انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 مذكرة الفلسفة والمنطق للصف الاول الثانوي 2011/2012

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام


ذكر
الدولة : جمهورية مصر العربية(امــــ الدنيا)
عدد المساهمات : 4099
تاريخ التسجيل : 17/11/2009
العمر : 20
تاريخ الميلاد : 01/04/1996

مُساهمةموضوع: مذكرة الفلسفة والمنطق للصف الاول الثانوي 2011/2012   السبت 29 أكتوبر - 20:54


أهم ملامح الفكر الشرقي القديم:
جمعت الحضارة المصرية القديمة بين نوعين من التفكير ..
عمـــلي: يقوم على المشاهدة والتجربة وأدى هذا إلى استحداث صناعات وعلوم (فلك - رياضة – كيمياء .. إلخ)
دينـــي: يقوم على التأمل والنظر العقلي وأدى هذا إلى التأمل في الكون وخالقه وأصل الموجودات ومصيرها.
أهم فلاسفة الشرق القديم: (اخناتون – بوذا – ذرادشت – كونفيشيس)
أهم ملامح الفكر اليوناني القديم:
قصدت الفلسفة اليونانية كشف الحقيقة عن طريق النظر العقلي الخالص بباعث من المتعة العقلية. بصرف النظر عن ما ورائه من مكسب مادي أو إشباع لمقتضيات الحياة الدينية ..
مثال: إذا بحثوا في النجوم حاولوا أن يتوصلوا لوضع قوانين تفسر ظهورها واختفائها وتعلل حركتها.
لذلك يعتقد المؤرخون أن الفلسفة بمعناها التقليدي ظهرت لدى اليونانيين القدماء.
أهم فلاسفة اليونان القديم: (طاليس – سقراط – أفلاطون – ارسطو)
تعريفات الفلسفة

التعريف اللغوي لكلمة فلسفة:
- هي كلمة يونانية قديمة مكونة من مقطعين الأول فيلو ويعني حب – إيثار ، والثاني سوفيا ويعني الحكمة إذاً الفلسفة هي حب الحكمة.
- عارض فيثاغورث كل من أطلق على نفسه لقب حكيم وقال إن الحكمة لا تطلق إلا على الذات الإلهية وما الفيلسوف إلا محب للحكمة.
المعانى المختلفة للفلسفة
العلم الذي يبحث المشكلات الكبرى للإنسان والتفسير الشامل للعالم ودراسة طبيعة الإنسان ومستقبله وضميره ومصيره
التعريف الأول للفلسفة:
هي العلم الكلي الشامل الذي يدرس كلاً من (الإنسان – الكون – الطبيعة) وغايته النهائية
كشف الحقيقة ذاتها.
لذلك سميت بعلم العلوم (أم العلوم) حيث أنها تبحث في الموجودات ككل رغبة في معرفة عللها الأولى.
التعريف الثاني للفلسفة:
هي وجهة نظر أو رؤية فكرية شاملة إزاء (الحياة – الإنسان – العالم) لذلك فيمكن اعتبار كل فرد منا فيلسوف حيث أن لكل منا وجهة نظر يدعمها بالادلة و البراهين ويستطيع الفرد أن يسير في طريق التفلسف إذا وقف من المشكلات التي تواجهه موقف نقدي ..
أهمية الفلسفة بالنسبة للفرد:
1 - إشباع الرغبة الطبيعية لدى الإنسان للمعرفة:
إن الفلسفة تتناول مشكلات وتساؤلات تتصل بالإنسان ووجوده وحريته وترجع الحاجة للمعرفة إلى حاجة طبيعية (فطرية) ومع أنها لا تقدم إجابات حاسمة لهذا التساؤلات إلا أن مجرد سعيها إلى اكتشاف ما يفسرها تشبع رغبة الإنسان للمعرفة.
2- تنمية قدرات التفكير وحل المشكلات:
تؤدي الفلسفة إلى تنمية الروح الفلسفية النقدية حيث أن النقد العقلي هو: عدم التسليم بأي شيء دون إحكام العقل. وتنمي لديه الاستعداد للتأمل وتحفزه على اتخاذ القرار الحر.
- مميزات الروح الفلسفية: تقوي إحساس الفرد بمسئوليته ومواجهة مشكلاته.
3- تكوين وجهة نظر شخصية عن الحياة والعالم:
إن كل منا يريد أن يفكر بنفسه لا أن يفكر له الآخرون. فالفلسفة تساعد على التخلص من حالة الجمود العقلي التي تقبل فيها الآراء دون مناقشة. وتعود الفرد على فحص الآراء والأفكار التي تصل من الغير و نقدها حتى نفهم أنفسنا.
4- تنمية وعي الإنسان وفهمه لذاته وعالمه:
إن وجود الإنسان يفرض عليه البحث في هذا الوجود ويضع غايته من حياته ولا يمكن أن يتم هذا بغير الفلسفة التي تساعده على مواجهة المشكلات.فتعوده على تحمل المسؤلية فى حل مشكلاتة.
5- إقامة الإيمان الديني على أساس عقلي:
إن الفلسفة تبرهن على أن الحقائق التي أنزلها الله تتفق مع مبادئ العقل. وكثيراً ما يظن الناس خطأ
إن الفلسفة تؤدي للكفر والإلحاد. ولكن الفلسفة لا تبرر هذا الظن فليس هناك تناقض بين إخلاص الفيلسوف لتأملاته العقلية وبين ولائه للعقيدة الدينية التي يدين بها.
أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع:
1 - تحليل ونقد الواقع الاجتماعي:
إن الفلسفة تبحث عن أمراض هذا الواقع ومشكلاته حتى تتمكن من الإسهام في تغييره أو إصلاحه.
فالفلسفة تهدف من وظيفتها النقدية أن توفق بين جوانب الحياة الاجتماعية وبين الأفكار والأهداف العامة للعصر.
2- تقديم حلول مقترحة للمشكلات الاجتماعية:
إن الفلسفة لا تكتفي بكشف مشكلات المجتمع وتحليلها بل تسعى إلى تقديم مجموعة حلول تساعد على الارتقاء بالمجتمع وتحقيق هدف أسمى هو المحافظة على القيم والمبادئ والأهداف الرئيسية التي تقرها المجتمعات.
3- تحقيق ارتقاء المجتمع ونهضته:
إن الفلاسفة يوجهون جهودهم لخدمة المجتمع ونهضته .. ومن أمثلة ذلك
سقراط: تصدى للفساد الناشئ على يد السوفسطاسية في بلاد اليونان.
ابن رشد: نقل وترجم آراء وأفكار ارسطو للفكر الغربي.
برتراند راسل: دعا لحرية الشعوب و استقلالها
اقام محكمة لمعاقبة مجرمى الحرب
مقارنة بين الأسلوبين العلمي والفلسفى
المقارنة الأسلوب العلمي الاسلوب الفلسفى
جزئ – حسي – مادي
فهو يدرس موضوعات جزئية
يدركها عن طريق الحواس معتمدا ًعلى المشاهدة و التجربة
موجودة فى الواقع الخارجي
مثل (الصوت –الحركة –الضوء) كلى – معنوى – مجرد
فهو يدرس موضوعات كلية لاتدرك بالحواس معتمد على التأمل العقلى
لاتوجد فى الواقع الخارجى لانة يجردها من ماديتها
مثل(الديمقراطية – الحرية )
اكتشاف الأسباب والعلل القريبة المباشرة .. مثال:
تفسير نيوتن لسقوط التفاحة بسبب الجاذبية
- سبب تمدد الحديد هي الحرارة. اكتشاف الاسباب و العلل البعيدة الغير المباشرة مثـال
لا يكتفى الفيلسوف بالجاذبية كسبب ويبحث عما بعدها
لا يكتفى الفيلسوف بالحرارة كسبب و يبحث عما بعدها
يتبع المنهج التجريبي وله خطوات:
1- الشعور بالمشكلة 2- تحديدها.
3- جمع المعلومات.4- فرض الفروض
5- اختيار أدق الفروض 6- القانون
وله صفتا التعميم والتنبؤ يتبع المنهج عقلى- تأملى- تحليلى- نقدى
عقلى: يعتمد على العـــقل
تأملى: يعكس وجهة نظر الفيلسوف
تحليلى: يرتـــد للجـــذور الاولـــــى
نقدى: ينقد اراء السابقين لصياغة مذهب فلسفى
موضوعي: لأنه يدرس
موضوعات جزئية موجودة في الواقع الخارجي يخضعها للتجربة و يصل منها لقانون له صفتا التعميم ( لذلك فحقائق العلم ثابتة لا اختلاف فيها فهى مستمدة من الواقع ) ذاتـــــى : لانة يعكس وجهة نظر
الفيلسوف الشخصية النابعة من خبراتة و تجاربة و ميولةالذاتية ووجهة النظر هذة يدعمها بالادلة و البراهين ( لذلك مهما اختلفت اراء الفلاسفة فالكل على صواب مادام دعم راية بالادلةوالبراهين)
المقارنة الأسلوب العلمي الاسلوب الفلسفى
الوسيلة الوحيدة لفهم و تفسير الظواهر الطبيعية و التعبير عنها فى صوره قوانين عامة لها صفتا التعميم و التنبؤ الوسيلة الوحيدة لفهم و تفسير ما فى اسلوب الناس من اختلاف و تفسير كل ما يصعب الرجوع فية الى الواقع و التجريب علية

التكامل بين العلم والفلسفة:
1- رغم الاختلاف بين العلم والفلسفة إلا أنهما لا ينفصلا أبداً فالوجود ينقسم لجانبين جانب مادي يدرسه العلم وجانب معنوي تدرسه الفلسفة ولفهم الوجود ككل لزم التكامل بينهما كلاً في مجاله الخاص.

2- فإذا كان هدف العالم هو الوصول للعلل القريبة للظواهر فإن هدف الفيلسوف هو الوصول الى العلل البعيدة و المباد ئ الاولى للظواهر و بذلك يلتحم الفيلسوف مع العالم و يعمل على سد الثغرات التى لم يتمكن العلم من ملئها.

أهمية تعلم الفلسفة:
تكسب دارسها النظرة الكلية الشاملة للأمور.
تعلم دارسها أن الحقيقة أكبر من أن يدركها عقل واحد.
أكثر إيقاظاً للعقل.
تقيم في دارسها محكمة تفصل بين احكام الأنا والآخر.

أهمية ان نتفلسف
يعنى التفلسف استخدام المنهج التأملى العقلى التحليلى النقدى فى امور حياتنا الشخصية و لذلك كان الهدف الاساسى من تعليم الفلسفة هو اكتساب مهارات التفكير الفلسفى (اى كيف نفكر و نحسن استخدام عقولنا فى ظل العصر الحديث الملىء بالفراغ و الضياع و السخط و العنف و التمرد)
اسئلة عامة على الباب الاول فلسفة
اجب عن الاسئلة الاتية
تكلم عن ملامح الفكر الشرقى القديم موضحاً اهم الفلاسفة.؟
تكلم عن ملامح الفكر اليونانى القديم موضحاً اهم الفلاسفة.؟
قارن بين اهم ملامح الفكر الشرقى القديم و اليونانى القديم.؟
حدد التعريف اللغوى للفلسفة.
ماذا يقصد ب (فيلو سوفيا) وما رأى فيثاغورث فى هذا التعريف؟
اطلق على الفلسفة مصطلح (علم العلوم ) او ( ام العلوم) ناقش؟
يعد كلا منا فيلسوف ...عبارة تكرر ذكرها هل توافق .. دلل على ما تقول.؟
الفلسفة وجهة نظر شاملة..فسر العباره؟
ما اهمية الفلسفة بالنسبة لك.؟
من اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد ( تنمية وعى الانسان و فهمة لذاتة و عالمة) ناقش؟
من اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد ( اشباع الرغبة الطبيعية للمعرفة ) ناقش ؟
من اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد ( تكوين وجهة نظر حول الانسان و العالم ) ناقش؟
من اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد ( اقامة الايمان الدينى على اساس عقلى ) ناقش؟
من اهمية الفلسفة بالنسبة للفرد ( تنمية قدرات التفكير و حل المشكلات ) ناقش ؟
ما اهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع..؟
من اهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع ( تحليل و نقد الواقع الاجتماعى ) ناقش؟
من اهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع ( تقديم حلول للمشكلات الاجتماعية ) ناقش؟
من اهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع ( تحقيق ارتقاء المجتمع و نهضتة. ) ناقش؟
للفلاسف دور فى كشف مشكلات المجتمع و حلها للمساعدة على ارتقاؤة.دلل على ذلك بثلاثة امثلة مما درست
قارن بين الاسلوب العلمى و الاسلوب الفلسفى من حيث....
( الموضوع – المنهج – الهدف – الاهمية – الذاتية و الموضوعية)
ما اهمية ان نتفلسف....؟
ما اهمية تعلم الفلسفة...؟
يتكامل كلاً من العلم و الفلسفة..لمعرفة الوجود..هل تؤيد ..و لماذا؟
لا ينفصل العلم عن الفلسفة نهائياً...؟ناقش العباره.
علل صحه او خطأ العبارات الاتية
1- من المهم للانسان الراقى ان يتعلم الفلسفة
2- هناك علاقة وثيقة بين العلم و الفلسفة.
3- يتميز الاسلوب العلمى بالذاتية
4- تقدم الفلسفة حلول مقترحة لمشكلات المجتمع.
5- لدراسه الفلسفة اهميتها بالنسبة للفرد
6- لم يصل الفكر الشرقى القديم الى مستوى الفكر اليونانى
7- تهدف الفلسفة الى الوصول للعلل البعيدة الغير مباشره للظواهر
8- هناك اهمية للتفلسف فى حياه الانسان
9- ينفصل العلم عن الفلسفة
10- من اهم فلاسف اليونان القديم بوذا و اخناتون
11- اختلفت ملامح الفكر الفلسفى لدى الشرق القديم عنة عند اليونان القديم
12- يستخدم الاسلوب العلمى المنهج التحليلى النقدى فى بحثة
13- الاسلوب الفلسفى موضوعى .
14- للفلاسفة دور فى تحقيق ارتقاء المجتمع
15- تقيم الفلسفة الايمان الدينى على اساس عقلى
16- للاسلوب العلمى و الفلسفى اهمية لا يمكن اغفالها.
17- يعتبر بعض المؤرخين ان الفلسفة نشأت فى بلاد اليونان القديم.
18- اطلق فيثاغورث على نفسة لقب حكيم.
19- من الممكن استخدام منهج واحد فى كلاً من البحث العلمى و التأمل الفلسفى
المفاهيم الفلسفية:
هي الركائز والأسس التي يقوم عليها التفكير الفلسفي.
أولا: العـــــــــــدالــــة:
- العدالة في الفكر المصري القديم:
تعد رمز أخلاقي بل إنها كانت تمثل أرفع القيم واسماها فهي تتضمن المساواة في:
1- المعاملات الإنسانية. 2- أمام القانون. 3- الحياة الآخرة.
فهي تعني إقامة العدل بين المواطنين.
وصوروها على أنها امرأة معصوبة العينين بيدها ميزان.
العدالة في الفكر اليوناني القديم:
لدى السوفسطائية: هي مصلحة الأقوى فهو واضع القانون لخدمة مصالحه الشخصية لذلك فهي نسبية تختلف من فرد لآخر ومن مجتمع لآخر.
لدى أفلاطون: أنها ثابتة وخالدة فهي أساس قيام الحياة الاجتماعية للفرد.
معاني العدالة:
- المعنى الشكلي:
هي العمل وفق القواعد والقوانين الاجتماعية المقررة.
الشخص العادل هو من يمتثل لهذا الواجب.
مهمتها المحافظة على النظام المقرر.

- المعنى الجوهري:
هي مثل أخلاقي أعلى.
فهي التي تفرض الشروط لكي تكون ذات طابع أخلاقي
(فهي معيار أخلاقية القواعد). ومهمتها تأسيس القواعد الأخلاقية.
العدالة والقانون:
إن جميع القيم الإنسانية ومنها العدالة يسعى الناس إلى تجسيدها في قوانين المجتمع فغاية القانون في أي مكان هو تحقيق العدالة. لذلك فالعدالة القانونية هي: مساواة الجميع أمام القانون (المساواة في المعاملة).

العدالة في الإسلام:
إن العدل في الإسلام هو اسم من أسماء الله الحسنى والعدالة فريضة واجبة على أولي الأمر (الحكام) تجاه المحكومين ..
فيقول تعالى: (وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل).

العدالة الاجتماعية:
تهدف إلى التوفيق بين حاجات الإنسان وقدراته وبين ما يحتاج إليه وما يستطيع تقديمه للمجتمع. فهي لا تهدف للقضاء على الفوارق الطبيعية بين الناس
(ذكاء – قوة – جمال – قدرات فردية – نفوذ .. إلخ)

ومن الأمور التي تحقق العدالة في المجتمع:
تحقيق تكافؤ الفرص عند تساوي القدرات والمواهب.
تيسير الأسباب المؤدية للمساواة (التعليم – الصحة .. إلخ)
تحقيق ظروف عامة لحياة متشابهة بالنسبة لجميع المواطنين.
ثانياً: الضمير:

هو قوة فطرية كافية داخل الإنسان تلزمه بضبط نزواته والحد من جموح شهواته وتوجهه لحيث ينبغي أن يسير.
فالإنسان يتميز عن الحيوان بهذا الضمير فإذا كان الحيوان ينساق وراء شهواته ويستجيب لأهوائه فالإنسان يمتاز عليه بهذه القوة الفطرية.

وظائف الضمير:
الوظيفة العقلية النظرية:
إن الضمير مبدأ فكري موضوعه أفعال الناس و نواياهم يحكم عليها (بالصواب والخطأ) أو (الخير والشر) ووجود هذه الكلمات تدل على وجود ملكة عقلية بدونها تصبح هذه الكلمات بلا معنى مثل اللون الأبيض والأسود بالنسبة للأعمى.
الوظيفة الآمرة الناهية:
إن الضمير هو قوة وسلطة داخلية في الإنسان تأمره بالفعل الذي تستحسنه (تقبله) وتنهاه عن الفعل الذي تستهجنه (ترفضه) فحينما يصف الضمير فعل بأنه خاطئ فهذا معناه أمر أن نبتعد عنه

نقد مذهب السمو الأخلاقي لدى بطلر:
لم يذكر السمة المشتركة بين الأفعال الخيرة حتى تكون معيار لنا للصواب أو الخطأ.
قال أن الضمير قوة مشتركة بين الناس جميعاً ومع ذلك فنحن نلاحظ أن الناس تصدر على الفعل الإنساني الواحد أحكام متباينة (مختلفة).
ثالثاً: العولمة:
هي حرية انتقال وتدفق المعلومات وروس الأموال والسلع والتكنولوﭽيا والأفكار والمنتجات الإعلامية والثقافية حتى البشر أنفسهم بين المجتمعات الإنسانية.

قوى العولمة:
هي العوامل التي ساعدت على بداية ظهور عصر العولمة:
1- ظهور مخترعات أدت إلى إلغاء الفواصل الزمانية والحواجز المكانية بين البشر.
(تليفون – تليفزيون – انترنت) (الطائرات بأنواعها)
2- سيولة المعلومات وتدفقها عبر شبكات الانترنت بين قارات العالم وبلدانه.
3- الاتفاقيات الدولية أكدت هذا المعنى من اتفاقية إنشاء الأمم المتحدة ثم صندوق النقد الدولي..الخ

مظاهر العولمة .. (أنواعها):
أ- العولمة الاقتصادية:
1- تشير إلى اكتمال اقتصاديات العالم فأصبحت أكثر تقارب وتداخل.
2- بلوغ العالم مرحلة الانتقال الحر لرؤوس الأموال والسلع .. الخ المتدفقة عبر الشركات.

ب- العولمة الثقافية:
1- تشير إلى الانفتاح للثقافات على بعضها البعض.
2- بلوغ البشرية مرحلة الحرية الكاملة لانتقال الأفكار والقيم والمعلومات والبيانات والأذواق وانتشارها فيما بين الثقافات.

جـ- العولمة السياسية:
1- الانتشار الحر السريع للأخبار والأحداث والتشريعات على المستوى العالمي.
2- سقوط الحدود الجغرافية بين دول العالم

ايجابيات العولمة:
الانفتاح أمام البشرية (علمياً – اجتماعياً – سياسياً ..).
الانفتاح الاقتصادي بين الدول لزيادة فرص النمو والرفاهية في العالم.
الانفتاح الثقافي بين الشعوب لتعزز من التنوع الثقافي العالمي.
الاهتمام بقضايا البيئة وحقوق الإنسان.
سلبيات العولمة:
غياب القيود الأخلاقية في الهندسة الوراثة .. (الاستنساخ).
استغلال الثروات الشعوب عن طريق النهب الاستعماري.
صدام الحضارات.
تهميش الثقافات.
زيادة الفجوة الاقتصادية بين الدول الغنية والدول الفقيرة.
عجز العقل البشرى عن مجاراة المحدثات العلمية.

القسم الثاني
المنطق
أرسطو هو مؤسس علم المنطق . والمنطق يقوم على أساس ثلاثة قوانين بديهية وواضحة ولا تحتاج إلى برهان وهى ثابتة لا تتغير ولا تتبدل مهما كان مستوى المعرفة الإنسانية . هذا من وجهة نظر أرسطو :
س1 ما هى قوانين الفكر الثلاثة عند أرسطو ؟
القانون الأول والأساسي هو قانون الهوية أو الذاتية وينص على :أن الشئ هو نفسه مثل (الإنسان هو الإنسان ) أو ( المرأة هى المرأة ) … ويرمز له ( أ هي أ )
فائدته : لا يجب أن نخلط بين المفاهيم أو بين الألفاظ حتى لا نخلط بين الشئ وغيره .
وهذا القانون يعنى أننا عندما نتحدث عن شئ معين فلا نخلط بين هذا الشئ وغيره ولا نضيف للشئ ما ليس فيه .
– مثلاً عندما يتحدث الإنسان عن الجبن عليه أن يحدد أنه يتحدث عن الجبن الذى نأكله مثلا لا عن الجبن بمعنى الخوف.
وهذا القانون يفيد فى عملية الاستدلال والبرهان وفى الحياة العامة .
القانون الثانى : هو قانون عدم التناقض . أى أن الشئ هو نفسه وليس نقيضه . لأن نقيض الشئ هو نفيه . فلا يمكن أن نقول أن ( الشئ موجود وغير موجود فى نفس الوقت) – المدرس موجود وليس موجود فى نفس الوقت ) فهذا تناقض فى الكلام وبالتالى غير منطقى ورمز القانون هو (أ لا يمكن أن يكون أ ولا أ فى نفس الوقت) .
ملحوظة : هذا القانون هو صورة سالبة لقانون الهوية .
القانون الثالث : هو قانون الثالث الممتنع أو الثالث المرفوع . أى أن الشئ إما أن يكون موجود أو ليس موجود . ولا وسط بينهما ورمزه ( أ إما أن يكون أ أو لا أ ولا وسط بينهما)
ملحوظة هذا القانون هو صورة شرطية لقانون عدم التناقض . وبالتالى فالقوانين الثلاثة هى فى حقيقتها قانون واحد هو قانون الهوية أو الذاتية .
س2 القياس الأرسطى يستند إلى قانون الذاتية .. كيف ؟
الإجابة :أولاً ما معنى القياس : هو استنباط أو استنتاج نتيجة من مقدمتين المقدمة الأولى تمثل قاعدة عامة مسلم بها موجبة أو سالبة . والمقدمة الثانية حالة خاصة موجبة تدخل تحت المقدمة الأولى ثم استنتاج نتيجة منها أى ما نحكم به على الكل نحكم به على الجزء الذى يندرج تحت هذا الكل .
مثال : كل إنسان فإن ( مقدمة أولى – قاعدة عامة )
سقراط إنسان ( مقدمة ثابتة – قاعدة خاصة )
ــــــــــــــــــــــــــــ
سقراط فان ( نتيجة تلزم عن المقدمتين )
مثال آخر : كل الفاكهة غنية بالفيتامينات
البرتقال فاكهة
ـــــــــــــــ
إذن البرتقال غنى بالفيتامينات
من الأمثلة السابقة يتضح أن القياس عند أرسطو يستند إلى قانون الذاتية لأن ما نحكم به على الكل نحكم به على أحد أجزائه . فعندما نحكم على كل الفاكهة بأنها غنية بالفتيامنات فإننا نحكم على أحد أجزاء الفاكهة وهو البرتقال بأنه أيضاً غنى بالفتيامنات .
س3 ما هو النقد الموجه لمنطق أرسطو ؟ أو هل فقد منطق أرسطو مصداقيته فى العصر الحديث؟
الإجابة نعم – لقد فقد منطق أرسطو مصداقيته بسبب الآتى .
أولاً : النقد الموجه لقوانين الفكر الأساسية الثلاثة عند أرسطو :
* إن القوانين الثلاثة تركز على ذاتية الأشياء فقط ولا تهتم بالعلاقة بين الأشياء وبالتالى عدم معرفة الأسباب الحقيقية لحدوث الظواهر .
* أهملت القوانين الصفات العرضية الثانوية المتغيرة واهتمت فقط بالصفات الأساسية .




* هذه القوانين ثابتة تتسم بالجمود . وهذا يصلح فقط فى المنطق الصورى أما فى المنطق الحديث الواقعى فإن هذه القوانين لا تصلح .
ثانياً : النقد الموجة للقياس عند أرسطو :
* أنه استدلال عقيم لأن نتيجته متضمنة فى المقدمات . وبالتالى لا يأتى بجديد .
* أننا نسلم بالمقدمات دون التأكد من صدقها .
* أن الصدق فى النتائج هو صدق صورى دون التأكد من ذلك فى الواقع الخارجى .
* وبالتالى فهو لا يحقق مطالب العلم الحديث القائم على الملاحظة والتجربة والفرض العلمى.

µ[µ[µ[µ[µ[µ[µ[µ[µ[
منطق هيجل
س4 ماذا تعرف عن المنطق الهيجلى ؟
المنطق الهيجلى ينسب إلى الفيلسوف الألمانى هيجل (1770 – 1834) وقد تأثر هيجل بالفيلسوف اليونانى (هرقليطس) (540 – 475 ق.م ) الذى قال
L إنك لا تستطيع أن تنزل النهر الواحد مرتين فإن مياها جديدة تجرى من حولك دائماً ) . فى هذه العبارة عبر هيرقليطس عن أن العالم فى تغير مستمر .وقال أيضاً : " أننا نعيش فى عالم الاضداد " حيث كل شئ يتحول إلى ضده . فالساخن يصير بارداً والعكس – والجاف يصبح رطباً والعكس إذن كل شئ لا يبقى على حاله أبداً
هذه الأفكار عن الحركة والتغير المستمر وصراع الأضداد كانت هى أساس المنطق الهيجلى .
س5 التناقض وليس قانون عدم التناقض هو القانون العام للحركة فى العالم عند هيجل . هذا عكس أرسطو – إن هيجل يعتقد أن قانون التناقض هو الذى يحكم العالم والحركة والتغير . فى الجماد والكائن الحى . لماذا ؟
- لأن التناقض كامن فى الفكر وفى قلب الأشياء .
- العالم الذى نعيش فيه يتكون من متناقضات .
التناقض هو سبب الحركة والتغير .
س6 ما معنى كلمة ديالكتيك وما مكوناتها عند هيجل ؟
جـ- كلمة ديالكتيك فى اليونانية تعنى الجدل أو الحوار – وهى تقوم على مبدأين هما :-
التناقض والتغير .
- كل فكرة تنطوي على ما يناقضها .
- نتيجة للصراع بين الفكرة ونقيضها فإن العقل ينتقل إلى فكرة ثالثة تجمع الاثنين معاً .
ثم من جديد الفكرة الثالثة تدخل في تناقض مع نفسها فيؤدى ذلك إلى فكرة ثالثة منهما معاً … وهكذا .
لذلك فإن الديالكتيك يتكون من ثلاث عناصر : الأول – الموضوع ( أو الفكرة )




الثانى – نقيض الموضوع ( أو نقيض الفكرة )
الثالث – المركب من الموضوع ونقيضه
س7 ما هى المحاور الأساسية لمنطق هيجل ؟
جـ1- التناقض يولد الصراع بين القديم والحديث وبين السالب والموجب وبين الهدم والبناء
2- المتناقضان يوجدان فى وحدة . أى أن كل طرف لا يوجد بدون الآخر .
3- التناقض وصراع المتناقضات دائم لا يتوقف سواء فى الطبيعة أو المجتمع .
منطق الاحتمالات
س1 الاحتمال لفظ شائع فى حياتنا العامة والعلمية .. فما معناه ؟
الإجابة : الاحتمال كلمة شائعة .. فنحن نقول مثلاً . من المحتمل أن تمطر السماء اليوم . من المحتمل أن أزور صديقى غداً .. وهكذا لذلك فالاحتمال هو وسط متغير بين اليقين والاستحالة




س2 ما هى علاقة الاحتمال بالصدفة ؟
كلمة صدفة تعنى عكس الضرورة – فحدوث الصدفة أو عدم حدوثها محتملان لكن احتمال ضعيف
س3 كيف يمكن قياس حساب الصدفة والاحتمالات؟
يتم هذا القياس عن طريق المنطق الرمزى أو الرياضى .وهو تطوير لعلم المنطق الأرسطى لأنه يستبدل اللغة برموز كتلك التى تستخدم فى الحساب والجبر وهذا ما يكسب الأفكار مزيداً من الدقة والإيجاز .
س4 وضح معنى منطق الاحتمالات ؟
الاحتمال ضد اليقين وضد الاستحالة . قد يقترب الاحتمال من اليقين لكنه لا يبلغه ويكون بذلك احتمال بدرجة عالية من الصدق وقد يقترب الاحتمال من الاستحالة لكنه لا يبلغها وتكون درجة الصدق منخفضة .
س5 قوانين العلم احتمالية .. علل ؟
لأن الاستقراء يدرس جزء واحد من موضوع البحث ثم يعمم الحكم على باقي الأجزاء . لذلك فمن المحتمل أن تظهر فى المستقبل أشياء جديدة وعناصر جديدة لم تكن موجودة من قبل لذلك فإن النتيجة العلمية أو القانون العلمى سيتغير وهكذا .. هذا يعنى أن القانون العلمي قابل للتغير أي ليس يقينياً ولكن احتمالي يتسم بدرجة عالية من الصدق .
س6 المنطق الرمزى أو الرياضى هو منطق يستبدل الكلمات بالرموز مثل علم الجبر والهندسة وهذا المنطق يؤدى إلى مزيد من الدقة والإيجاز .
س7 قبل القرن 19 كانت قوانين العلم يقينية .. وضح ؟
جـ- حتى أواخر القرن التاسع عشر كان العلماء ينظرون إلى قوانين العلم على أنها قوانين سببية . بمعنى إذا تم التوصل إلى أسباب حدوث الظاهرة نكون قد وصلنا إلى قوانين حدوث الظاهرة .
فوجود السبب يعنى حدوث الظاهرة وغياب السبب يعنى عدم حدوثها لذلك كانت القوانين العلمية يقينية الصدق.
ولكن الآن هناك ظواهر تحدث ولا نعرف سبب حدوثها فكيف نفسرها ؟ هنا اتضح أن القوانين العلمية ليست سببية ولكن وصفية احتمالية وكلمة احتمالية تعنى أن هذه القوانين العلمية يمكن أن تتغير فى المستقبل وتتطور . وهذا ما يدل عليه تاريخ العلم .
س8 . ما الفرق بين منطق التحليل ومنطق المنظومات؟
جـ- منطق التحليل هو المنطق القديم الذي أدى إلى التخصصات وتقسيم المعرفة – وربط بين الظاهرة والسبب .
أما منطق المنظومات فقد ظهر نتيجة لعجز المنطق السابق عن فهم الظواهر العلمية المعقدة الحديثة أى أن منطق المنظومات يوحد بين العلوم والمعارف المختلفة من أجل الوصول إلى اليقين .
مثال ذلك :
* الخلية الحية – لا يمكن فهمها فى ضوء علم الأحياء وحده لذلك ظهر ما يسمى بعلم الكيمياء الحيوية .
* كذلك المنطق اتحد مع الرياضيات ليظهر المنطق الرمزي الذى يستخدم الاستنباط .
* وسلوك الإنسان لا يمكن تفسيره فقط فى إطار علم النفس لذلك ظهر علم النفس الفسيولوجي .
وهذا يعنى أن منطق المنظومات يوجد بين مجموعة من العلوم لتحقيق هدف معين . فمثلاً العلاج الطبي لا يقتصر فقط على مجال الطب . فيجب أن يستند إلى التربية والتعليم وكليات الطب والمباني . والأجهزة والتكنولوجيا وكتب دراسية . وأبحاث – وآلات صباغة . وتصوير أشعة لذلك سنجد أن عملية العلاج تحتاج إلى عدد كبير من التخصصات ليس فقط فى مجال الطب.
س 9 ما معنى المنظومة :
هى مجموعة الكيانات المادية أو المعنوية التى تسعى لتحقيق هدف مشترك .. ومن أمثلة المنظومة :-
- الفسيولوجية الكيميائية – الذي يجمع بين الفسيولوجي والكيمياء فى وحدة متكاملة.
- الكيمياء الحيوية : ثمرة التقاء الكيمياء بالأحياء.
- علم النفس الفسيولوجي : الفسيولوجي مع علم النفس .
المنطق الرياضي – والرمزي : ثمرة التحام المنطق بالرياضيات .
السيبرنيطيقا : هى مسك الختام والدليل على وحدة المعرفة ووحدة النظرية العلمية .
س10 السيبرنيطيقا ؟
هى كلمة يونانية تعنى (موجة الدفة وقائدها ) وهذا المصطلح العلمي ظهر حديثاً نتيجة لتوحيد العلوم وفروعه




المختلفة من أجل السيطرة والتحكم والاتصال والترابط سواء في الآلة أو الإنسان .
ونتيجة لهذا العلم الجديد استطاع الإنسان اختراع الروبموت والرادار والآلات الحاسبة والتكنولوجيا فائقة الدقة والأجهزة الذكية .
س11 بأي منطق نسير ؟
إذا تعددت أنواع المنطق القديمة والحديثة فبأى منطق نسير ؟
إن كل عصر له ثقافته وبالتالى منطقه – فالمنطق القديم كان صالحا لعصره وثقافته والمنطق الحديث هو الذى يصلح الآن فى الحياة المعقدة والمتشابكة .
س12 لكل مشكلة ظروفها – ولكن يجب :-
1- تحديد المشكلة
2- رد المشكلة إلى أسبابها .
3- نركز الحل على أسباب المشكلة
4- يجب وضع فى الاعتبار ظروف وامكانات كل مشكلة .
س13 وإذا كان لكل مشكلة ظروفها فكل مشكلة أيضاً منطقها .. اشرح
فالمشكلة إذا كانت فى مجال علم الرياضة فإننا نستخدم المنطق الرياضى .
وإذا كنا بصدد صراع المتناقضات فإننا نستخدم المنطق الهيجلى … وهكذا
ولكن في كل الأحوال يجب مراعاة ظروف كل مجتمع – وعاداته وتقاليده ومعتقداته الدينية وقيمة الأخلاقية
بعض المعلومات السريعة
1- الكيمياء الحيوية تقوم على التقاء الكيمياء وعلم الأحياء .
2- قوانين العلم ترجيحية احتمالية تشير إلى درجة عالية من الصدق .
3- إذا كانت هناك مشكلة فى دائرة العلم الرياضى فإن حلها يكون بمنطق الاستنباط الرياضى
4- الموضوعية تشير إلى التجرد من كل ما هو ذاتى وشخصى
5- التفكير الاستدلالى عملية عقلية تستند إلى الاستقراء والاستنباط
6- الحياد يعنى عدم التحيز مقدما
7- التعميم هو الانتقال من الجزء إلى الكل ومن الخاص إلى العام
ثالثاً : مبادئ التفكير العلمى
الفصل الأول – التفكير – معناه – أهميته – أنماطه
إن التفكير هو الذي يميز الإنسان عن الحيوان – لذلك يقال أن الإنسان حيوان مفكر
µ أداة التفكير هو العقل .
µ كما أن التفكير يميز إنسان عن آخر وشعب عن آخر. لذلك تقول قل لى كيف تفكر أقول لك من أنت وإلى أى الفئات تنتمي وفى أى العصور تعيش.
µ والتفكير فى العصر الحديث أصبح يمثل أهمية كبرى للحياة .
µ ومع بداية الثورة المعلوماتية خلال القرن الماضي أصبح تعليم التفكير هدفاً للدول التى تطمح للتقدم .
س1 لذلك تطرح سؤال :
ما هو معنى التفكير؟
جـ- هو مجموعة العمليات العقلية الراقية التى يقوم بها الإنسان مستهدفاً حل مشكلة أو تفسير موقف غامض .
س2 ما هى أهمية التفكير فى حياتنا ؟
جـ- اختيار الحلول الصحيحة للمشكلات
- استنباط مبادئ ونظريات جديدة
- الاهتداء إلى الابتكارات والاختراعات والإبداعات الجديدة .
- التفكير بالنسبة للإنسان عملية دائمة مثل التنفس ويتم دون إرادة الإنسان.
س3 ما هى أنماط التفكير ؟
أولاً : التفكير الاستدلالى:- وينقسم التفكير الاستدلالى إلى استقراء واستنباط






ثانياً : التفكير الناقد : وهو يعنى قبول أو رفض فكرة معينة بعد فهم ما بها من إيجابيات أو سلبيات
ثالثاً : التفكير الابداعى : الابداع هو نوع من التفكير الذى يكشف عن علاقات جديدة وحلولاً جديدة للمشكلات .
µ والتنبؤ العلمى هو نوع من الابتكار والإبداع
س3 الإبداع يتطلب بعض الاستعدادات .. ما هى ؟
جـ- الأصالة وتعنى القدرة على إنتاج صور وأفكار وأشكال جديدة .
- الطلاقة هى انتاج أكبر قدر من الأفكار والأشكال الجديدة .
- المرونة هى القدرة على التغير السريع والانتقال الملائم من فكرة إلى أخرى
µ استشفاف المشكلات أى أن يمتلك الإنسان الشفافية اللازمة لرؤية مالا يراه الأخرون . ويمكن إضافة بعد آخر وهو ( المواصلة) أى صفة الاستمرارية.
س4 مراحل العملية الإبداعية ؟
جـ- الإعداد : أى بحث المشكلة من جميع الاتجاهات وجميع المعلومات.
- الحضانة وهى مرحلة استرخاء ذهنى .
- الاشراق : وهى ظهور الأفكار بشكل مفاجئ وسريع.
- التعبير : وهى مرحلة شعورية للتحكم فى الأفكار وصياغتها .
س5 حدد سمات المبدع؟
جـ- سمات عقلية – ارتفاع مستوى الذكاء وتفوق قدراته التفكيرية.
- سمات شخصية : الاستقلالية – الثقة فى النفس – الخيال العلمى – حب الاستطلاع وحب المخاطرة …
- الدافعية : الميل إلى الأشياء المركبة والمعقدة والبعد عن الأفكار السطحية والساذجة
س6 تعتبر الطبيعة مصدر الإبداع … اشرح؟
جـ- لأن المبدع يبدأ بمحاكاة الطبيعة.
- ثم يتخطى ذلك إلى تركيب أشياء مختلفة يؤلف أشياءاً جديدة.
- الإبداع هو تحرر من قيود الزمان والمكان.
لذلك فإنه غالباً ما يقاوم الناس المبدع فى البداية وأحياناً يصل إلى حد اضطهاده مثلما حدث لجاليليو – وسقراط .
س7 كيف يمكن تنمية القدرة الإبداعية؟
جـ- تكوين العقل المتسائل.
- تنشيط القدرة على التحليل والتركيب وتوليد الأفكار
- كفالة حرية العقل.
- تنمية دافع الإنجاز والنقد الذاتى والثقة بالنفس.
- توفير المواقف التى تثير الذكاء والهمم.
- تنمية القدرة على التفكير العلمى.
- التقويم المستمر.
العقول الإلكترونية ومخ الإنسان
أن مستقبل التطور سوف يؤدى إلى تطور مذهل فى عالم الروبوت والكمبيوتر والحاسبات فهذه الإلكترونات
سوف تقوم بأعمال خطيرة وهامة فى شتى المجالات بدءاً من ترتيب المنزل وإدارته إلى الصناعة والزراعة والقضاء
والطب والأسلحة … ولذلك فالسؤال الآن ما مصير البشرية مع هذا التطور المذهل؟

إنه من الصعب التنبؤ بهذا المصير ما لم نراعى الوجه الإنسانى لهذا التطور . أى أن يكون التطور التكنولوجي
موجهاً أصلاً لخلاص البشر من المعاناة والكدح والارتفاع بمستوى البشر الاجتماعى والعقلى ..



وإعطاء الفرصة لتعميق الحرية .
لأنه بدون مراعاة البعد الإنسانى فإن هذا التطور يمكن أن يؤدى إلى تدمير البشرية وإشاعة البطالة

والاغتراب .

µ[µلثاً – التفكير العلمي

س1 ماذا يقصد بالتفكير العلمي وما الفرق بينه وبين تفكير العلماء؟
الإجابة : التفكير العلمي هو نوع من التفكير المنظم الذي نستخدمه في شئون حياتنا اليومية عامة أما تفكير العلماء فهي تفكير منظم ولكن في مشكلة واحدة متخصصة وبلغة متخصصة .

س2 ما هى خصائص التفكير العلمي ؟
الإجابة :
1- الموضوعية ( أي الحياد وعدم التحيز) .
2- الدقة والتجريد أي استخدام الأرقام بدلاً من لغة الأشياء – مثال ذلك : فبدلاً من القول (الماء) نقول
(يد2 أ )
3- التراكمية : أي إضافة ما يستجد من معلومات إلى ما سبقها .
4- البحث عن الأسباب – لفهم الظاهرة .
5- التعميم : أي أن الإنسان يفسر جزء من الموضوع ثم يقوم بتطبيق ما وصل إليه من نتائج على الكل الخاص بالظاهرة بمعنى أن الإنسان يعرض قطعة صغيرة من الحديد للحرارة فيجدها قد تمددت فيمكن له أن يقول أن كل الحديد يتمدد بالحرارة .
ويقوم التعميم على فرضين هما :-
أ- تماثل الأجزاء .
ب- تشابه ظروف التجريب .
س3 اتسعت إنجازات العلم إلى حد كبير . فما هى هذه المجالات التى تحدد أهمية التفكير العلمى ؟
الإجابة :
1- كشف إمكانات الطاقة الذرية واستخدامها فى مجال الأسلحة الذرية – وكذلك فى الأغراض السلمية فى مجال الطب – الطاقة – العقول الإلكترونية .
2- غزو الفضاء والنزول على سطح القمر .
3- حماية البيئة من التلوث .
4- دراسة المخ البشرى .
5- أمكن للعلم إظهار أهمية السلام ونبذ الحروب .
6- الترابط بين ما يحدث في الحياة من سياسة واقتصاد – وعقل الإنسان – وطبقات المجتمع
س4 التفكير العلمى يدعو للسلام ونبذ الحروب .. اشرح ؟
الإجابة : أن العلم هو نتاج العقل . والعقل طبيعته الخير والمنطق ونبذ العنف . لذلك فإن نشر العلم سوف يدعم المنطق السليم فى فض المنازعات والعلم بذاته لا يدعو للعنف ولكن بعض الحكام يقومون بدافع غرور القوة بالعدوان على الشعوب الضعيفة وهذا ليس من العلم ولا من التفكير العلمى .
س5 من صفات الباحث العلمى …؟
الإجابة :
1- الرؤية النقدية : أى عدم التسليم بصحة شئ إلا بعد دراسته والتأكد منها – وتقبل نقد الآخرين بصدر رحب وأن يفصل العالم بين الرأى الشخصى والحقائق العلمية .
2- الحياد – عدم التحيز والتحرر من الأهواء والمصالح الذاتية.
3- النزاهة – عدم وضع مصلحته الخاصة ضد البرهان والدليل .
4- الوعى بنتائج العلم الأخلاقية والاجتماعية . أن العلم يشرح لنا ما هو كائن وما هو ممكن أما الأخلاق فإنها ترشدنا إلى ما يجب أن يكون من قيم ومثل عليا – وإذا اتحد العلم والأخلاق ستتحقق مصالح البشر جمعاء.


5- أن يكون مثقفاًً فى اتجاهين :-
أ- مستوى علمي متخصص
ب- مستوى انسانى عام
أي أن يكون واسع الاطلاع في مجال تخصصه في نفس الوقت يجب أن يتحلى بالصفات الإنسانية .

س6 ما هى أهمية المنهج وما هى خطواته ؟
الإجابة :- لابد من وجود منهج معين في كل تفكير علمي والمنهج هو الوسيلة أو الطريقة التي تستخدم في البحث العلمي – ويختلف المنهج فى العلوم الطبيعية (تجريبي) عنه في العلوم الإنسانية عنه في الفلسفة والمنطق والرياضيات ( تحليلي) .
وأهم خطوات المنهج :
1- الملاحظة المنظمة والدقيقة ومتعددة الجوانب سواء كانت باستخدام الحواس أم باستخدام الأجهزة الدقيقة .
2- التحليل – أى تحليل البيانات التى وردت عن طريق الملاحظة .
3- اختيار الحلول أى فرض حل معين .
4- التعميم أي الانتقال من الخاص إلى العام ومن الجزء إلى الكل .
5- الاستنباط العقلي . أي الوصول إلى النتائج المنطقية .
6- وضع الخطة – لكي تكون الخطة سليمة يجب أن تكون الخطة واقعية – أن تكون طموحة
س7 كيف يمكن تنمية قدرات الإنسان المصري على التفكير العلمي؟
الإجابة
1- تنمية الفهم العميق للأشياء .
2- تقديم المعرفة ونشرها لتكون فى متناول الجميع .
3- احترام المجتمع للعلماء وللعلم وتشجيع الابتكار والاهتمام بالمعامل.
4- فتح قنوات الاتصال بين العلماء والمفكرين وأفراد الشعب.
5- استخدام لغة الأرقام لمراعاة الدقة واستخدام وحدات القياس المختلفة .
6- التدريب على قوة الملاحظة والتعبير الدقيق لأن قوة الملاحظة من سمات العقلية العلمية.
7- حشد جميع الطاقات لانجاز النهضة العلمية .
8- إرساء قواعد العلم الحديث ومناهجه فالتفكير

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق والنجاح الباهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://learned.yoo7.com
 
مذكرة الفلسفة والمنطق للصف الاول الثانوي 2011/2012
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جديد:أخبار ماجستير الحقوق 2011/2012 ، الجامعة الجزائرية
» جدول تصفيات امم افريقيا 2012
» كريم عبد العزيز "ضد مجهول" في رمضان 2011
» لكزس موديل 2011
» يا حبيبنا يا ريس بمناسبة انتخابات الرئاسة 2011 بقلم احمد فؤاد نجم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل مراحلة التعليم الثانوي(عام) :: الصف الأول الثانوى-
انتقل الى: