انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 سحاق نيوتن:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طيف الاستشهاد
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

مُساهمةموضوع: سحاق نيوتن:   الخميس 8 سبتمبر - 16:15

[center] اسحاق نيوتن:


عالمرياضيات وفلكي إنجليزي اكتشف كيفية تماسك مكونات الكون بعضها ببعض من خلال نظريتهعن الجاذبية. كما اكتشف أسرار الضوء والألوان، وابتكر فرعًا من الرياضيات يسمى حسابالتفاضل والتكامل. حقق نيوتن هذه الاكتشافات خلال 18 شهرًا أي منذ عام 1665 حتى 1667م.

نظريتا الحركة والجاذبية. أثبت نيوتن أن أنواعًا كثيرة منالحركة تخضع لنوع واحد من القوة. وبرهن على أن قوة جاذبية الشمس تبقي الكواكب فيمداراتها، تمامًا كما تجذب الأرض القمر بقوة الجاذبية. يبدو سقوط الأشياء على الأرضمختلفًا عن حركة القمر؛ لأن الأشياء تقع رأسًا على الأرض، بينما يتحرك القمر فيدائرة حول الأرض. وإن لم يسقط القمر باطراد تجاه الأرض، فإنه يتحرك في خط مستقيم ثميبتعد في انحراف إلى مداره.
المبدأ. اختتم نيوتن استقصاءاته الأولى عن الجاذبية والحركة عامي 1665 و 1666م ولم يسمع أحد عنهما فترة عشرين عامًا على وجه التقريب. وانطلقت نظريتهعلى مقاييس خاطئة بالنسبة لنصف قطر الكرة الأرضية، كما تأكد نيوتن من وجود اختلافبين النظرية والحقائق. غير أنه علم في وقت لاحق القيمة الحقيقية لحجم الأرض، إلا أنذلك لم يغره بإكمال استقصاءاته أو تأليف كتاب في الموضوع لنشره.
وذات يوم من أيام عام 1684م، ذهب أدموند هالي، عالم الفلك الإنجليزي، إلى كمبردجليسأل نيوتن عن ماهية قوانين القوة التي أدت إلى حركة الكواكب الظاهرة حول الشمسفوجد بحوزة نيوتن ما يبرهن على قانون الجاذبية، فأقنع هالي نيوتن بنشر استنتاجاته. نُشرت اكتشافات نيوتن المتعلقة بقانون الحركة ونظرياته في قانون الجاذبية عام 1687مفي كتاب المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعة، وعادة ما يطلق عليها المبادئ أو مبادئالرياضيات. وقد اعتبرت من أعظم المساهمات الفردية في تاريخ العلوم. وكان أول كتابيحوي النظم الموحدة للمبادئ العلمية التي تشرح ما يحدث على الأرض وفي السماء.
الضوء والألوان. اكتشف نيوتن أن ضوء الشمس خليط منالأضواء والألوان. وقام بتسليط شعاع من ضوء الشمس من خلال منشور زجاجي، ودرسالألوان التي ظهرت. فلون سترة خضراء معرضة للشمس تبدو خضراء لانها تعكس الضوءالأخضر في الشمس وتمتص الألوان الأخرى. وإذا أضيئت السترة بلون أحمر أو بلون آخرغير الأخضر، فلن تظهر خضراء.
حياته الأولى. وُلد نيوتن بمدينة وولزثورب، فيلنكولنشاير. أكمل دراسته الثانوية في مدرسة جراهام الثانوية. وكان مولعًا في صباهبصنع أجهزة ميكانيكية أكثر من الدراسة. ومن بين اختراعاته في باكورة شبابه طاحونةصغيرة لطحن القمح والذرة، وساعة مائية تعمل بقوة الماء المتساقط، ومزولة شمسية. تركالدراسة عندما كان عمره 14 عامًا ليساعد أمه الأرملة، ويشرف على مزرعتها، إلا أنهكان يقضي وقتًا كبيرًا في الاطلاع. وقد أعيد إلى المدرسة مرة أخرى.
التحق بكلية ترينيتي، في كمبردج عام 1661م، ولكنه لم يظهر قدرات متميزة أثناءدراسته في الكلية، وتخرج عام 1665م دون أي امتياز. وعاد إلى كمبردج كعضو في كليةترينيتي عام 1667م.
حياته العامة. أصبح نيوتن نشيطًا في حياته العامة بعد نشرمؤلفه المبادئ، وعضوًا برلمانيًا مرشحًا من جامعة كمبردج واحتفظ بمقعده إلى أنحُلَّ البرلمان في العام التالي من انتخابه، فأصبح محافظًا لسك العملة عام 1696م،حيث احتفظ بهذا المنصب حتى وفاته.
وفي عام 1699م أصبح أيضًا عضوًا في مجلس الجمعية الملكية ومساعدًا في الأكاديميةالفرنسية. وقد انتخب مرة ثانية للبرلمان من الجامعة عام 1701م. وأصبح رئيسًاللجمعية الملكية عام 1703م وأعيد انتخابه في الأعوام التالية حتى وفاته. خلعتالملكة آن لقب فارس على نيوتن عام 1705م. توفي ودفن في وستمنستر.
المميزات الشخصية. لم يستمتع نيوتن بالجدل العلمي الذيأثارته اكتشافاته. فعند إعلان بعض نظرياته العلمية الحديثة في بادئ الأمر واجهمعارضة عنيفة، فلم يستطع نيوتن أن ينجو من الانتقاد. كان حساسًا تجاه تلكالانتقادات حتى إن أصدقاءه كانوا يرجونه نشر أهم اكتشافاته.
كان نيوتن أعزب، وقضى جزءًا من حياته في دراسة الرياضيات والفيزياء والفلك. وكانأيضًا طالبًا يدرس الخيمياء (الكيمياء القديمة) وأجرى العديد من التجارب فيالخيمياء. كما أمضى الكثير من وقته في توجيه الأسئلة عن اللاهوت والتسلسل التاريخيللكتاب المقدس.
وكان وهو في موقع الأستاذ شارد الذهن، وأظهر كرمًا فياضًا تجاه أبناء إخوتهوأخواته والناشرين والعلماء ممن ساعدوه في إنجاز أعماله.
كان متواضعًا في شخصه وقد قال عن نفسه قبل وفاته بقليل ¸أعرف كيف أبدو للعالم،ولكن بالنسبة لنفسي كنت أبدو طفلاً يلعب في شاطئ البحر وبين الفينة والفينة أتحوللالتقاط حصاة أكثر نعومة أو صدفة أجمل من العادية، بينما يرقد أمامي محيط منالحقائق لم يُكتشف بعد·.
قال ألبرت أينشتاين، عالم الطبيعة الألماني الأمريكي: إن المفاهيم التي طورهانيوتن مازالت تقود تفكيرنا في الفيزياء حتى اليوم.
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سحاق نيوتن:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل مراحلة التعليم الثانوي(عام) :: الصف الأول الثانوى-
انتقل الى: