انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 مشروع تطوير الثانوية العامة... اربع مجموعات ملزمة لـ ثالثة‏..‏ وحقوق الإنسان والمواطنة بديلا للتربية الوطنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام


ذكر
الدولة : جمهورية مصر العربية(امــــ الدنيا)
عدد المساهمات : 4099
تاريخ التسجيل : 17/11/2009
العمر : 20
تاريخ الميلاد : 01/04/1996

مُساهمةموضوع: مشروع تطوير الثانوية العامة... اربع مجموعات ملزمة لـ ثالثة‏..‏ وحقوق الإنسان والمواطنة بديلا للتربية الوطنية    الأحد 29 أبريل - 12:06

بدأ خبراء وزارة التربية والتعليم برئاسة الدكتور رضا مسعد ـ رئيس قطاع التعليم العام ـ إعداد مشروع النظام الجديد للتطوير الشامل لنظام الدراسة بالمرحلة الثانوية بصفوفها الثلاثة والذي سيتم تنفيذه في العام الدراسي‏2013‏ ـ‏.2014‏.

وعلمت مندوبة الأهرام أن المشروع يتضمن استمرار النظام الحالي للدراسة في الصف الأول الثانوي الذي يلزم الطالب بدراسة مجموعة من المواد الأدبية والعلمية تقسم علي الترمين معا, إلي جانب اللغة العربية والأجنبية علي أن يتم تطبيق نظام التقويم الشامل المطبق حاليا في المرحلتين الابتدائية والاعدادية من خلال زيادة الأهتمام بالأنشطة التربوية المصاحبة للمواد المختلفة وبعض مواد الأنشطة الأخري.
وفي الصف الثاني الثانوي سيتم إلزام الطالب بدراسة12 مادة في الترمين معا يختار الطالب منها6 مواد للدراسة في كل ترم ومنها اللغة العربية واللغة الأجنبية الثانية والمواد العلمية الممثلة في الفيزياء والأحياء والكيمياء. أو المواد الأدبية كالفلسفة وعلم النفس والتاريخ والجغرافيا, بالإضافة إلي الرياضيات التي سوف يدرسها جميع طلاب الصف الثاني سواء في الأدبي أو العلمي.
وسيتم استحداث مادة جديدة لحقوق الانسان والمواطنة تكون بديلة للتربية الوطنية التي يقتصر تدريسها علي طلاب الثالث الثانوي.
كما يتم تطبيق التقويم الشامل في الصف الثاني الثانوي أيضا من خلال اضافة مجموعة من المواد التي يدرسها الطلاب في الترمين, ويتم تقويمهم فيها علي مدي العام, حيث تستحدث مواد تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا الصناعة والزراعة والتجارة, ويختار الطالب مادة واحدة منها للدراسة في كل ترم وتكون مادة نجاح ورسوب دون أن تضاف درجاتها إلي المجموع الكلي.

أما في الصف الثالث الثانوي فسوف يكون هناك4 مجموعات من المواد يلتزم كل طالب بدراستها, وتضم المجموعة الأولي اللغة العربية واللغتين الأجنبيتين الأولي والثانية إلي جانب المواد العلمية للقسم العلمي, بشقيه الرياضيات والعلوم, أو المواد الأدبية للقسم الأدبي, وهذه المواد جميعها سيدرسها الطالب طوال العام ويؤدي الامتحان فيها علي المستوي المركزي, مثلما هو الحال حاليا وهي مواد تضاف إلي المجموع الكلي للدرجات.
أما المجموعة الثانية من المواد فتضم التربية الدينية والتربية الوطنية ويدرسها الطالب طوال العام بنظام الترم, ثم يؤدي الامتحان فيها داخل مدرسته دون أن تضاف درجاتها إلي المجموع الكلي. وتتضمن المجموعة الثالثة بعض مواد الأنشطة التربوية وهي مادتين يختار الطالب واحدة منها في كل ترم ويقوم فيها علي مدي العام, ويكون النجاح فيها شرطا لدخول الامتحان المركزي في نهاية العام الدراسي أي انها مواد نجاح ورسوب ايضا ولا تدخل في المجموع الكلي للدرجات.
أما المجموعة الرابعة والأخيرة فهي التي تضم المواد المؤهلة للالتحاق بالكليات المختلفة التي يرغب كل طالب بالالتحاق بها وهي نفسها مجموعة المواد العلمية أو الأدبية التي يؤدي فيها الطالب الامتحان علي المستوي المركزي وتضاف إلي المجموع لكنها سوف يعاد احتسابها مرة أخري ليصبح هناك مجموع اعتباري للطالب عبارة عن مجموع درجاته الـ410 درجات, بالإضافة إلي درجاته في المواد المؤهلة وذلك علي غرار المجموع الاعتباري الذي تحتسبه أقسام اللغات بالكليات حاليا للطالب المتقدم لتلك الأقسام. وأكد الدكتور رضا مسعد ـ وكيل اول الوزارة ورئيس قطاع التعليم العام ـ ان تلك المواد المؤهلة سيتم تحديدها بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي واساتذة الجامعات المتخصصين, وقال إنه بالانتهاء من اعداد مشروع القانون سيتم عرضه علي مجلس الوزراء لاقراره واحالته إلي مجلس الشعب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://learned.yoo7.com
 
مشروع تطوير الثانوية العامة... اربع مجموعات ملزمة لـ ثالثة‏..‏ وحقوق الإنسان والمواطنة بديلا للتربية الوطنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل الاقسام العامة :: اخبار التعليم المصري-
انتقل الى: