عليه صلاته كالزخارف والتزويق،فلا يكره إغماض عينيه عنه، هذا معنى ما ذكره ابن القيم رحمه الله. - ويكره في الصلاة إقعاؤه في الجلوس، وهو أن يفرش قدميه ويجلس على عقبيه؛ لقوله  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla: { إذا رفعت رأسك من السجود فلا تقع كما يقعي الكلب } [رواه ابن ماجه]، وما جاء بمعناه من الأحاديث. - ويكره في الصلاة أن يستند إلى جدار أو نحوه حال القيام، إلا من حاجة؛لأنه يزيل مشقة القيام، فإن فعله لحاجة - كمرض ونحوه - فلا بأس. - ويكره في الصلاة إفتراش ذراعيه حال السجود، بأن يمدها إلى الأرض مع إلصاقهما بها؛ قال  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla: { إعتدلوا في السجود، ولا يبسط أحدكم ذراعيه إنبساط الكلب } [متفق عليه]، وفي حديث آخر: { ولا يفترش ذراعيه إفتراش الكلب }. - ويكره في الصلاة العبث - وهو اللعب - وعمل ما لا فائدة فيه بيد، أورجل، أو لحية، أو ثوب، أو غير ذلك، ومنه مسح الأرض من غير حاجة. - ويكره في الصلاة التخصر، وهو وضع اليد على الخاصرة، وهي الشاكلة مافوق رأس الورك من المستدق؛ وذلك لأن التخصر فعل الكفار المتكبرين، وقدنهينا عن التشبه بهم، وقد ثبت في الحديث المتفق عليه النهي عن أن يصليالرجل متخصراً. - ويكره في الصلاة فرقعة أصابعه وتشبيكها. - ويكره أن يصلي وبين يديه ما يشغله ويلهيه؛ لأن ذلك يشغله عن إكمال صلاته. - وتكره الصلاة في مكان فيه تصاوير؛ لما فيه من التشبه بعبادة الأصنام، سواء كانت الصورة منصوبة أو غير منصوبة على الصحيح. - ويكره أن يدخل في الصلاة وهو مشوش الفكر بسبب وجود شيء يضايقه،كاحتباس بول، أو غائط، أو ريح، أو حالة برد أو حر شديدين، أو جوع أو عطشمفرطين؛ لأن ذلك يمنع الخشوع. - وكذا يكره دخوله في الصلاة بعد حضور طعام يشتهيه؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: { لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان } [رواه مسلم]. وذلك كله رعاية لحق الله تعالى ليدخل العبد في العبادة بقلب حاضر مقبل على ربه. - ويكره للمصلي أن يخص جبهته بما يسجد عليه؛ لأن ذلك من شعار الرافضة، ففي ذلك الفعل تشبه بهم. - ويكره في الصلاة مسح جبهته وأنفه مما علق بهما من أثر السجود، ولا بأس بمسح ذلك بعد الفراغ من الصلاة. - ويكره في الصلاة العبث بمس لحيته، وكف ثوبه، وتنظيف أنفه، ونحو ذلك؛ لأن ذلك يشغله عن صلاته. والمطلوب من المسلم أن يتجه إلى صلاته بكليته، ولا يتشاغل عنها بما ليس منها، يقول الله سبحانه:  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Braket_r حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Braket_l[البقرة:238]؛ فالمطلوب إقامة الصلاة بحضور القلب والخشوع، والإتيان بمايشرع لهما، وترك ما ينافيهما أو ينقصهما من الأقوال والأفعال؛ لتكون صلاةصحيحة مبرئة لذمة فاعلها، ولتكون صلاة في صورتها وحقيقتها، لا في صورتهافقط. وفق الله الجميع لما فيه الخير والسعادة في الدنيا والآخرة. باب في بيان ما يستحب أو يباح فعله في الصلاة:
- يسن للمصلي رد المار من أمامه قريباً منه؛ لقول النبي  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla: { إذا كان أحدكم يصلى، فلا يدعن أحداً يمر بين يديه، فإن أبى فليقاتله؛ فإن معه القرين } [رواه مسلم]. لكن إذا كان أمام المصلي سترة (أي: شيء مرتفع من جدار أو نحوه) فلا بأسأن يمر من ورائها، وكذا إذا كان يصلي في الحرم، فلا يمنع المرور بين يديه؛لأن النبي  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla كان يصلي بمكة والناس يمرون بين يديه وليس دونهم سترة، رواه الخمسة. واتخاذ السترة سنة في حق المنفرد والإمام؛ لقوله  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla: { إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة، وليدن منها } [رواه أبو داود وابن ماجه من حديث أبي سعيد]، وأما المأموم فسترته سترة إمامه. وليس اتخاذ السترة بواجب؛ لحديث ابن عباس { أنه  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla صلى في فضاء ليس بين يديه شيء } [رواه أحمد وأبو داود]. وينبغي أن تكون السترة قائمة كمؤخرة الرجل، أي: قدر ذراع، سواء كانت دقيقة أو عريضة. والحكمة في اتخاذها؛ لتمنع المار بين يديه، ولتمنع المصلي من الإنشغال بما وراءها. وإن كان في الصحراء؛ صلى إلى شيء شاخص من شجر أو حجر أو عصا، فإن لم يمكن غرز العصا في الأرض؛ وضعه بين يديه عرضاً. - وإذا التبست القراءة على الإمام، فللمأموم أن يسمعه القراءة الصحيحة. - ويباح للمصلي لبس الثوب ونحوه، وحمل شيء ووضعه، وفتح الباب، وله قتل حية وعقرب؛ لأنه  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla { أمر بقتل الأسودين في الصلاة - الحية والعقرب }[رواه أبو داود والترمذي وصححه]، لكن لا ينبغي له أن يكثر من الأفعالالمباحة في الصلاة إلا لضرورة، فإن أكثر منها من غير ضرورة، وكانت متواليةأبطلت الصلاة؛ لأن ذلك مما ينافي الصلاة ويشغل عنها. - وإذا عرض للمصلي أمر كاستئذان عليه، أو سهو إمامه، أو خف على إنسانالوقوع في هلكة فله التنبيه على ذلك، بأن يسبح الرجل وتصفق المرأة؛ لقوله  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla: { إذا نابكم شيء في صلاتكم؛ فلتسبح الرجال، ولتصفق النساء } [متفق عليه]. - ولا يكره السلام على المصلي إذا كان يعرف كيف يرد، وللمصلي حينئذ ردالسلام في حال الصلاة بالاشارة لا باللفظ؛ فلا يقول: وعليكم السلام، فإنرده باللفظ بطلت صلاته؛ لأنه خطاب آدمي، وله تأخير الرد إلى ما بعدالسلام. ويجوز للمصلي أن يقرأ عدة سور في ركعة واحدة؛ لما في الصحيح: أن النبي  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_sallaقرأ في ركعة من قيامه بالبقرة وآل عمران والنساء، ويجوز له أن يكرر قراءةالسورة في ركعتين، وأن يقسم السورة الواحدة بين ركعتين، ويجوز له قراءةأواخر السور وأوساطها؛ لما روى أحمد ومسلم عن ابن عباس أن النبي  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla كان يقرأ في الأولى من ركعتي الفجر قوله تعالى:  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Braket_r قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا...  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Braket_l الآية [البقرة:136]، وفي الثانية الآية من سورة آل عمران:  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Braket_r قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ...  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Braket_l الآية [آل عمران:64]، ولعموم قوله تعالى:  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Braket_r فَاقْرَؤُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Braket_l [المزمل:20]، لكن لا ينبغي الإكثار من ذلك، بل يفعل أحياناً. - وللمصلي أن يستعيذ عند قراءة آية فيها ذكر عذاب، وأن يسأل الله عند قراءة آية فيها ذكر رحمة، وله أن يصلي على النبي  ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة Article_salla عند قراءة ذكره؛ لتأكد الصلاة عليه عند ذكره. هذه جملة من الأمور التي يستحب لك أو يباح لك فعلها حال الصلاة،عرضناها عليك رجاء أن تستفيد منها وتعمل بها؛ حتى تكون على بصيرة من دينك،ونسأل الله لنا ولك المزيد من العلم النافع والعمل الصالح

جزيتي خيرا وأدخلتي الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما يكره ويستحب ويباح في الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اذا كنت ممن يسرحون في الصلاة _فتفضل هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا =
» الصلاة
» الصلاة الصلاة
» الكبائر ( ترك الصلاة )
» إذا فاتته الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل الاقسام العامة :: الركن الاسلامي العام-
انتقل الى: