انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MR SOLIMAN
عضو جديد منورنا
عضو جديد منورنا



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 16/11/2010
العمر : 30
تاريخ الميلاد : 11/02/1994

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم  Empty
مُساهمةموضوع: سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم    سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم  Emptyالثلاثاء 16 نوفمبر - 0:37

(( سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم ))

بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى : (( فإذا أفضتم من عرفاتٍ فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإنْ كنتم من قبله لمن الضالين ))
سورة البقرة آية ( 198 )
اختُلِفَ في سبب هذه التسمية على أقوال :
الأول : قيل إنَّ الله بعث جبريل إلى إبراهيم عليهما الصلاة والسلام فحج به ، حتى إذا أتى عرفة قال : عرفتُ ، وكان قد أتاها مرة قبل ذلك فسميت عرفة .
رُوي هذا عن :
علي بن أبي طالب و عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهم
وفي السند إلى كلٍ من علي وابن عباس نظر
وكذا رُوي هذا القول عن :
أبي مِجْلَزٍ ، واسمه : لاحق بن حُمَيْد ، و عطاء بن أبي رباح ، ونُعيمِ بن أبي هند
رحمهم الله تعالى .
وجاء عن السُدِّي ولم يذكر في خبره جبريل عليه السلام ، قال : لما أَذَّنَ إبراهيمُ في الناس بالحج فأجابوه بالتلبية ، وأتاه من أتاه ، أمره الله أن يخرج إلى عرفات ونعتها ، فخرج فلما بلغ الشجرة عند العقبة استقبله الشيطان يرده ، فرماه بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة ، فطار فوقع على الجمرة الثانية ، فصده أيضا فرماه وكبر فطار فوقع على الجمرة الثالثة ، فرماه وكبر فلما رأى أنه لا يطيقه ولم يدر إبراهيم أين يذهب ، فانطلق حتى أتى ذا المجاز ، فلما نظر إليه فلم يعرفه جاز فلذلك سمي ذا المجاز .
ثم انطلق حتى وقع بعرفات ، فلما نظر إليها عرف النعتَ ، قال : قد عرفتُ فسمي عرفات ، فوقف إبراهيم بعرفات حتى إذا أمسى ازدلف إلى جمع ، فسميت المزدلفة فوقف بجمع . اهـ
قال ابن جرير الطبري في تفسيره ( 2 / 286 )
واختلف أهل العلم في المعنى الذي من أجله قيل لعرفات عرفات فقال بعضهم قيل لها ذلك من أجل أن إبراهيم خليل الله صلوات الله عليه لما رآها عرفها بنعتها الذي كان لها عنده ، فقال قد عرفتُ فسميت عرفات بذلك .
وهذا القول من قائله يدل على أن عرفات اسم للبقعة وإنما سميت بذلك لنفسها وما حولها كما يقال ثوب أخلاق وأرض سباسب فتجمع بما حولها ....... اهـ
وقريب من قوله الأخير : وإنما سميت بذلك ..... الخ قريب منه ما في معجم البلدان لياقوت الحموي ( 4 / 104 ) : ويحسن أن يقال إن كل موضع منها اسمه عرفة ، ثم جمع ولم يتنكر لما قلنا إنها متقاربة مجتمعة ، فكأنها مع الجمع شيء واحد ...... اهـ
ومثله أيضاً قول ابن منظور في لسان العرب ( 9 / 242 ) : كأنهم جعلوا كل موضع منها عرفة . اهـ
أي كل موضع منها يقال له عرفة ، فقيل عرفات .
وفي المصباح للفيومي ص ( 154 ) : وبعضهم يقول : عرفة هي الجبلُ ، وعرفات جمع عرفة تقديراً ، لأنه يقال : وقفت بعرفة كما يقال بعرفات . اهـ
ولم يأت ذكر عرفات في القرآن إلا في موضع واحد ، وقد تقدم ذكره في أول المقال ، وأما في الحديث فجاء بلفظ عرفة وبلفظ عرفات .
قال القاضي عياض في مشارق الأنوار ( 2 / 107 ) : قيل سميت بذلك لأن جبريل صلى الله عليه وسلم عرفه بها المناسك وقيل عرفه بها فقال عرفت . اهـ
هذا هو القول الأول في هذه المسألة ، مع اختلافهم اليسير في الألفاظ والمعاني .
وأما القول الثاني في سبب هذه التسمية فحكاه ابن الجوزي في زاد المسير في علم التفسير ( 1 / 213 ) عن الضحّاك ، وهو : أنها سُميت بذلك لاجتماع آدم وحواء ـ عليهما السلام ـ وتعارفهما بها . اهـ
وذكر ابن الجوزي أيضاً في مثير الغرام الساكن إلى أشرف الأماكن ص ( 177 ) : أن آدم عليه السلام أُهبط بالهند ، وأُهبطت حواء بجدة ، فتعارفا عند أرض عرفة ، فسميت بذلك . اهـ
وهذا قد أسند نحوه ابنُ سعد في الطبقات ( 1 / 34 ، 39 ) من طريق هشام بن محمد بن السائب الكلبي ، عن أبيه ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس مطولاً جداً في الموضع الأول ، وفي لفظه نكارة شديدة .
ومن طريق ابن سعد وبلفظه الأول أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق ( 23 / 268 ) .
وهذا إسناد تالف جداً
هشام بن محمد متروك الحديث كما في الميزان للذهبي ( 4 / 304 )
وأبوه محمد بن السائب متروك أيضاً ، وقد كذبه بعضهم ، كما في ترجمته في تهذيب الكمال للمزي ( 25 / 246 ـ 252 ) وأورد المزي فيها قول أبي عاصم النبيل قال : زعم لي سفيان الثوري قال : قال لنا الكلبي : ما حدثتُ عن أبي صالح ، عن ابن عباس فهو كذب فلا ترووه . اهـ
وهذه الرواية من رواية الكلبي عن أبي صالح .
وأما رواية الضحاك التي ذكرها ابن الجوزي فلم أرها مسندة ، والله أعلم .
وهذا التوهين للرواية إنما يخص خبر الاجتماع بعرفة ، لا علاقة له بإثباتِ أو نفي هبوط آدم بالهند وحواء بجدة ، فهذا له طرق عديدة عن علماء التفسير ، وهي تحتاج إلى دراسة مستقلة ، وهي من فضول أبواب العلم لا من مهماته .
القول الثالث في سبب التسمية :
قال الراغب الأصفهاني في المفردات في غريب القرآن ص ( 331 ) : وقيل لِتَعَرُّفِ العبادِ إلى الله تعالى بالعبادات والأدعية ، والمعروفُ اسم لكل فعلٍ يُعرف بالعقل أو الشرع حُسْنُهُ ، والمنكرُ ما ينكر بهما . اهـ
القول الرابع : قيل : سميت بذلك لأن الناس يعترفون بذنوبهم في ذلك الموقف .
القول الخامس : وقيل : بل سمي الموضع بالصبر على ما يكابدون في الوصول إليها لأن العُِرْفَ الصبرُ ، قال الشاعر :
قل لابن قيسٍ أخي الرُّقيـّّاتِ ... ما أحسنَ العُِرْفَ في المصيباتِ
ذكر هذين القولين الأخيرين ياقوت في معجمه ( 4 / 104 )
وقوله : لأن العُِرْفَ الصبرُ ، العُِرْفُ : بضم وكسر العين المهملة ، وسكون الراء في الوجهين ، كذا ضُبِطَ في المعجم الوسيط ( 2 / 595 ) ولم يذكر ابن مالك في مثلثه ص ( 126 ) فيه غير الكسر ، قال :
رائحةٌ عَرْفٌ وصبرٌ عِرْفُ ... وكلُ معروفٍ وعالٍ عُرْفُ
والمُتـَتـابعاتُ ثُمَّ العُرْفُ ... للاعترافِ اسمٌ بلا ارتيابِ

القول السادس
: قيل لأن الناس يتعارفون في ذلك المكان .
ذكر هذا القولَ ابنُ منظور في لسان العرب ( 9 / 242 )
القول السابع : سميت بذلك لأنها مقدسةٌ معظمةٌ ، كأنها عُرِفَتْ أي : طُيِّبَتْ .
قاله الفيروزآبادي في القاموس ( 3 / 179 ) .
وقد سبق في نظم ابن مالك قوله : رائحةٌ عَرْفٌ .
قال الفيروزآبادي في القاموس ( 3 / 178) :
والعَرْفُ : الريحُ طيبةً أو منتنةً ، وأكثر استعماله في الطيبة .
هذا ما تيسر لي الوقوف عليه من أقوالٍ في سبب تسمية عرفة بهذا الاسم ، وأكثر هذه الأقوال وجاهةً عند أهل العلم هو القول الأول ، وإن كان لا يثبت مثل هذا إلا بتوقيف من الشارع ، ولعلَّ ما جاء عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما يقوي القول بهذا ، دون ما جاء عن علي وابن عباس رضي الله عنهم أجمعين ، لعدم ثبوت ذلك عنهما .
والحمد لله أولاً وآخراً
وصلي اللهم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور المستقبل
الادارة العامة للمنتدي
الادارة العامة للمنتدي
نور المستقبل


ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 2774
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
العمر : 28
تاريخ الميلاد : 01/04/1996

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم    سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم  Emptyالثلاثاء 16 نوفمبر - 0:59

مشكووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.anwaralmustaqbal.com/index.htm
علــ المبدع ــى
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 28
تاريخ الميلاد : 04/04/1996

سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم    سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم  Emptyالأربعاء 17 نوفمبر - 1:06

مشكووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سبب تسمية يوم التروية بهذا الاسم
» أعمال يوم عرفة
» الاسم الممدود
» الحج وفضائل يوم عرفة
» عمرو عرفة : كسبت الرهان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل الاقسام العامة :: الركن الاسلامي العام-
انتقل الى: