انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 امتحان شامل ( الصف الثاني الثانوي) المرحلة الاولي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام


ذكر
الدولة : جمهورية مصر العربية(امــــ الدنيا)
عدد المساهمات : 4099
تاريخ التسجيل : 17/11/2009
العمر : 20
تاريخ الميلاد : 01/04/1996

مُساهمةموضوع: امتحان شامل ( الصف الثاني الثانوي) المرحلة الاولي   الأحد 29 مايو - 23:56

امتحان شامل ( الصف الثاني الثانوي)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ

أولاً: القراءة أ- من (قصة واإسلاماه)أجب عن سؤال واحد مما يأتي:
(1) من الفصل 10"فلما
قرأ السلطان كتابه بكى وعجل بالرحيل فعاد محمولاً علي محفة لشدة مرضه ،
ولم يقصد القاهرة بل نزل تواً بأشمون طناح في قصر له هناك ن ليكون علي قرب
من خط الدفاع.."[/size]

أ- مقابل " عجل" Sad خفض – هون – أبطأ– ترنح ) .
- جمع " محفة " Sad حفات – محافف - حفف - محاف ) .
ب- ما وصية الصالح أيوب عند دنو أجله؟ وما دور زوجته في تنفيذ الوصية؟
ج- ما الذلة العسكرية التي ارتكبها الأمير فخر الدين؟وما نتيجتها؟
د- علل: - كاتب الصليبيين لويس التاسع واتفقوا معه علي مهاجمة مصر.
- بكاء السلطان من كتاب الشيخ ابن عبد السلام.
(2) من الفصل 11"قامت
الملكة العظيمة شجرة الدر بتدبير مملكتها أحسن قيام يعاونها في ذلك
أتابكها عز الدين أيبك وغيره من مماليك زوجها ووزرائه المحنكين وقواده
العظام."

أ- هات معنى "المحنكين" ومضاد"تدبير"، والمراد من "أتابكها".
ب- بم تصف أقطاي؟ وبم ردت شجرة الدر علي طلبه؟وما أثر هذا الرد عليه؟
ج- لماذا استتب الأمر لأيبك سريعاً؟ ولماذا اختير دون غيره؟
د- علل : - اضطرت شجرة الدر للتنازل لعز الدين أيبك عن الحكم.
- تولية أيبك أقطاي قيادة المماليك البحرية أثناء قتال الناصر.
ب- من كتاب القراءة المتعددة(أجب واحد مما يأتي):
1- من موضوع :" أدب الرحلات ":
"
إذا كان المستشرقون الروس يرجعون هذا اللون من الكتاب إلي القرن العاشر
الميلادي فإن المكتبة العربية تؤكد أنه ظل ممتداً ومستمراً حتى عصرنا
الحديث بل ازدهر وشهد تطوراً في الموضوع والرؤية والهدف منه"

أ- هات مرادف " ازدهر" ومضاد "تؤكد" وجمع "الرؤية".
ب- ما نوع هذا الأدب المذكور في العبارة؟ وما أهم اتجاهاته؟
ج- اذكر ثلاثة كتب لبعض كتاب العصر الحديث تثبت تطور هذا اللون من الكتابة النثرية الأدبية.
د- ما الذي تتطلبه دراسة هذا اللون من الأدب كما يرى الكاتب؟
2- من موضوع(بين البيئة والإنسان):
" لقد بادر إنسان القرن العشرين بالعدوان علي بيئة الأرض ، ولم يكن الدافع
من وراء عدوانه هذا شراً متأصلاً في نفسه ، وإنما وقع هذا التعدي من باب
الغفلة في غمرة تقدمه العلمي والصناعي ، وكان من الطبيعي أن تقلب البيئة
للإنسان ظهر المجن"
أ- هات معنى"بادر" ومقابل"الغفلة"والمراد من
"قلبت له ظهر المجن".
ب- وضح كيف اعتدى إنسان القرن العشرين علي البيئة وما مظاهر الاعتداء

ج- يقوم المعنيون بالبيئة بدور ايجابي في الوقت تجاه البيئة الحالي فما هو؟
د- علل: - كاد الجاموس الأمريكي أن ينقرض – ارتفاع درجة حرارة الأرض
ثانياً : الأدب ضع علامة( √) وعلامة ( x) أمام ما يناسبها فيما يأتي :
- كان الشعر المغربي بمعزل عن الشعر العربي ( )
- في فترة صراع الإمارة ظهر غرض شعري جديد هو الموشحات ( )
- ظهور مراثي المدن والممالك في عصر دولة المرابطين ( )
ب- ماذا تعرف عن الموشحات الأندلسية ؟ وما عوامل ظهورها؟
ثالثاً: البلاغة: يقول "علي الجندي" تحت عنوان " لا تعتمد علي الحظوظ":
من قدم الجد في مسعاه لم يخـب
تلك المعاني عروس أنت خاطبها
مشي الهوينى فلم يظفر بحاجتـه
ولا تقل سبقوا بالحظ أو غلبــوا

الفوز بالنجــاح موقوف علي الدأب
فابذل لها المهر من كد ومن نصب
مقصــر يبتغــــي مـــــجداً بلا تعب
فما الحظوظ مطايا السبق والغلــب
أ- استخرج : - من البيت الأول محسناً بديعياً وبين نوعه وسر جماله.
- ومن البيت الثاني تشبيه ، وبين نوعه غرضه البلاغي.
- من البيت الثالث إطناب ووضحه وبين أثره في المعنى.
ب- إلام دعا الشاعر ؟ ومم حذر؟
رابعاً: النصوص أجب عن سؤالين مما يأتي علي أن يكون الأول منهما:
(1) من موضوع: "تربية الأبناء":
"وفسدت
معاني الإنسانية التي له من حيث الاجتماع والتمدن وهي الحمية والمدافعة عن
نفسه ومنزله وصار عيالاً علي غيره في ذلك بل وكسلت النفس عن اكتساب
الفضائل والخلق الجميل فينبغي للمعلم في متعلمه والوالد في ولده ألا يستبدا
عليهما في التأديب "

أ- هات مفرد"الفضائل" ومعنى "الحمية"ومضاد"المدافعة".
ب- ما المخاطر التي عرضها الكاتب وما سببها وما السبيل للأمان من شرها؟
ج- استخرج لونين بيانياً وآخر بديعياً وبين أثرهما في المعنى.
د- أيهما أجمل ولماذا ( بل وكسلت النفس / بل كسلت النفس)؟
هـ- حدد الخصائص الفنية لأسلوب ابن خلدون.
2- من نص ( مناجاة من الغربة):
يا هل أجالس أقوامــــاً أحبهــم
أو تحفظون عهوداً لا أضيـعها
إن كان عدكم عيد فــرب فتــى

كنا وكانوا علي عهد فقد ظعنــوا
إن الكرام بحفــظ العهــد تمتحــن
بالشوق قد عاده من ذكركم حزن
أ- " يا" في البيت الأول : ( للنداء – للتعجب – للتنبيه – للنفي ).
- مرادف "تمتحن" : ( تقاس – تختبر – تقدر – تبتلى ).
- مضاد "ظعنوا" : ( أقاموا – استراحوا – تمهلوا – تباطئوا).
ب- ماذا تعرف عن العهد الذي كان بين الشاعر وبين هؤلاء القوم؟
ج- استخرج: - لوناً بيانياً وآخر بديعياً وبين نوعهما وسر جمالهما .
- أسلوباً إنشائياً وبين نوعه وغرضه البلاغي.
د- اذكر الخصائص الفنية لأسلوب ابن زيدون في ضوء دراستك للنص.
3- من نص ( موشح لمحي الدين بن عربي):
أيها الساقي اسقني ولا تأتل
فلقد أتعب فكــري عزلــــي
ولقد أنشده مــا قيـــل لــــي
أيها الساقي إليك المشتكى ضاعت الشكوى إذا لم تنفع
أ- هات في جمل معنى"لا تأتل" ومقابل " عذلي "وجمع "فكري".
ب- ما غرض الإنشاء في الأبيات السابقة ؟ وإلام يرمز رمز الساقي؟
ج- لماذا فر الشاعر؟ ولمن اتجه؟ ومتى تصبح الشكوى عديمة الفائدة؟
د- استخرج: ( أسلوباً للقصر – أسلوب مؤكد بأكثر من وسيلة).
خامساً النحو:
"إن الشعب الفلسطيني الصامد أبناؤه ، الدفاقة دماؤه ، لا بد أن يكون مقبرة قريباً علي الصهيونية المنبوذ وجودها بين العرب ، ونحن العرب ندعو دائماً للسلام في الوقت الذي تدق فيه إسرائيل طبول الحرب معلنة أنها تحارب الإرهاب ، وما الإرهاب إلا إسرائيل في عدوانها الغادر علي الشعب العربي في فلسطين ، فأقبح به من عدوان ، وبئس ما تصنع إسرائيل معهم."
أ- أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
ب- استخرج من الفقرة السابقة:
1- فعلاً مضارعاً مرفوعاً بضمة مقدرة.
2- أسلوب تعجب ، واذكر المتعجب منه.
3- اسم فاعل عامل وبين معموله .
4- مضارعاً منصوباً وبين سبب نصبه .
5- اسم فاعل من غير ثلاثي وبين فعله.
6- اسم لا النافية للجنس مبيناً نوعه ثم أعربه .
7- حرفاً ناسخاً وبين خبره.
8- اسم مفعول وبين معموله.
9- مستثنى وبين علامة إعرابه.
10- أسلوباً للذم وبين أجزائه.
11- اسم مكان وزنه.
12- صيغة مبالغة وزنها.
13- أسلوب اختصاص وأعرب المختص.
ج- في أي موضع تكشف في معجمك عن كلمة " دماؤها".
د- أجب عما يأتي:
1- اجعل كلمة " الإرهاب" محذراً منه في جملة مفيدة.
2- اجعل كلمة " السلام " في أسلوب تفضيل بين أوجه مطابقة اسم التفضيل.
هـ- ( ما الإرهاب إلا إسرائيل) ضع "غير" مكان "إلا" وبين علامة إعراب كل من " غير" و"إسرائيل".
و- عين نوع الفاء فيما يأتي وأعرب ما بعدها:-
1- كن مخلصاً فيعلو شأنك.
2- إذا تحدثت فأصدق الحديث.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://learned.yoo7.com
khalid9
عضو جديد منورنا
عضو جديد منورنا


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 10/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: امتحان شامل ( الصف الثاني الثانوي) المرحلة الاولي   الجمعة 10 يونيو - 8:39

لوسمحت شرح تعليقات علي نصوص المرحله الاولي ومشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
khalid9
عضو جديد منورنا
عضو جديد منورنا


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 10/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: امتحان شامل ( الصف الثاني الثانوي) المرحلة الاولي   الجمعة 10 يونيو - 8:40

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
امتحان شامل ( الصف الثاني الثانوي) المرحلة الاولي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل مراحلة التعليم الثانوي(عام) :: المرحلة الأولى ( الصف الثانى )-
انتقل الى: