انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الدرس الأول نحو المنهج الجديد 2010 الصف الثاني الإعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام


ذكر
الدولة : جمهورية مصر العربية(امــــ الدنيا)
عدد المساهمات : 4099
تاريخ التسجيل : 17/11/2009
العمر : 20
تاريخ الميلاد : 01/04/1996

مُساهمةموضوع: الدرس الأول نحو المنهج الجديد 2010 الصف الثاني الإعدادي   الأحد 6 فبراير - 4:05

العـــــدد



أقسام ( أنواع العدد )





مفرد من (1: 10) العدد (100) ،و (1000)
مركبمن (11 : 19)
ألفاظ العقود ( 20/30/40/50/60/70/80/90)
عدد معطوف ( من 21 : 99 ) عدا ألفاظ العقود
- درس العدد سوف نتناوله من خلال ثلاثة محاور رئيسة هى :
أولا : إعراب تمييزه ثانيا : تذكير العدد وتأنيثه ثالثا : إعراب العدد وبناؤه
تمييز العدد
* درست من قبل ذلك أن ما بعد العدد يسمى ( تمييزا ) وإعرابه كالتالى :
- الأعداد من (3 : 10) تمييزها جمع مجرور ، ويعرب مضافا إليه

- الأعداد من (11 : 99) تمييزها مفرد منصوب ، ويعرب تمييزا منصوبا
- العددان (100 ، 1000) ومضاعفاتهما تمييزهما مفرد مجرور ، ويعرب مضافا إليه



قرأت ثلاث قصص مضاف إليه مجرور بالكسرة
تتكون القصيدة من أربعة عشر بيتا تمييز منصوب بالفتحة

معى مائة جنيه مضاف إليه مجرور بالكسرة

الرواية تقرب من ألف ورقة مضاف إليه مجرور بالكسرة


لاحظ :العددان (واحد– اثنان) لا تمييز بعدهما، ويستغنى عنهما بالمعدود وإذا ذكرا مع العدد يعربان (نعتا)
مثل : نجح طالب واحد ونجحت طالبة واحدة نعت مرفوع بالضمة
اشتريت كتابين اثنين وقـرأت قصتين اثنتين نعت منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى

ثانيا : تذكير العدد وتأنيثه

1- الأعداد من ( 3 : 9 )تخالف التمييز دائما فى التذكير والتأنيث



قرأت تسعة أجزاء من القرآن
يخالف التمييز فى التذكير والتأنيث
زرت أربع مدن سياحية
يخالف التمييز فى التذكير والتأنيث

استغرقت الرحلة ثمانية أيام
يخالف التمييز فى التذكير والتأنيث
كتبت سبع قصائد


انتبه :
- التذكير والتأنيث مرده دائما للمفرد: مثل كلمة (أيام) مذكر لأن مفردها (يوم) مذكر .
- العدد (Cool إذا لم يكن مضافا وكان المعدود مؤنثا : تحذف الياء منه فى حالتى الرفع والجر .
مثل : * نجحت ثمان ٍ من البنات . ، * نجحت من البنات ثمان ٍ

2- العدد ( 10 )
- إذا كان مفردا : يخالف التمييز فى التذكير والتأنيث . مثل : اشتريت عشرة أقلام
- إذا كان مركبا : يوافق التمييز فى التذكير والتأنيث . مثل : اشتريت أحد عشر قلما

3- العدد ( 11 )
- مع المذكر (أحد عشر) . مثل : نجح أحد عشر طالبا
- مع المؤنث (إحدى عشرة) . مثل : نحجت إحدى عشرة طالبة

4- العدد ( 12 )
- مع المذكر (اثنا – اثنى عشر) . مثل : نجح اثنا عشر طالبا – كرمت اثنى عشر طالبا .
- مع المؤنث (اثنتا – اثنتى عشرة) . مثل : نجحت اثنتا عشرة طالبة – كرمت اثنتى عشرة طالبة .

لاحــظ
- الجزء الأول: يعرب إعراب المثنى (بالألف فى حالة الرفع ، وبالياء فى حالتى النصب والجر)
- الجزء الثانى : مبنى على الفتح

5- الأعداد المركبة من ( 13 : 19 ) :
الجزء الأول من (3 : 9) يخالف التمييز ، والجزء الثانى (العدد 10) يوافق التمييز
مثال : رأيت ثلاثة عشر أثرا فى خمس عشرة مدينة .

6- العدد (100) والعدد (1000) : يظلان بصيغة واحدة مع التمييز المذكر والمؤنث
مثال : فى المدرسة ألف طالبة ومائة معلم .

7- ألفاظ العقود ( 20 ، 30 ، 40 ، .... ، 90 ) : لا تلحقها علامة التأنيث ، وتلزم صيغة جمع المذكر السالم دائما .
مثال : نجح خمسون طالبا وستون طالبة ، كرمت ثلاثين متسابقا

8- العدد المعطوف : من ( 21 : 99 ) عدا ألفاظ العقود
يتكون من عددين بينهما حرف العطف ( الواو )
العدد الأول (المعطوف عليه) : يكون من (1 : 9) والعدد الثانى (المعطوف) : من ألفاظ العقود
* يأخذ كل عدد حكمه السابق من حيث التذكير والتأنيث
- العددان ( 1 ، 2 ) يوافقان التمييز - الأعداد من ( 3 : 9 ) : تخالف التمييز

9- ألفاظ العقود : تلزم صورة جمع المذكر السالم



ألفاظ العقود تلزم صورة جمع المذكر السالم
نجحت إحدى وخمسون طالبة
فاز واحد وعشرون متسابقا
تفوقت اثنتان وستون طالبة

كرمت اثنين وعشرين طالبا
فى الفصل تسع وثلاثون تلميذة
فى المدرسة خمسة وأربعون معلما


ثالثا : إعراب العدد وبناؤه
* العدد ( 2 ) : يعرب إعراب المثنى ( يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء )
* الأعداد المركبة من ( 11 : 19 ) : مبنية على فتح الجزأين حسب موقعها فى الجملة ، عدا العدد (12) يكون كالتالى :

- الجزء الأول: يعرب إعراب المثنى
- الجزء الثانى : مبنى على الفتح
* ألفاظ العقود : تعرب إعراب جمع المذكر السالم ( ترفع بالواو ، تنصب وتجر بالياء )
* العدد المعطوف:ما قبل الواو ( المعطوف عليه) يعرب بالحركات الظاهرة عدا إحدى : تعرب بحركات مقدرة
ما بعد الواو ( المعطوف ) : يعرب إعراب جمع المذكر السالم
- اثنان : تعرب إعراب المثنى
* بقية الأعداد تعرب حسب موقعها فى الجملة بالحركات الظاهرة







حفظت نصين اثنين نعت منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى


حضر عالمان اثنان المحاضرة نعت مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى


زرت أحد عشر متحفا مبنى على فتح الجزأين فى محل نصب مفعول به


فاز ثلاثة عشر طالبا مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع فاعل

ست عشرة
فى المكتبة ست عشرة رواية مبنى على فتح الجزأين فى محل رفع مبتدأ مؤخر

كافأت اثنتى عشرة طالبة اثنتى : مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى عشرة : مبنى على الفتح


زارنى اثنا عشر صديقا اثنا : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى عشر : مبنى على الفتح


التقيت باثنى عشر طبيبا اثنى : اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى عشر : مبنى على الفتح

حضر عشرون أديبا الندوة فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://learned.yoo7.com
 
الدرس الأول نحو المنهج الجديد 2010 الصف الثاني الإعدادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم المبرمج ـ منقول ـ
» الرياضة بولاية غرداية...هلال غرداية
» المنمنمات
» عاجل .. القمص مكاري يمتنع عن الصلاة ويلغى الاجتماع احتجاجا
» سيف الدين قطز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل مراحلة التعليم الاعدادي :: الصف الثانى الإعدادى :: الترم الثانى-
انتقل الى: