انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 المراجعة النهائية للصف الثاني الإعدادي لغة عربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام



ذكر
الدولة : جمهورية مصر العربية(امــــ الدنيا)
عدد المساهمات : 4099
تاريخ التسجيل : 17/11/2009
العمر : 28
تاريخ الميلاد : 01/04/1996

المراجعة النهائية للصف الثاني الإعدادي لغة عربية Empty
مُساهمةموضوع: المراجعة النهائية للصف الثاني الإعدادي لغة عربية   المراجعة النهائية للصف الثاني الإعدادي لغة عربية Emptyالإثنين 14 ديسمبر - 15:15

اليوم سوف اقدم لكم اختبارات على ماده اللغه العربيه للصف الثانى الاعدادى
بس عندى هديه لكم هذه المراجعة النهائية للصف الثاني الإعدادي لغة عربية تم نقلها من
الاستاذ / هشام خاطر
مشرف اللغة العربية جميع المراحل


والذى يستحق كل الشكر هو الاستاذ الفاضل /هشام خاطر
مش انــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

الاختبار الأول
القصة :
من كتاب " كفاح شعب مصر "
راح هؤلاء القوم يظلمون الناس، وينهبون أقواتهم، ويسرقون أموالهم، ويشردون أبناءهم، حتى عم الغضب والسخط جميع أنحاء البلاد.
أ ـ ضع معنى "ينهبون" في جملة من تعبيرك، ومضاد "السخط" في جملة أخرى.
ب ـ ماذا تعرف عن الجماعة المذكورة في القطعة ؟ و ما الهدف من مجيئهم إلى مصر؟
ج ـ ما الإهانات التي وجهها ملكهم لـ"سقنن رع " ؟ وكيف واجه "سقنن رع " ذلك ؟

القراءة
من موضوع " الصقر الذهبي "
ولما وصل رمسيس الثاني سن الشباب تزوج الجميلة " نفرتاري" التي بهرت بجمالها كل من تقع عينه عليها وبعدها انفرد رمسيس وهو في سن العشرين بحكم مصر وهى مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .
(أ) ما مرادف " بهرت" ؟ وما مضاد " يندر " ؟ وما جمع " إنسان " ؟
(ب) لماذا أصبح " رمسيس " بطلا في سن مبكرة ؟
(ج) ما سبب حب الشعب المصري لـ" رمسيس " ؟
من موضوع " طيار مقاتل مرة أخرى "
عاد منتصر إلى وحدته القتالية فوجد أمورا كثيرة قد تغيرت أصبح الجميع أكثر التزاما وأكثر جدية في التدريبات وتم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان .
(أ‌) ما مرادف (جدية) ؟ وما جمع (نبرة) ؟ وما (الثقة) ؟
(ب‌) ما التغير الذي وجده منتصر حين عاد إلى وحدته ؟
(ج) ما المدة التي قضاها منتصر في التدريبات ؟ وما شعوره ؟

النصوص
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
(أ) ما جمع " مثقال " ؟ وما معنى " خردل " ؟ وما جمع " صخرة " ؟
(ب) الآية الكريمة توضح قدرة الله تعالى . فسر ذلك .
(ج) ما نوع الأسلوب " إن تك مثقال حبة " ؟ وما غرضه ؟ وما الغرض من النداء في " يا بنى " ؟
من نص " سيناء أرض الفيروز "

سينــاء عـــروس بدويــــة سينـــاء خيــول عربيـــة

سينـــاء حمامـــات بيــــض وسنـابــل قمــــح ذهبيـــة

وجـــداول مـن عطـر رقراق فـــوق ضفــــاف ورديــة

سينــــاء منــاجـــم فيــــروز وكنـــوز عقيــق سحـريـة








(أ‌) ما مفرد (سنابل) ؟ وما مرادف (رقراق - فيروز) ؟ وما جمع (عقيق) ؟
(ب‌) وصف الشاعر سيناء في الأبيات بصفات . وضحها بأسلوبك .
(ج) استخرج من الأبيات : صورة ووضحها – تكرار وبين قيمته .
************************************************** ************ القواعد النحوية ::
"الدولة تسعى جاهدة للقضاء على البطالة، ومن يقرأ الصحف كل يوم يجد العناوين الكثيرة التى تبرز دور الحكومة ، ولن تدخر الحكومة جهداً فى سبيل رفعة هذا الوطن".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- "البطالة" مجرورة : ( بحرف الجر – بالإضافة – لأنها نعت لمجرور)
- "دور" تعرب : ( مفعولا به – فاعلا – اسم إن )
- "تدخر" فعل مضارع : ( مجزوم – مرفوع – منصوب )
(ب) استخرج من القطعة السابقة :
1- فعلاً صحيحا وبين نوعه .2 - فعلاً معتلاً واذكر نوعه . 3- نعتا وبين نوعه . 4- حالا وبين نوعها . 5- اسما معربا وآخر مبنيا . 6- فعلا معربا وآخر مبنيا مع بيان السبب .
(ج) اجعل الفعل ( يجتهد ) مبنيا بطريقتين مختلفتين في جملتين .
(د) ضع " لا " مكان " لكن " فيما يأتي مع الحفاظ على المعنى :
(لا أحب الإنسان الأحمق لكن العاقل )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://learned.yoo7.com
 
المراجعة النهائية للصف الثاني الإعدادي لغة عربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة الإبـداع في اللغة العربية المراجعة النهائية للصف الثاني الثانوي لايخرج عنها الامتحان
» المراجعة النهائية للصف الأول الثانوى
» المراجعة النهائية للصف السادس الابتدائي لغة عربية2012
» مذكرة المراجعة النهائية فى الأحياء للصف الأول الثانوى
» عرض تقديمي للدرس الأول من الجغرافيا للصف الثاني الإعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل مراحلة التعليم الاعدادي :: الصف الثانى الإعدادى :: الترم الاول-
انتقل الى: