انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 نموذج لامتحان المستوى السادس تم تعديله حسب المذكرة الوزارية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
t3lem.org
المدير العام
المدير العام



ذكر
الدولة : المغرب
عدد المساهمات : 675
تاريخ التسجيل : 04/10/2011

نموذج لامتحان المستوى السادس تم تعديله حسب المذكرة الوزارية Empty
مُساهمةموضوع: نموذج لامتحان المستوى السادس تم تعديله حسب المذكرة الوزارية   نموذج لامتحان المستوى السادس تم تعديله حسب المذكرة الوزارية Emptyالسبت 15 أكتوبر - 1:45

السلام عليكم
إليكم بعض النماذج من الامتحانات للمستوى السادس حسب المذكرة 46 بتاريخ 31/03/2006



النص الساعات البيولوجية


لاحظ العلماء أن جميع الحيوانات تستجيب بدقة لدورة الليل والنهار بالرغم من أنها لا تستعين بساعات زمنية مرئية . فكل الحيوانات تنظم حياتها تبعا لهذه الدورة فمنها ما ينشط في الليل ويخلد إلى الراحة نهارا
كالبوم و الخفافيش و القوارض في الصحراء . ومنها ما ينشط في النهار ويخلد
إلى الراحة ليلا كأغلبية الحيوانات الأليفة و البرية .وفي العادة يبدأ
الحيوان نشاطه في زمن محدد كل يوم. فأغلبية الطيور مثلا تبدأ نشاطها
مع تباشير الصباح بالغناء . وقد أجرى العلماء عدة تجارب على هذه الظاهرة
واتضح لهم بأن كل طائر له وقت محدد – لا يزيد ولا ينقص ثانية واحدة من يوم
إلى آخر – يبدأ فيه الغناء .



القراءة


- اشرح : يخلد – تباشير.


- ضع علامة * أمام نوعية النص النثري :خطبة -مقالة علمية -مقالة اجتماعية -


اقترح عنوانا مناسبا للنص


- رتب الأفكار التالية حسب ورودها في النص .


زمن بداية نشاط الحيوان اليومي – اختلاف انتظام حياة الحيوانات لهذه الدورة- استجابة الحيوانات لدورة الليل و النهار .


- حول الجملة "- يخلد البوم إلى الراحة نهارا"- إلى أسلوب الاستفهام.


- ما القيمة الإيجابية المستخلصة من نشاط الحيوان ؟


الشكل اضبط بالشكل التام من "- فكل الحيوانات.......والبرية "-


التراكيب


- أعرب ما تحته سطر.


- حدد نوع الأسماء المرفوعة التالية :


لاحظ العلماءُ .


فأغلبيةُ الطيور .


أدخل الجملة التالية في ترسيمة : تبدأ نشاطها في الصباح .


الصرف و التحويل


استخرج الأفعال المعتلة في النص و بين نوعها .


- حدد حروف الزيادة في الأفعال التالية :استجاب – استعان – لاحظ .


- استخرج من النص :اسم الفاعل- مصدر – اسم منسوب .


- حول الجملة: "-أجرى العلماء عدة تجارب "- إلى المفردة المؤنثة و جمع الإناث مع الشكل .


الإملاء


اكتب ما بين القوسين بالشكل المناسب :


- لم (يدنو) من الأشرار .


- هم ( نظف) بيئتهم .


- هم لم (يبذر) الماء .


- استخرج ما في النص من كلمات مشتملة على الهمزة المتوسطة ثم المتطرفة .


الإنشاء راقبت طائرا حرا طليقا خلال يوم من
تباشير الصباح حتى غروب الشمس . احك في ستة أسطر عن كل ما تعرفت عليه من
أنشطة هذا الطائر خلال هذا اليوم .






المـملكة المغربية والتعليم العالي



وتكوين الأطر والبحث العلمي



- قطاع التعليم المدرسي -



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين



وزارة التربية الوطنية



جهة سوس ماسة درعة



نيابة ورزازات



م/م توف أسمام





القرآن الكريم


- اكتب من قوله تعالى "- هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا .............إلى قوله تعالى ....نكير. "-


- اشرح : ذلولا – مناكبها .


- لمن بسط الله الأرض و أرزاقها ؟


- ما القاعدة التجويدية في المفردتين :ندير / نكير .


أدرج القيم التالية في مكانها من الجدول أسفله : الكذب – الإيمان – الصدق


قيم سلبة


قيم إيجابية






العقيدة و العبادات


العقيدة


- اذكر بعض الصفات الواجبة في حق الله تعالى و ما يقابلها من الصفات المستحيلة في حقه سبحانه .


- اذكر أمام كل آية الصفة المناسبة :


الصفة


الآية



"-و هو السميع البصير "-


"-إنه على رجعه لقدير "-





العبادات


- ضع علامة (*) في المكان المناسب :


شرط


سنة


فرض






الصحة و الاستطاعة





الفطر على رطب أو على ماء





عدم إيصال شيء إلى المعدة





الآداب الإسلامية و الحديث الشريف و السيرة النبوية:


الآداب الإسلامية و الحديث الشريف :


- أتمم الحديث الذي رواه سيدنا أنس بن مالك: (طلب العلم ....)


- ماذا استفدت منه ؟


السيرة النبوية:


- لم أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بالهجرة ؟


- كيف استقبله أهل المدينة ؟



أيها الناس :أين المفر ؟ البحر من ورائكم ،والعدو أمامكم ،وليس لكم و الله إلا الصدق


و الصبر ، واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام ، و قد استقبلكم عدوكم بجيشه وأسلحته و أقواته موفورة .


وأنتم لا وزر لكمإ لا ما تستخلصونه من أيدي عدوكم ، و اعلموا أنكم إن صبرتم على الأشق قليلا استمتعتم بالأرفه الألذ طويلا .


طارق بن زياد



القراءة


- اشرح :اللئام – موفورة .


- ضع علامة (*)أمام نوعية النص النثري :

مقالة - رسالة - خطبة -
- اعط عنوانا مناسبا للنص .
- استخرج فكرة أساسية للنص .
- حدد نوعية الأساليب التالية .
أيها الناس ........ أين المفر ؟ .......... اعلمو أنكم: ..........
- استخرج ما في النص من قيم .
- الشكل اضبط بالشكل التام من بداية النص ...إلى موفورة .
التراكيب
- أعرب ما تحته سطر .
- أدرج في ترسيمة مناسبة : استقبلكم العدو بجيشه .
- أتمم بالعنصر التركيبي المشار إليه بين قوسين :
- خطب القائد ( بدل )خطبته المشهورة .
- وقف القائد( توكيد معنوي )أمام الجيش .
- شارك الجنود ( توكيد )في الحرب إلا ( مستثنى ).
- فاض الكأس ( تمييز ) .
الصرف و التحويل
- حدد نوعية الأسماء التالية : صبر – أضيع .
- صغ اسم الفاعل و المصدر من الفعل استقبل .
- جرد الأفعال التالية من حروف الزيادة . استخلص – استمتع استقبل .
- حول الجملة التالية "- اعلموا أنكم إن صبرتم قليلا استمتعتم بالأرفه طويلا "- إلى جمع النسوة مع الشكل.
الإملاء
- أتمم بتاء مناسبة .
- من أركان الإسلام : الصلا.. ، الزكا...
- جاء في الحكمة المشهور.... :إذا كان الكلام من فضة فالسكو... من ذهب .
- استخرج ما في النص من كلمات مشتملة على همزة متوسطة .
الإنشاء تخيل حوارا جرى بين قائد و جنده قبل بداية المعركة .
ابن هذا الحوار في ستة أسطر مع احترام عتامات الترقيم و تنظيم الكتابة و التزام وضوح الخط .





المـملكة المغربية والتعليم العالي



وتكوين الأطر والبحث العلمي



- قطاع التعليم المدرسي -



الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين



وزارة التربية الوطنية



جهة سوس ماسة درعة



نيابة ورزازات



م/م توف أسمام




القرآن الكريم
- اكتب من قوله تعالى : >-
- صل الكلمة بمعناها :
مهين . . فاحش لئيم
عتل . . حقير الرأي
- ما الصفات التي نهى عنها الله عز وجل في هذه الآيات ؟
- استخرج من النص القرآني كلمات تشتمل على القواعد التجويدية الآتية :
- الإظهار - الإخفاء - الإمالة
- صل كل قيمة أيجابية بنقيضها :

الخير . . الباطل


الحق . . الشر

العقيدة والعبادات
العقيدة – املأ الجدول التالي بما يناسب مما يأتي
- الذبح لغير الله – الخوف من الله – الإكثار من الذكر – عبادة غير الله-القسم بالمخلوقات .

توحيد

شرك



العبادات - أتمم الحديث : ( تسحروا فإن .............)
- ما الحكم الفقهي المستنبط من هذا الحديث ؟

الآداب الإسلامية و الحديث الشريف و السيرة النبوية:


الآداب الإسلامية و الحديث الشريف :


أتمم الحديث :عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


( من حسن إسلام ............)أخرجه البخاري


- ضع علامة (*)في المكان المناسب من الجدول أسفله :


لا أقوم به


أقوم به


السلوك




أنصت إلى غيري أثناء حديثه




أتدخل فيما لا يعنيني




أنعت الناس بالألقاب




أتصنت على حديث الناس




- أتمم المثل المشهور Sad من تدخل فيما ........سمع ما لا ........)


السيرة النبوية:

- أتمم بما يناسب من الكلمات الآتية : الله ، محمدا ، حي لا يموت ، مات .
جاء في خطبة سيدنا أبي بكر رضي الله عنه عند
وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم :"- أيها الناس من كان يعبد .......فإن
محمدا قد ...........و من كان يعبد ........فإن الله ........"-ثم تلا قوله
تعالى ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج لامتحان المستوى السادس تم تعديله حسب المذكرة الوزارية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج لامتحان المستوى السادس تم تعديله حسب المذكرة الوزارية
» امتحان المستوى السادس أساسي حسب المذكرة 46
» اسطوانة امتحانات المستوى السادس جميع المواد
» امتحانات المستوى السادس
» امتحانات المستوى السادس 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل مراحلة التعليم الابتدائي :: الصف السادس الابتدائى-
انتقل الى: