انوار المستقبل التعليمي
مرحباً بك فى منتدي انوار المستقبل التعليمي
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط علي قائمة التسجيل

بالتوفيق ان شاء الله لكم جميعاً
المدير العام للمنتدي
انوار المستقبل التعليمي


 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تدريبات النص الثاني" الفلاح "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور المستقبل
الادارة العامة للمنتدي
الادارة العامة للمنتدي


ذكر
الدولة : مصر
عدد المساهمات : 2774
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
العمر : 20
تاريخ الميلاد : 01/04/1996

مُساهمةموضوع: تدريبات النص الثاني" الفلاح "   الأربعاء 10 فبراير - 13:38

تمارين كتاب الوزارة .
أولا معجمي اللغوي :
س1 : ابحث في المعجم عن الكلمات الآتية :
التبر – القفر – تراث ج: تراب الذهب – الخالية من الحياة – الميراث
س2 ابحث في الدرس عما يلي وأضفه إلى معجمك اللغوي في جمل من وحي خاطرك :
1- مرادف / سيد – فوائد – أبنائي ج: سائدا – منافع – أولادي
2- مضاد : قليلة – العسر- ذليل ج: كثيرة – اليسرا – عزيزا
3- مفرد : وديان – آباء – حقول ج: وادي – أبي – حقل
4- جمع : زراعة – آلة – جدي ج: زراعات – آلات – أجداد
ثانيا : اقترح أكثر من عنوان للدرس مبينا سبب اقتراحك لكل منها .
ثالثا : استمع إلى معلمك ثم :
ا/ اقرأ النص قراءة معبرة عن المعنى .
ب/ حدد الفكرة الرئيسية .
ج/ حدد أكثر من بيت أعجبك مبينا السبب .
رابعا : اقرأ ثم أجب :
أنا الفلاح في مصرا أرد ترابها تبرا
فلا تبقى يدي قفرا بواديها , ولا فقرا
فمن نخلي لكم رطب ومن كرمي لكم عنب
أ/ اشرح الأبيات بأسلوبك .
ب/ هات ما يلي في جمل من وحي خاطرك :
مرادف " أرد " وجمع " قفر" ومضاد " فقرا " ج: أعيد – قفار – غنى
ج/ تنكير فقرا – قفرا تفيد " العموم والشمول – التحقير – كل ما سبق )
د/ ماذا أفاد تكرار النفي في البيت الثاني ؟ ج: التوكيد
هـ/ أيهما أجمل ولماذا : فلا تبقي يدي قفرا بواديها ولا فقرا
أم فلا تبقي يدي حزنا بواديها ولا فقرا
الإجابة : التعبير الأول لأنه يدل على بعث الحياة في الأراضي الخالية منها .
و/ استخرج من العبارة :
- اسما معطوفا واكتب علامة إعرابه . ج: النفور وعلامة إعرابه الكسرة
- مضافا إليه واكتب علامة إعرابه . ج: الواجب وعلامة إعرابه الكسرة .
خامسا تحدث أمام زملائك عن دور الفلاح في استثمار كنز الأرض وإحداث النهضة .
سادسا : اكتب :
1- مقارنة بين أداء فلاح اليوم بآلاته الحديثة وفلا ح الأمس بآلاته البدائية .
2- رسالة إلى أحد المعارضين لدور الفلاح في التطور الحضاري باعتبار أن التطور يعتمد على أبعاد أخرى – من وجهة نظره – غير الزراعة .
سابعا : تخير نشاطا مما يلي :
1- اقرأ قصة يكون يطلها فلاحا ثم لخصها بشكل واف واعرضها علة زملائك مستخدما تمييز العدد في بعض العبارات التي تكتبها .
2- رسالة إلى بعض الفلاحين الذين تركوا أرضهم وهاجروا للعمل في أعمال أخرى لا يجيدونها .
3- اكتب فقرة تتناول شرحا لأول أربعة أبيات من النص ثم دع زميلا لك يمليها عليك .
ثامنا : اكتب ما يلي بخط النسخ مرة وبخط الرقعة مرة أخرى :
أنا الفلاح في مصرا أرد ترابها تبرا
أسئلة للمناقشة
س1 يقول الشاعر :
أنا الفلاح في مصرا أرد ترابه تبرا
فلا تبقي يدي قفرا بواديها , ولا فقرا
أ/ تخير الصواب لما يلي :
- جمع " ترابها ..................... ( تربات – أترية – ترب )
- مرادف " فقرا" ..................... ( الحاجة – العوز – كلاهما )
ب/ بين أثر الفلاح في تراب مصر ووادي النيل ؟
ج/ ما العلاقة بين " قفرا – فقرا " مبينا أثرها على الأذن ؟
س2 : يقول الشاعر :
فمن نخلي لكم رطب ومن كرمي لكم عنب
ومن حقلي لكم قصب وقطني يجلب اليسرا
ومن غنمي لكم عهن ومن بقري لكم سمن
وفي طيري , ولا من منافع جمة أخرى
أ/ عين من الأبيات كلمة بمعنى " الصوف " وجمع " طائر " ومضاد قليلة "
ب/ ما الخير الذي يمدنا به الفلاح ؟
ج/ استخرج من الأبيات تعبيرا جميلا مبينا أثره في المعنى ؟
س3 : يقول الشاعر :
سأنميها زراعات بماشية وآلات
وأكثر من نقابات وأنهض نهضة كبرة
وأحفظ شلك في الوادي تراث أبي , وأجدادي
وأسلمه لأولادي عزيزا , سائدا , حرا
أ/ ضع جمع الوادي ومضاد عزيزا ومرادف" سائدا" في ثلاث جمل من وحي خاطرك .
ب/ بينت الأبيات واجب الآباء والأجداد تجاه الوطن . وضح ذلك .
ج/ ما العوامل المساعدة للفلاح في الزراعة ؟
د/ من قائل الأبيات ؟ وماذا تعرف عنه ؟
هـ/ ما الجمال في : وأسلمه لأولادي عزيزا سائدا حرا ؟
س4 : يقول الشاعر :
أنا الفلاح في مصرا أرد ترابها تبرا
فلا تبقى يدي قفرا بواديها , ولا فقرا
فمن نخلي لكم رطب ومن كرمي لكم عنب
أ/ اختر الصواب لما يلي :
- جمع " رطب " ............. (أرطاب – أرطبوط – أرتبط )
- مرادف " كرمي " ............. (أحساني – عنبي – بلحي )
ب/ بم يفتخر الشاعر ولماذا ؟
ج/ أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ من نخلي لكم رطب " أم لكم رطب من نخلي "
س5 : يقول الشاعر :
ومن غنمي لكم عهن ومن بقري لكم سمن
وفي طيري , ولا من منافع جمة أخرى
سأنميها زراعات بماشية وآلات
أ/ عين من الأبيات كلمة مرادفها " الصوف " وأخرى جمع " منفعة " وثالثة مضاد " قليلة "
ب/ ما المنافع التي يقدمها الفلاح للناص ؟
ج/ وضح الجمال في منافع جمة أخرى "
د/ من قائل النص ؟ وماذا تعرف عنه ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.anwaralmustaqbal.com/index.htm
 
تدريبات النص الثاني" الفلاح "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة مراجعة في درس "التعرف علي نظرة الإسلام إلي الإنسان والكون والحياة" التربية الإسلامية
» (التهاون)الاحمق يستهين بتاديب ابيه"(أمثال5:15)
» لاعبٌ جزائري: إسبانيا عرضت "ترتيب نتيجة" مباراتنا في مونديال 1986
» طلب امتحانات أصول تربية "خاصة الدور الأول هذا العام"
» الرئيس " الودني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انوار المستقبل التعليمي :: دليل مراحلة التعليم الاعدادي :: الصف الثانى الإعدادى :: الترم الثانى-
انتقل الى: