انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 منهج النحو للمرحلة الأولى بطريقة بسيطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام


ذكر
الدولة : جمهورية مصر العربية(امــــ الدنيا)
عدد المساهمات : 4099
تاريخ التسجيل : 17/11/2009
العمر : 20
تاريخ الميلاد : 01/04/1996

مُساهمةموضوع: منهج النحو للمرحلة الأولى بطريقة بسيطة   الثلاثاء 7 يونيو - 14:56

لا النافية للجنس D
$ هي التي تنفي الخبر عن جمع جنس اسمها الواقع بعدها ، وهى تدخل على الجملة الاسمية فتعمل عمل إن . ولكن بشروط .
Dشروط عمل لا النافية للجنس { عمل إن } :
$ (أ)-أن يكون اسمها نكرة: مثل :
-{ لا خير فى متهم}. – { لا كريم مُهان}. – {لا ضدين متقابلان }.
–{ لا مؤمنين بالله قانطون من رحمته} -{لا سيدة أعمال مقصرة}– {لا مختلس في مدينتنا} .
Dفإذا كان معرفة سواء كان معرفاب(أل) أو غيرها يلغى عمل (لا) وتكرر ويعرب الاسم المعرفة (مبتدأ) مثل:
-{لا العمر باق ولا الصحة تدوم}. – {لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر}.
-{لا هذا أخى ولا تلك أختى}. - {لا أنا كذّاب ولا منافق }.
- {لا محمد شاعر ولا ساحر} . – { لا طالب العلم كسول ولا مهمل}.
$ (ب)-ألا يسبقهاحرف جر:
Dفإذا سبقت بحرف جر يلغى عملها ويعرب الاسم الواقع بعدها {اسما مجرورا} مثل:
-{أجبت على السؤال بلا تردد} . – {إن تسر فى الطريق بلا هدف فسينتهى بك إلى لا شىء} .
-{خافت الأم على ابنها من لا شىء} . – {سألتنى عن أحمدكأنك سألت عن لا أحد }.
$ (ج)-ألا يفصل بينها وبين اسمها فاصل :
Dبمعنى
ألا يتقدم خبرها على اسمها ، أو ألا يأتي بعدها مباشرة (شبه جار ومجرور
أو ظرف) فإذا فصل بينها وبين اسمها فاصل ففى هذه الحالة يلغى عملها و يكون
شبه الجملة فى محل رفع خبر مقدم و يعرب الاسم الواقع بعد شبه الجملة مبتدأ
مؤخر .مثل :
-{ لا بيننا غافل ولا خائن}. – {لا فى الجنة موت ولا ألم}. – { لا معى طعام ولا مال} .
{بيننا- فى الجنة – معى} شبه جملة فى محل رفع خبر مقدم.
{غافل – موت – طعام} مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة الرفع الضمة.
$ أنواع اسم { لا النافية للجنس } وأحكامه$
1-
المـفرد: Dوهو ما كان غير مضاف ولا شبيها بالمضاف.وحكمه : يبنى على ما
يُنصب عليه . D فيُبنى على الفتح إذا كان لفظا مفردا أو جمع تكسير مثل:
- {لا إكراه فى الدين }. - {لا طالبة تهمل المذاكرة } .
– {لا طلاب مهملون }. - {لا نساءَ متهاونات في تربية الأبناء }.
D{و يبنى على الياء إذا كان الاسم مثنى أو جمع مذكر سالم }: مثل :
- { لا ضدين متقابلان}. - {لا مجتهدين راسبون}.
– {لا صديقين يتخاصمان}. - {لا إرهابيين في بلدنا}.
Dو يبنى على الكسر إذا كان الاسم جمع مؤنث سالما مثل :
- {لا مؤمناتِ كاذبات}. – { لا جاهلات مقدرات من الناس}.
2- المـضاف : Dوهو ما أُضيف إلى اسم نكرة ، أى{ الذى يكمل معناه ويحصص
بواسطة كلمة نكرة تعرب مضافا إليه}وفي هذه الحالة يكون حكمه النصب مثل :
-{
لا شاهد زورٍ محبوب } – {لا صانِعَىْ معروفٍ مذمومان} – {لا مهملِى عملٍ
مقدرون من الناس}- {لا ربات بيوت مسرفات} – { لا ذا علم يبخل بعلمه}.
D (شاهد) اسم لاالنافية للجنس منصوب وعلامة النصب الفتحة.
D (صانعى – مهملى) اسم لاالنافية للجنس منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم .
D (ربات) اسم لاالنافية للجنس منصوب وعلامة النصب الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
D (ذا) اسم لاالنافية للجنس منصوب وعلامة النصب الياء لأنه من الأسماء الخمسة.
D (زور- بيوت – عمل – علم) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
$﴿لاحظ
أن ما يحذف عند الإضافة هو : التنوين في حالة الاسم المفرد أو جمع التكسير
أو جمع المؤنث السالم ﴾ مثل : (طالبا – طالب علم ) ( فتياتٍ – فتياتِ شعب )
وتحذف النون في حالة المثنى والجمع مثل ( بائعَيْن – بائعَيْ مجلات ) (
صانعين – صانعى خير ).
3- الشبيه بالمضاف : Dوهو ما اتصل به شيء{غير
المضاف إليه} يتمم معناه ويكون (مشتقا) منونا أو فيه نون ، ومتمم المعنى
إما أن يكون (جارا ومجرورا) أو ( فاعلا أو مفعولا )إذا كان اسم لا (اسم
فاعل _ صيغة مبالغة) أو (نائب فاعل) إذا كان اسم لا (اسم مفعول).
أمـثلة:
- {لاواضحا هدفه مقصر} . – {لا جميلا خلقه مهان }.
- {لامؤدين واجبهم كسالى}. – {لا شاكرين نعمة ربهم جاحدون}.
- {لا مهذبا خلقه مكروه}. - {لاموفورا للأدب مذموم}.
-{ لا قائلا للصدق جبان}. – { لا حافظين لحدود الله معرضون لعذابه}.
D (واضحا – جميلا- مهذبا - موفورا) اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامة النصب الفتحة.
D (هدفه – خلقه) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة.( خلقه) نائب فاعل مرفوع بالضمة.
D (مؤدين – شاكرين – حافظين) اسم لا النافية للجنس منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم.
$
ملحوظة : D﴿قد يُحذف خبر ( لا ) و يقدر بـ { شبه جملة مناسب أو
بكلمة(موجود )} إذا كان الخبر مفهوما من السياق﴾ مثل : { لا شك – لا بأس –
لا مفر – لا مهرب – لا جدال – لا محالة – لا ريب – لا بد }
D* وخبر {لا النافية للجنس }قد يكون مفردا أو جملة أو شبه جملة.مثل :
-{لا طالب مهمل}. – {لا مؤمنا بالله يكذب}. – {لا صانع خير أعماله مذمومة}.
– {لا خير فى متهم} - { لا طعام عندى } – { لا أحد فوق القانون}.
$ملحوظة:
D* اسم(لا) المفرد يأتي غير منون: { إن كان مفردا أو جمع تكثير أو جمع مؤنث سالما ،
وتثبت به النون إن كان مثنى أو جمع مذكر سالما} .
D*اسم (لا) المضاف :يُحذف منه التنوين و نون المثنى ونون الجمع المذكر السالم .
D*اسم (لا) الشبيه بالمضاف: يأتي منونا ، كما أن نون المثنى وجمع المذكر السالم تثبت فيه ،
ولكنه في هذه الحالة يختلف عن المفرد في أنه يحتاج إلى ما يتمم معناه .
-{لا مطيعا والديه خائب} . –{ لا مؤدين واجبهم مذمومون} . –{ لاشكورا النعمة جاحد}.
-{لا رحيما بالضعفاء جبان }. - {لا محمودا خلقه كذاب} . – {لا موفورا للأدب مكروه}.
A تدريبات D
1 - بين فيما يأتي اسم لا و نوعه ، ثم أعربه
- لا مطيعاً والديه محروم من رحمة الله . - لا خائن بيننا .
- لا مروجي شائعات محبوبون. - لا حافظ ود نادم . - لا لئيمَ طَبْعٍ أصله كريم.
- لا ساعيا في الخير يذم . - لا منطويا على نفسه يصلح للحياة الحديثة .
- لا حياة مع اليأس ، و لا يأس مع الحياة. - لا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج .
- لا ناصر باطل يحكم في خلاف . - لا مسلوبا حقه يسكت عنه .
- لا محاربي عدو مذمومون من بني وطنهم . - الجبن لا شك سمة الكسالى .
- فلا راد لقضاء الله إلا الله . - سنحارب الجهل و ننتصر عليه لا محالة .
- لا نقيضين يجتمعان . - لا قارئاً للكف مؤمن . - لا أمان لمن لا أمانة عنده
- لا جريمة بدون عقاب. - لا مدمن خمر يستحق العقل.- ولا جِدال في الحج.
- لا ناقةَ لي في هذا ولا جمل. - لا طلاب في المدرسة ولا مدرسين .
- لا طالب علم ممقوت . - لا سرور دائم . - لا كواكب طالعات .
- لا متنافسين في الخير نادمون . - لا متبرجات محترمات . - لا عاصيا أباه موفق .
- لا مدرس مهمل ناجح . - لا مؤمن مخادع .
- ولا عَيْبَ فيهم غيرَ أنّ سيوفَهم بهنَّ فُلولٌ من قِراعِ الكتائبِ .
2 - ميز لا العاملة وغير العاملة مع بيان السبب :
- لا أنيس خير من الكتاب . - لا قائماً بواجبه مذموم .
- ذاكر الطالب دروسه بلا تقصير . - لا في الفصل مهملون ولا غافلون .
- لا ذا أدبٍ نمام . - لا قاصد سوء محبوب .
- لا أنت مهمل ولا أخوك . - لا في الجنة موت ولا ألم .
- "لا الهَ إلا الله" . - لا في المدرسة طلاب ولا مدرسون .
3 - أعرب الجمل التالية :
- لا معيدات في الجامعة. - لا متخاذلين بيننا .
- لا بائعي جرائد في القرية . - لا ذا حلم متسرع .
4 - في الأمثلة الآتية ألغيت لا . وضّح السبب .
- لا بين الطلاب اليوم غافلٌ ولا فيهم كسولٌ.
- لا العربي مستغنٍ عن المصري ولا المصري مستغنٍ عن العربي
- يحب الناس أوطانهم بلا جدال . - لا القومُ قومي .
-ولا الأعوانُ أعواني . - لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ....
- لا في الحياة بقاء ، لا في الحياة ثبوت .- نعيش حياتنا الجاهلية بلا هوية .
- لا متقي ربه يدخل النار .
5 - " لا مصلح أخلاق فاسد " اجعل الجملة السابقة للمثنى و الجمع ، و غير ما يلزم
6 - عين خبر " لا " النافية للجنس ونوعه ، وإذا كان محذوفا فقدره :
- لا مؤديا واجبه نادم. - الصدق منج لا شك . - لا صاحبين خصامهما دائم
- لا ممنوحا حقه فى ظل الاستعباد . - لا طالبا للعلم يقصر. – العمل ولابد
7 - صوب الخطأ فيما يأتي :
- لا فاعلو خير مكروهين . - لا قارئ لكتاب لا يستفد .
- لا صانع الخير مكروه. - لا ذى حق غافلا عنه.
8 - أدخل كلمة (صاحب) في ثلاث جمل بحيث تكون في الأولى مضافة ، و في الثانية شبيهة بالمضاف ، و في الثالثة مفردة ، و غير ما يلزم .
9 - (يأس) اجعلها اسم لـ " لا " النافية للجنس بحيث تكون معربة مرة ، ومبنية
10- بيّن نوع ( لا ) في الجمل الآتية ، و أعرب ما بعدها :
- لا تكن لينا أو جامدا . - لا بأس من النضال ضد الأمية و الجهل في أمتنا .
- الفتاة لا تهمل في شرفها أو مستقبلها . - لا يصبح العالم متقدم إلا في ظل السلام .
11- استبدل( إن ) بـ ( لا ) النافية للجنس وغير ما يلزم مع المحافظة على المعنى :
- إن المرء يتفوق في حياته بالعلم . – إن الحياة الحاقة لا يعيشها سوى الأذكياء .
- إن المؤمنين في الجنة ما داموا مطيعين لله . - إن السماء لا تمطر ذهبا و لا فضة .
12-لا
طالب علم مهمل وقت فراغه ؛ لأنه يدرك أن وقت الفراغ هو الوقت الذي بقى له
ليملكه. ولا طالب مهمل يستطيع أن يجد في نفسه ما يشغل وقت فراغه ، ولا محبا
وطنه غافل عما يفيد وطنه فيؤديه في وقت فراغه، ولا عاملين مخلصين ساهون عن
استغلال أوقات الفراغ، لا بينهم خامل ولا كسول ، ولا استمراء الراحة تسيطر
عليهم ولا الدعة ، فهم بلا شك يعرفون كيف يستغلون أوقات فراغهم فيما يعود
على أنفسهم وعلى أمتهم بالخير والرفاهية) .

- أعرب ما تحته خط .
- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يلي :
كلمة : "شــك" اسم لا النافية للجنس – (مجرور بالباء – خبر المبتدأ)
كلمة : "عاملين" : اسم لا النافية للجنس (مبنية – منصوبة بالياء – منصوبة بالفتحة)
- استخرج من القطعة السابقة :
1- اسم لا النافية للجنس مضافاً وبين علامة إعرابه .
2- اسم لا النافية للجنس مبنياً على الفتح وبين السبب.
3- اسم لا النافية للجنس شبيهاً بالمضاف وأعربه .
تخير الإجابة الصحيحة :
4- (لا بينهم خامل ولا كسول) لا نافية (نافية عاملة – نافية لا تعمل) .
5- (ولا استمراء الراحة تسيطر عليهم ولا الدعة) لا : (عاملة – غير عاملة).
6- (لا محباً وطنه غافل) اسم لا (مضاف – مفرد – شبيه بالمضاف).
7- (لا عاملين مخلصين ساهون) ساهون (مرفوع بالواو – مرفوع بثبوت النون)
- أعرب ما فوق الخط في العبارات التالية :
1- " لا إكراه في الدين" . 2-لا حكيمين يتعجلان في الحكم .
4-لا بيننا خائنات ، ولا منافقات . 3-لا متدينات جاهلات أمور دينهن .
5-لا حول ولا قوة إلا بالله. 6- "ذلك الكتاب لا ريب فيه"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://learned.yoo7.com
admin
المدير العام
المدير العام


ذكر
الدولة : جمهورية مصر العربية(امــــ الدنيا)
عدد المساهمات : 4099
تاريخ التسجيل : 17/11/2009
العمر : 20
تاريخ الميلاد : 01/04/1996

مُساهمةموضوع: رد: منهج النحو للمرحلة الأولى بطريقة بسيطة   الثلاثاء 7 يونيو - 14:56

هو إخراج الاسم الواقع بعد آداة الاستثناء ( المستثنى ) من أن ينطبق عليه حكم ما قبلها(المستثنى منه) .
] مكونات وإعراب الأسلوب:
D* يتكون أسلوب الاستثناء من: مستثنى منه + أداة الاستثناء + المستثنى.
Y{أ}
المستثنى منه: D*وهو ركن ثانوى(أى قد يكون مذكورا أو غير مذكور)وهو يكون
غالبا من لفظ(حروف)أو معنى المستثنى (الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء)
,ويعرب حسب موقعه إذا ذكر فى الكلام.
Y{ب} أداة الاستثناء: D*وهى ركن أساسى أى (لابد من وجودها) وقد تكون .
1- ﴿حرفـا ﴾- مثل: {إلا}.وتعرب حرف مبنى لا محل له من الإعراب
2- ﴿اسـما﴾- مثل:{غير – سوى}وتعرب حسب نوع الكلام.
3- ﴿فـعلا﴾-مثل:{ما عدا – ماخلا}وتعرب فعل ماض مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر.
4- ﴿حرفـا للجر أو فـعلا ماضيا﴾- مثل: {عدا – خلا – حاشا}وتعرب حرف جر مبنى لا محل له من الإعراب.أوفعلا ماضيا مبنى على الفتح .
Y{ج}
المستثنى : D* وهو ركن أساسى ،وهو الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء ويخالف
ما قبله فى الحكم ويعرب.(1)- بعد {إلاْ}حسب نوع الكلام. (2)- بعد {غير –
سوى} مضافا إليه مجرورا
(3)- بعد{ما عدا – ماخلا} مفعولا به منصوبا.
(4)- بعد{عدا - خلا – حاشا}اسما مجرورا باعتبار الأداة حرف جر .
أو مفعولا به باعتبار الأداة فعلا ماضيا.
أمثلة:
- {ألا كل شىء ماخلا الله باطل}. (مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة)
-{ نجح الطلاب ماعدا المهملين}. (مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء لأنه جمع مذكر سالم)
- {أحب المثقفين خلا المتكبر }. (اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة ، أو مفعولا به منصوبا )
- {أثمرت الأشجار حاشا البرتقال }. (اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة ، أو مفعولا به منصوبا )
Aأنواع الكلام فى أسلوب الاستثناءD
D* ﴿الكلام التام المثبت﴾: هو ما ذكر فيه المستثنى منه وخلا الكلام من أدوات النفى.
مثل :
- حضر الطلاب إلا طالبين. ( المستثنى منه هو : الطلاب )
- مررت بالأصدقاء سوى محمد. ( المستثنى منه هو : الأصدقاء )
- أكلت الفاكهة إلا العنب .( المستثنى منه هو :الفاكهة )
D* ﴿ الكلام التام المنفي﴾: هو ما ذُكر فيه المستثنى منه ، مع وجود أداة نفي أو استفهام أو نهي .
- ما أثمرت الأشجار إلا البرتقال .{المستثنى منه "الأشجار" وأداة النفى "ما"}
- لاتكرم أحدا سوى الكريم . {المستثنى منه "أحدا" وأداة النهى "لا"}
- هل أعجبت بالطلاب غير المتفوقين؟.{المستثنى منه "الطلاب" وأداة الاستفهام "هل"}
D* ﴿الكلام الناقص المنفي﴾:هو ما لم يُذكر فيه المستثنى منه ،ويكون مسبوقا بأداة نفي أو نهي .
A الاستثناء بـ " إلا "D
إعراب ﴿غير – سوى- ما بعد" إلا " ﴾
[1] D* وجوب النصب على الاستثناء: إذا كان الكلام تاما مثبتا مثل :
-{ حضر الطلاب إلا طالباً }–{ قطفت الأزهار إلا البنفسج }-{ مررت بزملائي إلا محمدا }
{طالبا- البنفسج – محمدا} مستثنى منصوب وعلامة النصب الفتحة.
-{وصل المتسابقون غيرَ واحدٍ}–{ أكلتُ الطعامَ سوى الأرزِ}–{ سلمت على الضيوف غيرَ زيدٍ}
{غيرَ – سوى} اسم منصوب على الاستثناء.
{واحد- الأرز – زيد} مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
[2] D* جواز النصب على الاستثناء ، أو الإتباع على البدلية من المستسنى منه:
أي أن الاسم يجوز أن يكون مستثنى منصوبا أو بدلا من المستثنى منه، وذلك إذا كان الأسلوب تاما منفيا. مثل :
-{ما غاب الطلابُ إلا محمدًا / محمدٌ }-{ لم أكلت الطعام إلا الخبز }
-{ لم أمر بالأصدقاء إلا زيدًا / زيدٍ }-{لم يُعاقَب الطلاب إلا المهملين / المهملون} .
{محمدًا – الخبزَ- زيدًا – المهملين} مستثنى منصوب .{محمدٌ – المهملون} بدل مرفوع.{الخبزَ}بدل منصوب .{زيدٍ} بدل مجرور.
-{ ما تأخر الطلاب سوى محمدٍ }– {لم أشاهد المسلسلات غيرَ مسلسلٍ }.
– {لن أعجب بأحد غيرَ/ غيرِ الصادق}.
{سوى – غير } اسم منصوب على الاستثناء أو بدل (مرفوع/منصوب/ مجرور)
[3] D* يُعرب حسب موقعه في الجملة: وذلك إذا كان الكلام ناقصا منفيا مثل
-{ وما محمد إلا رسول} –{ و ما أرسلناك إلا رحمة للعالمين }– { لا يستشار إلا الحكماء}
-{لم يحضر من الطلاب إلا محمد} –{ ليس محمد إلا بشراً }- {لن يعجبنى الطالب إلا مجتهدا}
-{ ليس فى الجنة إلا النعيم}- {ليس عندى إلا محمد}
$ملحوظة :
D* إذا اجتمع ( نفى – أداة استثناء- مجرور بمن) تحذف جميعا ونعرب حسب الموقع.
D* ليس+ اسم+ إلا+اسم = يعرب الاسم الواقع بعد (إلا)خبر ليس منصوب.
- {ليس المصرى إلا صانعا للحضارة}.
D* ليس+اسم + (غير- سوى)+اسم = تعرب(غير-سوى) خبر ليس منصوب.
- { ليست سعادُ سوى تلميذتى}.
D* ليس+ شبه جملة+ إلا+اسم= يعرب الاسم الواقع بعد (إلا) اسم ليس مرفوع.
- { ليس لكم إلا الوفاء }.
D* ليس+شبه جملة+(غير- سوى)+اسم = تعرب(غير-سوى) اسم ليس مرفوع.
- { ليس معى غيرُ جنيهٍ}.
{رسول} خبر مرفوع- {رحمة} مفعول لأجله منصوب – {الحكماء} نائب فاعل مرفوع.
{محمد}فاعل مرفوع. –{بشرأ} خبر ليس منصوب.-{النعيم – محمد} اسم ليس مرفوع.
$ملحوظة : D* يجري على ( غير / سوى ) جميع أحكام المستثنى بـ ( إلا ) ، وُيعرب ما بعدهما مضافا إليه
-{ ما غاب سوى طالبٍ}–{ لايُكْرَمُ غيرُ الكريم}–{لن نُشيد بغير المجد}– {لم أقل سوى الصدقِ}
-{ ما الحياة غيرُ كفاح} – {ليس لك سوى الاحترام} – {ليس المتفوقُ غيرَ مجتهدٍ }.
$انتبه :
غالباً إذا كان المستثنى منه مجروراً بـ{من}، والجملة منفية فالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة
مثل : {ما حضر من الوزراء إلا وزيرٌ} {فاعل}
- {لم أشاهد من المباريات إلا مباراةً } {مفعول به}
D* و هناك طريقة بسيطة لمعرفة هل الكلام تام منفي ؟ أم ناقص منفي ؟
الطريقة
هي : D* حذف {أداة الاستثناء و ما بعدها}، فإذا تم معنى الجملة في ذهنك
فالكلام إذن تام منفي ، أما إذا لم يتم فالكلام ناقص منفي ، و ما بعد إلا
يعرب حسب موقعه في الجملة.
مثل:
-{ لم أشاهد شيئا من المسلسلات إلا مسلسلا}.={لم أشاهد شيئا من المسلسلات}.
تم معنى الكلام قبل أداة الاستثناء .إذًا الكلام تام منفى ويعرب ما بعد(إلا)
(مسلسلا) : مستثنى منصوب أو بدل منصوب.
-{لم أشاهد من المسلسلات إلا مسلسلا}. {لا=} {لم أشاهد من المسلسلات}.
-
لم يتم معنى الكلام. فيعرب ما بعد (إلا) حسب الموقع. أى نحذف (النفى –
الاستثناء – الجار والمجرور) فتصبح العبارة{ لم أشاهد مسلسلا.}
فنعرب(مسلسلا): مفعول به منصوب.

A تدريبات D
أ - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب مما بين الأقواس مع التعليل :
1 - ما أقدر الأصدقاء إلا ……. (الكريمَ - الكريمُ - الكريمِ) .
2 - لم يحضر من الضيوف إلا ....... (أخوك - أخاك - أخيك) .
3 - أوقر التجار ما عدا ………… (الطماعُ - الطماعَ - الطماعِ) .
4 - عاد الفدائيون سالمين غير …… (أبو بكر - أبى بكر - أبا بكر).
5- ما غاب من الطلاب إلا0000000(أخوك – أخاك – أخيك).
6- لم يتفوق أحد من التلاميذ إلا.......( المجدُ - المجدَ – المجدِ).
ب - أكمل الجمل الآتية بمستثنى مناسب واضبطه بالشكل :
1 - مـا أسعدني إلا ................. 2- أحب المثقفين خلا .............. .
3 - زارني إخواني غير .............. 4 - لم يرسب من المذيعين إلا .......
5 - ترحب دول العالم بالسلام إلا ......
6 - لم أقصر في واجباتي المدرسية غير...........
7 - لا يسرني شيء إلا ..............
8 - كل الأعمال تفنى إلا ......الحسن.
جـ - ضع (غير) مكان (إلا) مع ضبطها وضبط ما بعدها :
1 - ما يعرف الفضل من الناس إلا المنصفون .
2 - القراءة تفيد التلاميذ إلا المقصر
3 - لا يأبى الكرامة إلا لئيم .
4 - لا ينكر سماحة الإسلام إلا مكابر.
د - (لم تهتم دور النشر بكتب الأطفال غير القليل)
.. اضبط (غير) في المثال السابق بكل وجه إعرابي ممكن .
هـ - ضع (سوى) مكان (إلا) وأعربها ، وأعرب ما بعدها فيما يأتي :
1 - لا يدرك الواجب إلا المجدون .
2 - لا قيمة للعلم إلا بالخلق .
3- مازاد المؤمن إلا قربا من الله
و - (لا يرفع قدر الأمم إلا المصلحون). ضع (غير) مكان (إلا) واضبطها وأعرب ما بعدها .
ز- اضبط ما بعد ( إلا ) و بيّن سبب الضبط ، ثم استبد ل( إلا) بـ (غير ) و غيّر ما يلزم :
1- لم يثمر إلا شجر البرتقال . 2 - ما أكرِم إلا الناجح .
3- ليس في المستشفى إلا المريض . 4- زرت المقابر إلا مقابر الملوك .
5- لا يعرف فضل العلم إلا العلماء . 6- لم ينضج من الفواكه إلا العنب .
7- ما شاهدت الوفود إلا وفد السعودية 8- لا يكتسب ثقة الناس إلا الأمين .
9- ما في الحقل إلا الفلاح . 10- درست المناهج إلا بابا .
11- لم يسافر أحد إلا المجد . 12- زرت العواصم إلا باريس .
ح- تدريب : عبّر عن معنى كل جملة مما يلي بأسلوب استثناء مع ضبط المستثنى :
1- حضر التلاميذ حصة الألعاب و تخلّف تلميذ .
2- فاز الصف الثالث من بين صفوف المدرسة .
3- نزل اللاعبان إلى ميدان اللعب،وبقي الحارسان خارجه.
ط- لا ينكر روعة الحضارة المصرية إلا الحاقدون : ضع "غير" كان "إلا" واضبطها وأعرب ما بعدها
-(لا ينال الحقوق إلا الأقوياء) ... ضع كلمة "غير" مكان "إلا" وأعربها .
- "لا تستهدف الدراسة إلا إيجاد مجتمع علمي جديد" ضع (غير) مكان (إلا) ثم أعرب كلمة (إيجاد) في الجملة الجديدة .
- (ما يفوز إلا المناضلون) ضع (غير) مكان (إلا) ، مغيرا ما يلزم ، ثم أعرب (غير ما بعدها
)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://learned.yoo7.com
 
منهج النحو للمرحلة الأولى بطريقة بسيطة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل مراحلة التعليم الثانوي(عام) :: المرحلة الأولى ( الصف الثانى )-
انتقل الى: