انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 أسباب عزل وزير التربية والتعليم الثلاثاء 5/1/2010

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
الادارة العامة للمنتدي
الادارة العامة للمنتدي
نور المستقبل


ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 2774
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
العمر : 28
تاريخ الميلاد : 01/04/1996

أسباب عزل وزير التربية والتعليم الثلاثاء 5/1/2010 Empty
مُساهمةموضوع: أسباب عزل وزير التربية والتعليم الثلاثاء 5/1/2010   أسباب عزل وزير التربية والتعليم الثلاثاء 5/1/2010 Emptyالأربعاء 6 يناير - 6:58

الثانوية الجديدة" و"اللامركزية" و"غضب أولياء الأمور".. ثلاثية أزاحت الجمل عن مقعد "التعليم".. والوزير يعود للتدريس بالجامعة والعمل العام بالإسكندرية
الثلاثاء، 5 يناير 2010 - 08:47

أسباب عزل وزير التربية والتعليم الثلاثاء 5/1/2010 S1220091914278

الدكتور يسرى الجمل وزير التعليم السابق

كان الموعد الذى ترك فيه الدكتور يسرى الجمل مقعد وزير التربية والتعليم مفاجئاً، خاصة فى تزامنه مع بدء حملة تطعيم طلاب المدارس ضد أنفلونزا الخنازير، إلا أن مشهد الخروج يطرح 3 سيناريوهات يراها المتتبعون لمسار الجمل سبباً لرحيله عن منصبه.

توسعه فى تطبيق سياسة اللامركزية فى إدارة قطاع التعليم قبل الجامعى يعد الأقوى برأى هؤلاء، فالجمل منذ دخل الوزارة قبل 4 سنوات و3 أيام يؤمن بالتوسع فى تطبيقها لدرجة دفعته لمطالبة مدير كل مديرية بوضع خطة لإدارة المؤسسات التعليمية باستقلالية إدارية ومالية تامة بعيداً عن الوزارة اقتناعاً منه بأن زمن القرارات المركزية انتهى دون رجعة، وأن اللامركزية هى الأسلوب الأنجع لإصلاح أحوال التعليم.

غير أنَّ تلك الرؤية لم تحقق النجاح المنتظر، بتقدير البعض، لعدم استيعاب قيادات التعليم بالمحافظات لها بالشكل الذى كان الجمل يقصده، وهو الأمر الذى دفع، حسب قولهم، للبحث عن وزير جديد يملك منهجاً مختلفاً يقوم على الإمساك بكافة خيوط اللعبة وتفويض القيادات المحلية فى اتخاذ القرارات، ولكن بنسبة أقل من تلك التى أتاحها الجمل وهو ما يتفق إلى حد كبير مع سمات الدكتور أحمد زكى بدر.

فى حين يرى آخرون أن المرحلة التى جاء من أجلها الجمل إلى الوزارة، وهى مرحلة "وضع الخطط الاستراتيجية لتطوير التعليم"، انتهت بما يفرض نوعاً آخر من المسئولين يجيد تطبيق تلك السياسات أكثر من إجادته وضعها، هذا لا يعنى أن أحمد زكى بدر لا يجيد رسم السياسات بقدر ما يعنى أنَّ الجمل حقق هدفاً تواجد لأجله، لتصبح بعدها مسألة بقائه بمنصبه أمراً يحتمل النقاش داخل دوائر صنع القرار مع التسليم بوجود نوع من الإجماع ضده من الرأى العام صنعه اختلاف طبيعة وزارته عن باقى الوزارات.

هذا الإجماع يقود إلى السيناريو الثالث، وهو أن الجمل، الأكاديمى المعروف بالابتعاد عن الأضواء، خرج من منصبه لأنه لم يحسن، حسب معتنقى هذا الرأى، امتصاص غضب أولياء الأمور والمعلمين والإداريين من بعض سياساته طوال فترة بقائه بالوزارة، وهو غضب تطور إلى مطالبات أخذت شكلاً جماهيرياً بإقالته وتزايدت خلال الأزمات التى مر بها الرجل وآخرها ارتفاع معدلات الإصابة بالأنفلونزا داخل المدارس.

غير أن تلك السيناريوهات الثلاثة لم ترُق لخبراء تربويين كانوا يفضلون بقاء الجمل وزيراً للتربية والتعليم حتى 2012 موعد بدء تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة والفنية على اعتبار أن من رسم الشكل النهائى للمشروع الجديد هو الأقدر على تحويله إلى واقع ملموس، خاصة أن مرحلة تمريره بالبرلمان من المتوقع أن تشهد معارضة عنيفة خاصة فيما يتعلق بسياسة القبول بالجامعات وهو ما يحتاج إلى دفاع قوى لا أقدر عليه من الوزير الذى وضع المشروع، وهى رؤية- وإن بدت واقعية– إلا أنها تفتقر المنطق فما الذى يمنع زكى بدر عن الاستماتة فى تمرير "الثانوية الجديدة" بالبرلمان خاصة أنه عضو بارز بلجنة التعليم بالحزب الوطنى إحدى الدوائر التى خرج منها المشروع.

لكن الجمل صانع كل تلك التكهنات لا يكترث بها، وهو ما تعكسه حالة الارتياح التى بدت واضحة عليه بعد علمه بالرحيل من الكرسى امتثالاً لقرار القيادة السياسية، ويشدد مقربون منه على رضاه التام عما قدمه من إنجازات على رأسها تخصيص كادر مالى لأكثر من مليون معلم، ووضع مشروع "الثانوية الجديدة" ورسم الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم وفق 12 برنامجا.

الجمل، وحسبما قال فى حواره مع "اليوم السابع" قبل أسبوعين، سيعود للعمل الأكاديمى الجامعى بعد رحيله عن المنصب لأنه فى الأصل يحمل لقب أستاذ جامعى وهو ما يعتز به كثيراً، كما أنه من المتوقع أن يستمر الجمل فى العمل العام لخدمة وتطوير مؤسسات التعليم بمحافظته الإسكندرية ومن خلال عضويته بالحزب الوطنى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.anwaralmustaqbal.com/index.htm
نجم مصر
عضو فعال
عضو فعال



ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
العمر : 28
تاريخ الميلاد : 15/08/1995

أسباب عزل وزير التربية والتعليم الثلاثاء 5/1/2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب عزل وزير التربية والتعليم الثلاثاء 5/1/2010   أسباب عزل وزير التربية والتعليم الثلاثاء 5/1/2010 Emptyالخميس 1 يوليو - 20:09

مجهود عظيم
رائع جداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علــ المبدع ــى
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 17/11/2010
العمر : 28
تاريخ الميلاد : 04/04/1996

أسباب عزل وزير التربية والتعليم الثلاثاء 5/1/2010 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب عزل وزير التربية والتعليم الثلاثاء 5/1/2010   أسباب عزل وزير التربية والتعليم الثلاثاء 5/1/2010 Emptyالخميس 18 نوفمبر - 5:24

مشكوووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب عزل وزير التربية والتعليم الثلاثاء 5/1/2010
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسطوانة التربية والتعليم ترم اول 2010 / 2011 م
» من هو د/احمد ذكى بدر وزير التربيه والتعليم الجديد
» شوف التربية والتعليم عاملين ايه
» الاهمال والتسيب فى وزارة التربية والتعليم
» بيان وزارة التربية والتعليم إلى معلمى مصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل الاقسام العامة :: أخبار مصر والعالم Egynews-
انتقل الى: